السبت، 27 أبريل 2024 05:26 م

ويطالب بقانون جديد للأحزاب

ممثل الوفد بالحوار الوطنى: مين يستطيع ذكر 15 حزب من بين 100 حزبا فى مصر ؟

ممثل الوفد بالحوار الوطنى: مين يستطيع ذكر 15 حزب من بين 100 حزبا فى مصر ؟ الحوار الوطنى
الأحد، 21 مايو 2023 04:00 م
كتب محسن البديوي - امل غريب
قال النائب طارق عبد العزيز ممثل حزب الوفد فى لجنة الأحزاب بالحوار الوطنى، إن الوفد بكامل هيئاته ومؤسساته يقدرون دعوة الرئيس الذي دعا إلى هذا الحوار الوطنى الهام، مؤكدا أن جميع المشاركون فى الحوار وطنيون ولا يملك أحد صك الوطنية.
 
وأكد عبد العزيز خلال كلمته، أنه هناك حاجة ماسة لقانون جديد للأحزاب، وحزب الوفد أعد ورقة بخصوص مشروع جديد لقانون الأحزاب والتعديلات التى يرى ضرورة إدخالها على القانون الحالى.
 
وواصل: أين وصل بالأحزاب، وكم حزب تم تمثيله في المجالس المحلية والنيابية، وكم حزب استطاع أن ينجح فرديا؟، لافتا إلى أن الدراسة التي أجراها الوفد لتقيم الأثر التشريعي لهذا القانون أثبتت أن أهم التحديات التي واجهت الأحزاب وأعمالها وإجراء انتخاباتها كان هذا القانون أبرز معوقاتها.
 
وتساءل عبد العزيز، عن من يستطيع أن يذكر أكثر من 15حزبا من بين أكثر من 100حزب، مطالبا بدراسة نصوص تبيح الاندماج والائتلاف بين الأجزاب لعلاج هذا الأمر.
 
من جانبه، قال القائم بأعمال رئيس حزب المؤتمر مجدي مرشد، إن المناخ الحزبي والسياسي في هذه المرحلة ليس الأمثل لتدريب وتثقيف وإعداد كوادر سياسية وتنفيذية تحمل لواء الوطن.
 
وأشار مرشد،  إلى أنه منذ عام 1954 لم تشهد الحياة الحزبية صحوة كبيرة باستثناء بعض المحاولات مثل منظمة الشباب التى انتهت في 1969، والتي أعدت ودربت وثقفت الكثير من شباب مصر آنذاك والذين حملوا لواء الوطن سياسيا وتنفيذيا حتى فترة قريبة، إلى جانب تجربة تنسيقية شباب الأحزاب التي تشكل نافذة لتدريب وتثقيف الشباب وإعداد الكوادر من أجل مستقبل الدولة المصرية، مؤكدا أن تجربة التنسيقية تجربة رائدة.
 
ودعا مرشد، إلى أن تنتهج الأحزاب السياسية نهجها في تدريب وتثقيف كوادرها، مشيرا  إلى أن التحديات التي تواجه الأحزاب السياسية تتمثل في أن قانون 40 لسنة 1977لم يعد مناسبًا، إذ لابد من تغييره أو تعديل بعض مواده مثل عودة التمويل المباشر أو غير المباشر للأحزاب وإعاده تشكيل لجنة الأحزاب لتشمل سياسيين كما كان تشكيلها مسبقا مع وجود ممثلين للهيئة التشريعية، ووضع آلية لدمج الأحزاب تتصف بالبساطة دون تعقيدات.
 
وأضاف مرشد، أنه من الضروري تغيير الصورة الذهنية والفكر الجمعى السئ عن الأحزاب ودور الدوله والإعلام فى هذا ووقوف كل مؤسسات الدولة على مسافة واحدة من الأحزاب دون تمييز، وفتح مجال لتمويل ذاتي للأحزاب بطريقة مقننة ومراقبة جيدا، ووضع النظام الانتخابي الأمثل الذي يعطي الفرصة للأحزاب كلها وكوادرها للتمثيل في المجالس النيابية والمحليات، وإتاحة الفرصة للأحزاب للتبادل الخبرات ومتابعة ومراقبة الانتخابات من خلال متابعه الفعاليات بدول أخرى وتبادل معهم التدريب والتثقيف طالما كان ذلك لا يشكل خطرا على الأمن القومي لمصر.

الحوار الوطنى

الرئيس عبدالفتاح السيسى

المنسق العام للحوار الوطنى

ضياء رشوان

مبادرة الرئيس للحوار الوطنى

المحور السياسى

النظام الانتخابى

مجلس النواب

لجنة العفو الرئاسى

التحول الديموقراطي في مصر

الجمهورية الجديدة

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

المحور الاقتصادى للحوار الوطنى

مشروعات النقل

شبكات الطرق

مشروعات الطاقة

مشروعات الزراعة

توفير فرص عمل

زيادة الاستثمار

الأحزاب والتيارات السياسية

القضايا الاقتصادية والاجتماعية

إجراءات الحماية الاجتماعية

التيارات الحزبية

التيارات الشبابية

القضايا الاجتماعية

النقل

الطرق

الوقود

الحزم الاجتماعية

الإسكان

الصناعة

الزراعة

مجتمعات عمرانية جديدة

محطات طاقة

التعليم

التعليم الجامعى

استراتيجية التعليم العالى

البحث العلمى

جودة التعليم

الصناعة والاستثمار

التعليم الفني

الدول الصناعية الكبرى

الجامعات التكنولوجية

توطين الصناعة

المنطقة الصناعية بقناة السويس

المعاهد الفنية

المدارس الفنية

صناعات النسيج

صناعات الكابلات

الطاقة والكهرباء

الصيانة

التدريب المهنى

متطلبات سوق العمل

خرائط التنمية


الأكثر قراءة



print