الجمعة، 29 مارس 2024 10:59 ص

الحركة الوطنية تتقدم للحوار الوطنى بقانون جديد للأحزاب وتقسيم الدوائر الانتخابية

الحركة الوطنية تتقدم للحوار الوطنى بقانون جديد للأحزاب وتقسيم الدوائر الانتخابية أحمد الضبع
الجمعة، 12 مايو 2023 11:00 ص
كتب محسن البديوي

قال الدكتور أحمد الضبع نائب رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية والأمين العام أن رؤية الحزب التي تم التقدم لها إلى مجلس أمناء الحوار الوطني فيما يتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية والمحور السياسي شملت العديد من الاقتراحات والرؤى بما يستهدف إثراء المشاركة الحزبية وبما يحقق تكاتف قوى الشعب بكافة التيارات السياسية وإتاحة الفرصة أمام الأحزاب السياسية الفاعلة في التمثيل النيابي بمجلسي الشيوخ والنواب وخاصة في المقاعد المخصصة للتعيين في المجلسين.

وقال أحمد الضبع إن هذه المقاعد يمكن من خلالها ضمان تمثيل مناسب لكل القوى السياسية وبصفة خاصة في مجلس الشيوخ مشددا علي أهمية إعداد قانون جديد للأحزاب السياسية بما يضمن لها حرية المشاركة السياسية ووضع آليات لدعم الأحزاب التي لها تمثيل نيابي دعما ماليا يمكنها من أداء دورها الوطني ووضع قانون جديد لممارسة الحياة السياسية يتواءم مع المتغيرات الحالية للبلاد.

وأضاف الأمين العام لحزب الحركة الوطنية المصرية أننا طالبنا بوضع قانون جديد للانتخابات النيابية يضمن مشاركة كل القوى السياسية وتعديل الدوائر الانتخابية بالبلاد وفقا لعدد السكان في كل محافظة مع ضرورة إصدار قانون الإدارة المحلية لأن عدم إصدار هذا القانون حتى الآن يشكل عوار دستوري مخالف لنص المادة (٢٤٢) من الدستور والتي تنص على الآتي:

"يستمر العمل بنظام الإدارة المحلية القائم إلى أن يتم تطبيق النظام المنصوص عليه في الدستور بالتدريج خلال خمس سنوات من تاريخ نفاذه ودون إخلال بأحكام المادة (۱۸۰) من هذا الدستور"، وهذه المادة تعنى أنه كان يجب تطبيق نظام الإدارة المحلية بالبلاد من عام ۲۰۱۹ م.

موضوعات متعلقة :

كريم السادات: الحوار الوطنى فرصة لإعادة بناء الثقة بين مؤسسات الدولة والمواطن

ضجيج وطحين.. "تحت الوصاية".. مسلسل "المتحدة" يُسلط الضوء على قضية "الواصى على مال اليتامى".. ويفرض نفسه على مائدة الحوار الوطنى.. وتحركات لمراجعة "الأحوال الشخصية".. وجمعة: لا يوجد بالكتاب والسنة ما يحدد الواصى

اليوم.. 42 حزبًا سياسيًا يناقشون استعدادات جلسات الحوار الوطنى

النائب أحمد فوزى: قضية الزيادة السكانية الأخطر.. ولابد من حلول لها بالحوار الوطنى

برلمانى: الحوار الوطنى قد يصبح إنقاذًا لحل مشكلات مصر اجتماعيًا وسياسيًا واقتصاديًا

انطلاقة فعلية لجلسات الحوار الوطنى.. الانعقاد على مدار 3 أيام.. المناقشات علنية.. إعلان الحصاد أسبوعيًا.. رفع للتوصيات أولًا بأول.. 30 مشاركًا بكل جلسة للجان.. لا إقصاء لأى مقترح.. ومراعاة كافة الآراء

قيادات تحالف الأحزاب المصرية: الشارع المصري متفائل بانطلاق الحوار الوطني.. والهدف تبادل الرؤى

نواب: انطلاق لجان "الحوار الوطنى" نقلة نوعية فى مناقشة القضايا


print