الإثنين، 29 أبريل 2024 02:56 ص

برلمانى: الحوار الوطنى قد يصبح إنقاذًا لحل مشكلات مصر اجتماعيًا وسياسيًا واقتصاديًا

برلمانى: الحوار الوطنى قد يصبح إنقاذًا لحل مشكلات مصر اجتماعيًا وسياسيًا واقتصاديًا أحمد صبور
الجمعة، 12 مايو 2023 06:00 ص
ندى سليم

أكد المهندس أحمد صبور، عضو مجلس الشيوخ، أن الحوار الوطني قد يصبح حوار الإنقاذ الذي يساهم في إيجاد حلول واقعية لكافة المشكلات التي تواجهها مصر سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، وأن نجاح الحوار الوطني يتوقف فقط على إرادة المشاركين في الحوار، مشيرا إلى أن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي جاءت في توقيت هام للغاية، حيث تواجه الدولة تحديات اقتصادية فرضتها الأزمات العالمية المتتالية، وآخرها الحرب الروسية - الأوكرانية، الأمر الذي منح الحوار مزيدا من الزخم والأهمية.

وقال "صبور"، إن الحوار الوطني وفقا لما أعلنه الرئيس يهدف إلى إجراء إصلاح سياسي شامل تمهيدا للعبور إلى الجمهورية الجديدة، بالإضافة إلى صياغة أولويات العمل الوطني خلال السنوات القادمة، مؤكدا أن استجابة الرئيس لعدد من مطالب القوى السياسية، وأبرزها صرف دعم استثنائي 300 جنيه علي بطاقات التموين، بالإضافة إلى الاستجابة إلى اقتراح استمرار الإشراف القضائي على الانتخابات والاستفتاءات لما بعد 2024 خير دليل على جدية الحوار الذي يحاول البعض التشكيك فيه.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن القوى السياسية كانت حريصة منذ اللحظة الأولى لدعوة الحوار الوطني، على ربط الاستجابة للدعوة بإنهاء ملف المحبوسين، فسرعان ما استجابت الرئاسة وقررت تشكيل لجنة العفو الرئاسي التي ساهمت على مدار عام واحد فقط في الإفراج عن 1400 محبوس، ولم تتوقف مسئولية الدولة عند هذا، فقد عملت علي توفير دمج المفرج عنهم اجتماعيا سواء بالمساهمة في إعادتهم إلى وظائفهم، أو دراستهم، ورفع أسمائهم من قوائم الممنوعين من السفر، وإنهاء الحجز على ممتلكاتهم، لكي يتمكنوا من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، وقد رأينا بعض من المفرج عنهم ضمن المدعوين لجلسات الحوار الوطني للمساهمة في صناعة مستقبل مصر.

وأوضح "صبور"، إن الحوار الوطني أقيم على مبدأ راسخ  تحقق بالفعل وهو أنه لا تمييز ولا إقصاء، لذلك عمل مجلس أمناء الحوار الوطني على توسيع دائرة المشاركة في الحوار من خلال حوار مجتمعي واسع أفرز مئات الرؤي والأفكار، والتي ستكون مطروحة على مائدة الحوار، مشيرا إلى أن أهم ما يميز الحوار أنه لن يكون هناك تغليب لرؤية على حساب أخرى، وأن كل الأفكار سيتم إدراجها ضمن مخرجات الحوار لدراسة مدى قابلية تنفيذها من قبل السلطة التنفيذية.

موضوعات متعلقة :

عازمون على الاستفادة من آرائكم..رئيس الوزراء لـ"الحوار الوطنى": مستعدون لسماع مختلف الرؤى ونرحب بالمشاركة في أى جلسات ندعى إليها..مدبولي: مجلس الوزراء انتقل بالكامل للعمل من العاصمة الإدارية الجديدة

رئيس الوزراء: مستعدون لسماع مختلف الرؤى والأفكار والمشاركة فى الحوار الوطنى

طارق رضوان يلتقى سفيرة فرنسا.. ويؤكد: "الحوار الوطنى" أداة مهمة لتعزيز حقوق الإنسان

اليوم.. 42 حزبًا سياسيًا يناقشون استعدادات جلسات الحوار الوطنى

النائب أحمد فوزى: قضية الزيادة السكانية الأخطر.. ولابد من حلول لها بالحوار الوطنى

نواب: المحور الاقتصادى يحظى باهتمام كبير على مائدة الحوار الوطنى

طلعت عبد القوى: مجلس أمناء الحوار الوطنى فى حالة انعقاد دائم لبدء جلسات اللجان

قبلة الحياة لإثراء الحياة الحزبية.. الحوار الوطني يفتح الطريق للأحزاب للمشاركة الفعالة.. والاجتماعات تسعى لوضع نظام سياسي يعبر عن الشارع.. مناقشات موسعة لسن نظام انتخابي وتباين آراء حول القائمة المغلقة والنسبية


print