الإثنين، 29 أبريل 2024 02:49 ص

برلمانى: التحلى بالمسئولية قبل إطلاق تصريحات رنانة للنيل من الاقتصاد ضمير وطنى

برلمانى: التحلى بالمسئولية قبل إطلاق تصريحات رنانة للنيل من الاقتصاد ضمير وطنى النائب ايمن محسب
الخميس، 11 مايو 2023 01:00 ص
كتبت هند عادل

أكد الدكتور أيمن محسب مقرر لجنة أولويات الاستثمار وسياسة ملكية الدولة بالحوار الوطنى، أن الأمل وزرعه بين المصريين وتحديدا فيما يخص الأوضاع الاقتصادية أمر هام للغاية، موضحا أن الدولة اتخذت عددا من الإجراءات الهامة من أجل لتحسين بيئة الاستثمار، سواء فيما يتعلق ببنية أساسية أو بنية تشريعية، ومن المفترض أن تترجم الحكومة هذه الخطوات لواقع، الأمر الذي يؤتى ثماره خلال الفترة المقبلة.

و
أضاف محسب، ليس من العدل أو حتى الوطنية والانتماء أن يخرج علينا رجل أعمال بعينه ويصدر نظرة سوداوية عن الاقتصاد أو الاستثمار في مصر، موضحا أنه كان لزاما عليه أن يخرج ويتحدث عن الإيجابيات وإن كانت هناك سلبيات فليطرح حلولا لها، فجلد الذات هنا غير مبرر لأنه قد يدفع مستثمرا أجنبيا للعدول عن الاستثمار في مصر بسبب تصريحات خرجت دون وعى أو إدراك بالمسئولية.

وقال مقرر لجنة أولويات الاستثمار وسياسة ملكية الدولة بالحوار الوطنى، إن الدولة المصرية لها حق على الجميع ورجال الأعمال تحديدا قبل المواطنين وبدلا من أن يساعد رجال الأعمال مصر في هذه الأزمة نجد منهم من يخرج ليسيئ للبلاد بدلا من أن يطرح حلولا أو يقدم مساعدة للوطن الذي كسب منه وكون ثروات طائلة، وللأسف حين يحتاجه الوطن يخرج ليروج للاستثمار في دول أخرى.

و
أشار محسب إلى أن البعض يتحدث عن تدخل الدولة وهنا سؤال يطرح نفسه حينما تنأى الدولة بنفسها عن الأوضاع الاقتصادية العالمية وتترك المواطنين فريسة دون برامج حماية اجتماعية لتخفيف حدة آثار الأزمة العالمية فهل يستقيم ذلك؟

وقال محسب، مصر كانت وستظل سوقا واعدة للغاية وأي مستثمر لن يغفل الدولة الأكبر من حيث تعداد السكان في شمال إفريقيا والمنطقة، كما أن المقومات الاقتصادية لمصر تجعلها بيئة خصبة طوال الوقت للاستثمار، والدليل أن صافي الاستثمار المباشر وصل إلى ٨،٩ مليار دولار بنهاية العام المالي ٢٠٢١/٢٠٢٢ كأكبر بلد جاذبة للاستثمار في أفريقيا.

ولفت مقرر لجنة أولويات الاستثمار وسياسة ملكية الدولة، إلى أنه ينبغي التحلي بالمسئولية قبل إطلاق الاتهامات والتصريحات التى تهدف في المقام الأول إلى كبح جماح الاستثمار في مصر وليس تشجيعه، فالمسئولية وحب الوطن يحتمان علينا جميعا التكاتف والدعوة للتفاؤل والأمل لا للانكسار والإحباط .


print