الإثنين، 06 مايو 2024 04:24 ص

بعد أزمة السودان.. طلب عاجل أمام البرلمان لكيفية التعامل مع اللاجئين فى أسوان

بعد أزمة السودان.. طلب عاجل أمام البرلمان لكيفية التعامل مع اللاجئين فى أسوان ريهام عبدالنبي
الأربعاء، 03 مايو 2023 03:00 م
ندى سليم
تقدمت النائبة ريهام عبدالنبي، عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة لحكومة مصطفى مدبولي، ووزراء التنمية المحلية، والصحة، والتموين، والخارجية، النقل، بشأن استيضاح خطة الحكومة تجاه اللاجئين والنازحين بسبب أحداث السودان.

وقالت النائبة فى بيان صحفي، إن الدولة المصرية ومؤسساتها تحركت بشكل سريع وفعال ونجحت فى إجلاء عدد كبير من المصريين الراغبين فى مغادرة السودان، بسبب الأحداث الأخيرة، كما أكدت الدولة على فتح معابرها أمام أشقائنا فى السودان.
 
وأضافت البرلمانية، أن نتيجة لما حدث فى دولة السودان فقد نزح آلاف السودانيين وأيضا الكثير من الجنسيات الأخرى إلى الدولة المصرية.
 
وأشارت النائبة، أنه حتى الآن عبر آلاف السودانيين إلى الأراضى المصرية خاصة محافظة أسوان، وطالبت النائبة بضرورة توضيح خطتها لمواجهة هذه الأزمة، وسبل دعم محافظة أسوان، حيث إن أعداد اللاجئين فى تزايد مستمر، مع عدم توافر معلومات تؤكد قرب انتهاء الاضطرابات فى السودان.
 
وشددت البرلمانية، على ضرورة وضع خطة شاملة لمواجهة الأزمة وتداعياتها، خاصة فيما يخص المسكن والمأكل، بجانب أهمية توفير مواد غذائية وصحية وتشديد الرقابة الصحية على المنافذ، وكذا متابعة المعابر الحدودية بشكل مكثف من قبل الأجهزة المعنية، لحماية الأمن القومي المصرى من تسرب مجموعات متطرفة أو إجرامية داخل البلاد.
 
ولفتت النائبة ريهام عبد النبى، إلى أن محافظة أسوان تتحمل العبء الأكبر عن غيرها من المحافظات، لقربها من حدود السودان، ولذا يجب أن توضح الحكومة أيضا خطتها لدعم المحافظة، حيث إن الأعداد الكبيرة من اللاجئين تضغط على مرافق الدولة، وتستنذف الكثير من المواد الغذائية والمستلزمات الأساسية اللازمة للحياة.

print