السبت، 27 أبريل 2024 09:29 م

مطالبات نيابية تحت قبة "الشيوخ" بخطة قومية لمواجهة التغيرات المناخية

مطالبات نيابية تحت قبة "الشيوخ" بخطة قومية لمواجهة التغيرات المناخية مجلس الشيوخ
الإثنين، 10 أبريل 2023 01:30 م
كتبت نورا فخرى
شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم الأثنين، مُطالبات بوضع خطة قومية لمواجهة التغيرات المناخية المرتقبة لاسيما وارتباطها المباشر بالمياه.
 
وقال النائب عمرو نبيل أبو السعود وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إننا نمر بمرحلة صعبة، تتمثل في زيادة الفقر المائي لاسيما مع الزيادة السكانية، مشيراً إلى تقدير الجهود المبذولة من جانب وزارة الري من تأهيل للترع وإعادة استخدام مياه الصرف، لكن يجب الإشارة إلى أن قضية ترشيد المياه تتطلب تفاعل الحكومة معا.
 
وأشار "أبو السعود"، إلى العبء الملقى على كاهل وزارة الري لتوفير المحاصيل غير الشرهة للمياه، إلا أن هناك قطاعات أخرى بالحكومة معنية بنفس الموضوع، مشيراً إلى أن البرسيم الحجازي المزروع في أراضي رملية قائما على المياه الجوفية ويجرى تصديره، يعد أحد صور تبديد المياه.
 
وأكد النائب جمال أبو الفتوح أمين سر لجنة الزراعة، أن مصر تعاني من فقر مائي شديد لاسيما وأن الأمم المتحدة حددت الفقر المائي بألا يقل نصيب الفرد عن 1000 متر مكعب سنويا، في حين نصيب المواطن المصري لا يتجاوز 500 متر مكعب سنويا.
 
وشدد "أبو الفتوح"، على أهمية وضع خطة قومية لمواجهة التغيرات المناخية المرتقبة لاسيما وارتباطها المباشر بالمياه.
 
وكان النائب سالم العكش قد أكد في طلب المناقشة العامة، أن القطاع الزراعي يعتبر من أكثر القطاعات استهلاكا للمياه، حيث تزيد الكمية المستهلكة في القطاع الزراعي عن 80% من الموارد المالية ويجب العمل على ترشيد استعمال الموارد المائية ومنع الري بالغمر في كل الأراضي القديمة والأراضي حديثة الاستصلاح لأن الري بالغمر يؤدي إلى فقد أكثر من 10% من مياه الري، وذلك بسبب الفقد بالتبخر والجريان السطحي والرشح في قطاع التربة.
 
وطالب "سالم"، بضرورة اتباع العديد من السبل للمحافظة علي الموارد المائية وعمل الإجراءات اللازمة لمواجهة العجز المائي  منها العمل على توعية الناس، حيث يوجد عدد كبير ليس لديهم فكرة عن ندرة المياه وتكلفة وصولها وتحلية مياه البحر وإعادة معالجة مياه الصرف.
 
واقترح سالم عددا من الحلول لترشيد استهلاك مياه الري استعمال وسائل الري الحديثة استعمال مواد عضوية لتحسين التربة، منها أن يكون الري في المساء أو الصباح الباكر، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي لدى المزارعين وتشجيع زراعة نباتات البيئة المحلية.

print