الخميس، 28 مارس 2024 06:40 م

رئيس برلمانية "مستقبل وطن" يطالب الحكومة بتوضيح فوائد طرق الرى الحديث للمزارعين

رئيس برلمانية "مستقبل وطن" يطالب الحكومة بتوضيح فوائد طرق الرى الحديث للمزارعين مجلس الشيوخ
الإثنين، 10 أبريل 2023 01:02 م
كتبت نورا فخرى
أكد النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، الحائز على الأغلبية البرلمانية، أهمية التأكيد الحكومي على الفوائد التي ستعود على الفلاح أو المزارع المصري في استخدام وسائل الري الحديثة، ليس فقط في الوفر المائي وارتباطها بالقضية القومية، لكن على سبيل المثال يجب أن يعي أن هذه الأنظمة ستحقق له زيادة في الإنتاجية، فضلا عن الوفر في استخدام الأسمدة.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المخصصة لنظر طلب المناقشة العامة المقدم من النائب سالم العكش، حول استيضاح سياسة الحكومة حول ترشيد مياه الري، وذلك في إطار اتباع العديد من السبل للمحافظة علي الموارد المائية وعمل الإجراءات اللازمة لمواجهة العجز المائي، بحضور وزير الري والموارد المائية هاني سويلم.
 
وشدد "الخولي" على أهمية التواصل مع المزارع بشكل مباشر، وعدم الاكتفاء بحملات علي التلفزيون أو إعلامية، لاسيما وأنه يحب أن يري بعينه تجارب مماثلة وكيفيه تحقيق الاستفادة.
 
وفي محض حديثة، تساءل رئيس برلمانية مستقبل وطن، عن آلية مراقبة المياه الجوفية من الآبار، والسحب منها، وكذا التكلفة الخاصة بإعادة تدوير مياه الصرف.
 
وكان النائب سالم العكش قد أكد في طلب المناقشة العامة، أن القطاع الزراعي يعتبر من أكثر القطاعات استهلاكا للمياه حيث تزيد الكمية المستهلكة في القطاع الزراعي عن 80% من الموارد المالية ويجب العمل علي ترشيد استعمال الموارد المائية ومنع الري بالغمر في كل الأراضي القديمة والأراضي حديثة الاستصلاح لأن الري بالغمر يؤدي إلى فقد أكثر من 10% من مياه الري، وذلك بسبب الفقد بالتبخر والجريان السطحي والرشح في قطاع التربة.

وطالب "سالم" بضرورة اتباع العديد من السبل للمحافظة علي الموارد المائية وعمل الإجراءات اللازمة لمواجهة العجز المائي، منها العمل على توعية الناس، حيث يوجد عدد كبير ليس لديهم فكرة عن ندرة المياه وتكلفة وصولها وتحلية مياه البحر وإعادة معالجة مياه الصرف.

واقترح سالم عددا من الحلول لترشيد استهلاك مياه الري استعمال وسائل الري الحديثة استعمال مواد عضوية لتحسين التربة، منها أن يكون الري في المساء أو الصباح الباكر، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي لدي المزارعين وتشجيع زراعة نباتات البيئة المحلية.
 

print