الأحد، 28 أبريل 2024 03:50 م

اقتراح برغبة لتأسيس "بنك الأراضى المصرى" الأول من نوعه ليكون المتصرف الوحيد بها

اقتراح برغبة لتأسيس "بنك الأراضى المصرى" الأول من نوعه ليكون المتصرف الوحيد بها الأراضى المصرية - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 04 أبريل 2023 11:00 م
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب باقتراح برغبة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ووزراء الصناعة والإسكان والسياحة بشأن بتدشين بنك الأراضي المصري، هو الأول من نوعه في مصر، تؤول إليه الأراضي بمختلف أنواعها، زراعية، شاطئية، سكنية، سياحية، صناعية، استثمارية، وتصبح تحت ولايته وتصرفه.

وتضمنت المذكرة الإيضاحية للاقتراح، أن رصيد البنك عبارة عن أراضٍ متاحة عبر عدة جهات، الأول رصيد لدى هيئة المجتمعات العمرانية، وجزء آخر لدى المحافظات، وجزء لدى هيئة التنمية الصناعية، وجزء لدى وزارة الصناعة، وآخر لدى هيئة تنشيط السياحة، وهى جملة الأراضي التي تعتمد عليها للطرح للمستثمرين، فكرة البنك تقوم على تجميع هذه القطع من الأراضي لتصبح تحت ولاية واحدة وهي بنك الأراضي المصري.

وأوضحت أنه يقصد البنك كل طالب أرض سواء كان مستثمر محلي أو أجنبي أو مواطن، وكأنه سيتحصّل على قرض، يتم من خلاله حجز الأراضي الصناعية، والمخصصة لأغراض الاستثمار، وفقًا لمنظومة بنكية معلومة، محكمة، عادلة، وفقًا لشروط مُسبقة، وبسعر مناسب، وحسب النشاط، بعيدًا عن البيروقراطية والإجراءات المعقدة التي أثرت بالسلب على الاستثمار.

وتتمثل مهمة البنك في تلقي الطلبات كلها، دون استثناء أو واسطة، يحقق رغبات وتطلعات المستثمرين، يخضع لقوانين شفافة ومعتبرة يتساوى أمامها الجميع دون محاباة أو استثناء، يطرح الأراضي أمام الراغبين في الاستثمار، يملك حسابات بأسماء العملاء (المستثمرين)، لا يصرف أرضًا لمن يسقع الأرض أو غير جاد في الاستثمار، يميز في السعر بين المشروع الاستثماري الإسكاني.

وأشارت أنه من خلال هذا البنك المستثمر الجاد يجد أرضًا للاستثمار بأسعار يحددها البنك، حسب جداول وقواعد سوقية معتبرة، بالأسعار و الفوائد والأقساط والآجال، والمواطن يجد أرضًا لبيته، بالأسعار والفوائد والآجال، والمزارع يجد أرضًا لمزرعته بالأسعار والفوائد والآجال.

وأوضحت أن من شأن هذا البنك يُلغي التداخل والتضارب بين الوزارات والهيئات والمصالح والمناطق الحرة وغير الحرة على ملكية الأراضى وحق التصرف فيها، وبين الوزراء والمحافظين على حق الانتفاع، ويفض العلاقة الآثمة بين البيروقراطية والمستثمرين، والتي كانت سببًا في عزوف الكثير من المستثمرين.

موضوعات متعلقة :

حبس وغرامة.. عقوبة اختراق بيانات وبطاقات البنوك للاستيلاء على الأموال

"النواب" يقر موازنة خاصة للهيئة العامة للأرصاد الجوية.. لها حساب بالبنك المركزى

بنكا الأهلى ومصر يصدران شهادات جديدة بعائد 19% ثابت و22% متناقص لمدة 3 سنوات

"زراعة النواب" توصي بتنفيذ قرار الرى للحفاظ على 450 فدان بالبحيرة

زراعة النواب" توصي بتدبير تكاليف إنشاء مقر معهد بحوث صحة الحيوان بالمنصورة

مقرر مساعد الزراعة بالحوار الوطني: قرارات مجلس الأمناء تؤكد ترحيب مائدة الجلسات بالجميع

مقرر لجنة الزراعة بالحوار الوطنى: توسيع قاعدة المشاركة خطوة جادة لبناء الجمهورية الجديدة

طلب إحاطة للتوسع فى زراعة نبات عباد الشمس: يسهم فى زيادة إنتاج زيوت الطعام

رئيس زراعة الشيوخ: استمرار الإشراف القضائي يؤكد حرص الرئيس على نزاهة الانتخابات

منع اصطحاب الحيوانات لأقل من 18 عامًا.." زراعة النواب" توافق نهائيًا على مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.. إضافة "مُصطحب الكلب" و"المتنزهات الحيوانية" للقانون.. وجداول تفرق بين الأليف والمفترس


الأكثر قراءة



print