الجمعة، 29 مارس 2024 11:09 ص

وزير الرى يتعهد للنائب أحمد قورة بحل مشكلات الترع والموارد المائية فى سوهاج

وزير الرى يتعهد للنائب أحمد قورة بحل مشكلات الترع والموارد المائية فى سوهاج النائب أحمد عبد السلام قورة
الأربعاء، 15 فبراير 2023 01:00 م
سمر سلامة

استقبل الدكتور هاني سويلم وزيرالموارد المائية والري، النائب أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب "حماة الوطن" بمكتبه بديوان عام الوزارة مع عدد من النواب وبحث النائب أحمد قورة عدداً من الملفات المتعلقة باحتياجات مركز "دار السلام" بمحافظة سوهاج وتذليل كافة العقبات التي تواجة طريق نجع حمادى – سوهاج، حتى كوبرى جرجا.

وقال "قورة" موجهاً حديثه إلى وزير الرى، إننا لدينا ثقة كاملة منذ تقلدكم الوزارة، بأن كافة العقبات التي تواجه هذا الطريق سيتم القضاء عليها لرصف طريق شرق ترعة نجع حمادى الشرقية بطول 45 كم بدءا من فم القناطر نجع حمادى جنوبا حتى محور كوبرى جرجا والمدرج ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".


وكشف "قورة" خلال حديثه إلى وزير الرى، عن تقاعس وكيل وزارة الرى بمحافظة سوهاج وعدم تعاونه مع القطاعات الخدمية المعنية بتنفيذ هذا المشروع  وتأخره غير المبرر في تقديم التكلفة المطلوبة لبعض اعمال الري المطلوب تنفيذها والتي تحول دون رصف الطريق ال 45 شرق الترعه الفاروقية الي محافظ سوهاج اللواء طارق الفقى الخاصة بالرى منذ عام 2021 وحتى الان طبقاً لمحاضر الاجتماعات، الامر الذى ترتب علية زيادة تكلفة المشروع من 120 مليون جنيه إلى 220 مليون جنيه، في ظل ارتفاع الأسعار، مما يعد ذلك خسارة على الدولة وإهداراً للمال العام. وكذالك عدم قيامهم بواجبهم بمنع التعديات علي منافع الري.


ونوه " قورة " في حديثه الى وزير الرى الى أن هذا المشروع المشار الية يعول عليه أهالى دار السلام كثيرا وهو الطريق الرئيسي الذي يربط سوهاج وقنا من شرق النيل وينتظرون الانتهاء منة بفارغ الصبر، لماله من أهمية كونه الطريق الرئيسى الذى يتفرع منه عدد 15 طريقا فرعيا لخدمة عدد " 57 " قرية – نجع – عزبة علاوة على أنه يخدم المشروعات القومية والمخططات المستقبلية التي بدأت الدولة تنفيذها الان مثل " محطة المعالجة الثلاثية – مصنع تدوير المخلفات - المدفن الصحى - المنطقة الصناعية - المنطقة الحرفية – المنطقة الاستثمارية - بداية طريق دار السلام البحر الأحمر - خدمة آلاف الأفدنة المستصلحة والمقننة والمزروعة بالمحاصيل المختلفة، وأهمها قصب السكر والقمح، علاوة على أن هذا الطريق سيخفف التكدس المرورى ويحد من الحوادث اليومية العنيفة التي تحدث على طريق سوهاج - أسوان الزراعى الشرقى.


وأهاب " قورة" بكل المعنين في القطاعات الخدمية بسرعة تذليل كافة العقبات أمام المشروعات القومية للنهوض بمحافظات مصر وخاصة محافظات الصعيدالتى شهدت طفرة تنموية غير مسبوقة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.


وتابع "قورة" في حديثه: أنه سوف يتقدم ببلاغ إلى نيابة الأموال العامة العليا يتهم فيه وكيل وزارة الرى بسوهاج بالإهمال وتحميل خزينة الدولة أموالاً تقدر بالملايين من الجنيهات فضلاً عن تأخيره في تنفيذ المشروعات القومية.


من جانبه وعد الدكتور هانى سويلم وزير الرى، بإحالة وكيل وزارة الرى بمحافظة سوهاج إلى نيابة الأموال العامة العليا أذا ثبتت عليه تلك الاتهامات، كما قرر الوزير تشكيل لجنة للتحقيق الفوري حول كافة الاتهامات التي تناولها النائب أحمد قورة.

وفى نهاية اللقاء، أشاد النائب "أحمد قورة" بحفاوة الاستقبال غير العادية من قبل الدكتور هاني سويلم وزيرالموارد المائية والري، مؤكدا أن هذا ليس بغريب عن وزير الرى العالم الجليل والذى تقلد العديد من المناصب الهامة والدولية، والتى يأتي من بينها المديرالتنفيذى لوحدة «اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه» في جامعة أخن الألمانية والمنسق العام لبرامج التعليم والتدريب في مجال المياه بالأمم المتحدة.


print