الإثنين، 29 أبريل 2024 03:52 م

"زراعة النواب" تناقش طلب إحاطة حول أهمية التوسع فى إنشاء المدارس الحقلية

"زراعة النواب" تناقش طلب إحاطة حول أهمية التوسع فى إنشاء المدارس الحقلية منى عمر
الأربعاء، 15 فبراير 2023 12:12 م
ندى سليم

ناقشت لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر، عضو مجلس النواب، بشأن المطالبة بالتوسع في إنشاء المدارس الحقلية، بحضور كل من الدكتور سعيد الحميرى، المشرف على المدارس الحقلية، وحاتم الحمادى رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.

وأوضحت النائبة منى عمر، خلال طلب الإحاطة، أن المدارس الحقلية تمثل  أهم الوسائل لتدريب المزارعيين عملياً على الممارسات الزراعية الحديثة ومكافحة الآفات وطرق الوقاية من الأمراض، الأمر الذي ينعكس ايجابياً على زيادة الإنتاج الزراعي وتقليل الفجوة الغذائية.

وقد عقب الدكتور رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، على طلب الإحاطة موضحا أن الإرشاد الزراعى  يختص بنقل التوصيات العلمية من المراكز البحثية إلى المزارعين بصورة بسيطة وسهلة من خلال المرشد الزراعى، كما أكد أنه تم الاتجاه نحو إنشاء المدارس الحقلية فى حقول الإرشاد الزراعى لعدد 20 مزارعا بإعطائهم حلقات إرشادية مكثفة بشأن جميع المحاصيل الزراعة بدءاً من الزراعة حتى الحصاد مما تؤهلهم لإدارة الأرض ونقل خبراتهم لباقى المزارعين.

وأشار إلى إنه تم إنشاء 170 مدرسة العام السابق و192 مدرسة العام الحالى على المحاصيل الحقلية الاستراتيجية مع السعى نحو زيادتها كل عام بهدف التغلب على النقص العددى للكوادر الإرشادية.

وأوصت اللجنة بضرورة موازنة قطاع الإرشاد الزراعى لإنشاء المزيد من المدارس الحقلية لما للها من مردود ايجابى على الإنتاج الزراعى وحل مشكلة نقص الكوادر البشرية بقطاع الإرشاد الزراعى، على أن يتم استكمال مناقشة طلب الإحاطة فى اجتماع مقبل.


الأكثر قراءة



print