الجمعة، 29 مارس 2024 02:43 م

مُطالبات تحت قبة الشيوخ لتغيير ثقافة المواطن حول أهمية السياحة : "بتجيب الصبح دولار"

مُطالبات تحت قبة الشيوخ لتغيير ثقافة المواطن حول أهمية السياحة : "بتجيب الصبح دولار" مجلس الشيوخ
الأحد، 22 يناير 2023 02:30 م
كتبت نورا فخرى
شهدت الجلسة العامة لمجلس جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم الأحد، مطالبات نيابية باستراتيجية واضحة للجذب السياحي وتغيير ثقافة المواطن المصري حول أهمية السياحة للبلاد كمصدر رئيسي للدخل القومي، وذلك فضلا عن زيادة الغرف السياحية وإزاله العراقيل أمام المرشد السياحي.
 
وأكد النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، الحائز علي الأغلبية البرلمانية، أهمية تغيير ثقافة المواطن حول أهمية السياحة لمصر، ودورها في تعظيم النقد الأجنبي، وأن الدولار الذي سيأتي منها سيعود بالنفع عليه، مستشهدا بموقف شاهده من الشعب اللبناني عند وقوف أتوبيس للسياحة في منطقة حريصة، حيث لم يستعجل أيا من سائقي السيارات الأنوبيس السياحي، وبسؤالهم حول سر انتظارهم طول تلك المدة دون انزعاج قالوا " دا اتوبيس سياحة يعني بنأكل منه"، قائلاً : هذه الثقافة التي يجب أن تكون موجودة لدي الشعب المصري".
 
وشدد "الخولي" علي أهمية أن يكون هناك قطار بين الغردقة والاقصر، ليجمع السائح بين سياحة الاثار والشاطئ، في يوم واحد، لتكون مصر منفردة بهذا الأمر، منتقداً حيلولة مصر المرتبه السادسة في الدول العربية من حيث حجم السياحة، قائلاً : "أكيد في حاجة غلط، كيف يكون لدينا هذا التنوع السياحي ونصبح في المرتبة السادسة".
 
ولفت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إلي أهمية وجود استراتيجية واضحة للجذب السياحي، والتنوع في الفنادق لجذب كافة العناصر فمثل الفنادق ذات الـ7 و5 نجوم لابد أن يكون هناك فنادق مجهزة 3 نجوم، قائلاً: السياحة هي المخرج الوحيد اللي بيجيب الصبح "دولار".
 
من جانبه أشار النائب عمرو القماطي، عضو مجلس الشيوخ، إلي السلبيات التي يعاني منها القطاع السياحي، وتتطلب في البداية إعادة ترتيب البيت من الداخل، والنظر إلي هيئة تنشيط السياحة، مطالبا أيضا بزيادة الغرف السياحية وإزالة العراقيل أمام المرشد السياحي. بدوره طالب النائب عيد بلبع، بتوضيح سبب تواضع الدخل السياحي، وكذا خطة الوزارة لتعظيمه.
 
يُشار إلي أن هذه المناقشات جاءت خلال الجلسة المخصصة لمناقشة طلبا مناقشة عامة أولهما من النائبة هبة شاروبيم و20 برلمانيا، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول خطة وزارة السياحة لتعظيم الإيرادات السياحية وزيادة عدد السياح، والثاني مقدم من النائبة ريهام عفيفي و20 نائبا بشأن استراتيجية قومية لتحسين الوضع السياحي بمصر وخاصة في موسم الشتاء في ظل المتغيرات الدولية التي يجب استغلالها.
 

print