الخميس، 28 مارس 2024 10:37 ص

"ثقافة الشيوخ" تفتح ملف تكثيف الجهود التسويقية لتنشيط السياحة البيئية

"ثقافة الشيوخ" تفتح ملف تكثيف الجهود التسويقية لتنشيط السياحة البيئية مجلس الشيوخ
الإثنين، 09 يناير 2023 05:00 م
كتبت نورا فخرى

فتحت لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة د. محمود مسلم، خلال اجتماعها اليوم الإثنين، قضية تكثيف الجهود التسويقية التى تقوم بها كل من وزارتى السياحة والآثار والبيئية نحو تنشيط السياحة البيئية فى ضوء الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هيام فاروق عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وطالب الكاتب الصحفى الدكتور محمود مسلم رئيس اللجنة، بالاهتمام بهذا الملف واستغلال الزخم الذى شهده هذا القطاع بعد قمة المناخ التى انعقدت بشرم الشيخ.

يأتى ذلك بعد استعراض النائبة هيام فاروق، تفاصيل الاقتراح برغبه، متساءله عن جهود وزارة البيئة فى مجال السياحة البيئية خاصة بعد حصول 80 فندقا سياحيا على شهادة النجمة الخضراء هى شهادة بيئية تمنح للفنادق التى تهتم بمفاهيم وتطبيقات السياحة المستدامة للحفاظ على الموارد الطبيعية وحمايتها، وتهدف لتشجيع استخدام تقنيات الطاقة الشمسية وترشيد الطاقة فى المنشآت الفندقية.

وقالت النائبة هيام فاروق، إن التوقيت مناسب للترويج السياحة البيئية لتعزيز مساهمتها فى الناتج المحلى الإجمالي، مشددة على ضرورة تكثيف الجهود الترويجية للسياحة البيئية .

من جانبها، شددت النائبة سها سعيد وكيل لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ وأمين سر تنسيقية شباب الاحزاب و السياسيين أهمية متابعة ملف السياحة بجدية حتى يساهم فى الناتج المحلى بما يحقق المصلحة العليا للدولة، لافتة فى هذا السياق إلى المنافسة الدولية القوية لاستقطاب السياحة بوجه عام، وكذا ضرورة النظر للأمر بجدية، ومراعاة الاجراءات التحفيزية، وإعداد البنية التشريعية اللازمة لدعم هذا القطاع.

فيما أكدت أيتن فؤاد، ممثلة الهيئة العامة للتنشيط السياحي، اهتمام الهيئة باعتبارها ذراع وزارة السياحة والآثار منذ اللحظة الأولى بالترويج للسياحة البيئية، مشيرة إلى إطلاق الوزارة استراتيجية خاصة بالتنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر 2030 متضمنة عدد من المحاور الهامة، ومنها استدامة النشاط السياحى وتطبيق معايير الاستدامة 

وأشارت "فؤاد"، إلى عدد من المبادرات الهامة التى شهدت تعاون الفعال بين وزارة السياحة والآثار والهيئة من جانب، مع وزارة البيئة مثل التحول نحو الأخضر، واعتبار شرم الشيخ كمدينة خضراء، فضلا عن وضع معايير تقييم جديدة للفنادق وكدا التخلص الأمن للنفايات واستخدام الطاقة المتجددة بما يؤثر بدوره على خفض الانبعاثات، وكذا الجهود المبذولة فى شأن مراكز الغوص صديقة البيئة.

ولفتت فؤاد، إلى أن التنسيق بين وزارتى السياحة والبيئة فى عدد من الفاعليات العامة مثل الحملة الترويجية التى تم تنظيمها فى ضوء اطلاق وزارة البيئة مبادرة "ايكو ايجيب"، وتم المساهمة فى الحملة من خلال الترويج للسياحة البيئة على مواقع التواصل الاجتماعى، لاسيما الموجهة إلى الخارج باللغات المختلفة، فضلا عن الحملات الترويجية المكثفة فى سياحة السفارى والتخييم.

ونوهت "فؤاد"، إلى المشاركة الفاعلة بعدد من الحملات الترويجية فى ضوء مبادرة "اتحضر للأخضر" وإطلاق حملات ترويجية خلال مؤتمر المناخ فى عدد من الأسواق العربية والأوروبية، وكذا دعم مبادرة وزاوة البيئة عن استدامه الأكياس البلاستيكية، بإنتاج فيلم ترويجى دعائي، لافتة إلى تنظيم عدد من الفاعليات أيشا الموجهة للمهنيين مثل بالمعارض الخاصة بالغوص.

وقالت د. نشوى طلعت مستشار وزير السياحة للسياحة البيئية، إن هناك تنسيقا بين الوزرات المعنية لدعم السياحة البيئية، وأن قطاع السياحة يساهم فى خفض الانبعاثات .

وأشارت د. هدى الشوادفى مساعد وزير البيئة للسياحة البيئية، إلى التنسيق مع الوزارات المعنية لدعم السياحة البيئية، مشيرة إلى تنظيم دورات تدريبية لمراعاة البعد البيئى فى السياحة .

 


print