السبت، 20 أبريل 2024 05:57 ص

طوابير العيش.. إنذار للحكومة من المحلة.. برلمانيون: مدينة مش لاقية الرغيف.. والناس بتبات أمام الأفران.. "بلال": عودة الطوابير جريمة تستوجب محاكمة الحكومة.. "عبد المنعم أمام": حجة الحرب الروسية بطلت

طوابير العيش.. إنذار للحكومة من المحلة.. برلمانيون: مدينة مش لاقية الرغيف.. والناس بتبات أمام الأفران.. "بلال": عودة الطوابير جريمة تستوجب محاكمة الحكومة.. "عبد المنعم أمام": حجة الحرب الروسية بطلت النائب عبد المنعم إمام
الإثنين، 09 يناير 2023 03:00 م
دق نواب المحلة أجراس الخطر للحكومة ممثلة فى وزارة التموين بعودة طوابير العيش، الأزمة التى لم تكن تحدث منذ سنوات، مطالبين بسرعة التدخل، لحل الأزمة التى تضطر الأهالى إلى المبيت أمام أفران الخبز للحصول على حصتهم من الخبز المدعم، وهو الأمر الذى تكرر فى حضور وزير التموين داخل المجلس الأسبوع الماضى، وخلال الساعات القليلة الماضية. 
 
النائب أحمد البرلسي عضو مجلس النواب، قال فى تصريحات صحفية له خلال الساعات الماضية، إن أزمة طوابير العيش داخل المحلة الكبرى، تسببت فى أزمات عديدة للأهالى، ولابد من وضع اقتراحات لإنهاء هذه الأزمة فى أقرب وقت، لتخفيف المعاناة عن أهالى المحافظة.

النائب أشار إلى أنه توصل إلى اتفاق مع قيادات التموين فى المحافظة لمحاولة حل الأزمة ممثلا فى إلغاء قرار الصرف يوميًا، وعلى أن يتم الصرف حسب الحاجة ليوم أو اثنين أو ثلاثة، كما سيتم الصرف لبطاقة واحدة فى مواجهة تجميع بطاقات تموينية من خارج المدينة وتحويل كميات كبيرة من الخبز للمطاعم، كما سيتم عمل كافة المخابز من الخامسة صباحًا حتى نهاية الإنتاج، فضلا عن تدعيم مخابز المدينة بحصص إضافية، وإلحاق كميات إضافية أخرى من الخبز حسب الزحام، وتكليف موظفى الأحياء والتموين بالتواجد تدريجيًا فى كافة الأفران للرقابة عليها ومنع أى تلاعب. 
 
وخلال الجلسة العامة التى حضرها وزير التموين الدكتور على مصيلحى، وجه النائب عبد المنعم إمام، عضو مجلس النواب، انتقادات حادة لوزارة التموين، مشيرًا لعودة الطوابير أمام المخابز للحصول على رغيف الخبز، بخلاف تراجع ضوابط الخبز السياحى من حيث الوزن والجودة.
 
وأكد النائب عبد المنعم أمام رئيس حزب العدل، عدم جواز استمرار حجة الحرب الروسية الأوكرانية، وقال: "الحرب حجة بطلت، أوكرانيا الآن بتطلع قمح، وروسيا بتطلع قمح"، مشيرًا إلى أن الحكومة لأول مرة يوليو اللى فات جابت قرض بنصف مليار دولار علشان نشترى قمح، بقينا نستلف علشان ناكل"، وتابع: "مدينة زى المحلة مش لاقيين الرغيف.. الطوابير من 5 الفجر"، مؤكدًا أن هذا الوضع معيار فشل الحكومة.
 
فى الجلسة نفسها التى حضرها الوزير، كشف النائب أحمد بلال، عن عودة "طوابير العيش" مرة أخرى، قائلا: "عودة طوابير العيش مرة تانية جريمة يجب أن تُحاكم الحكومة بسببها وليس إقالتها فقط"، مضيفًا: "مدينة المحلة أصبحت كرة من اللهب سواء بسبب سياسيات وزارة التموين أو الحكومة مجتمعة".
 
وأضاف بلال، أن معظم النواب تحدثوا عن عودة طوابير العيش مرة ثانية، وتابع قائلا "الناس فى المحلة من الساعة 2 بالليل أمام المخابز.. مدينة عمالية مفروض الناس تروح مصانعها وطلاب تروح مدارسها، المواطن اللى واقف من 2 بالليل فى البرد مهدد إنه ما ياخدش رغيف العيش بتاعه"، وتابع قائلا "المواطن سمى الخبز عيش هذا موجود فى سيكولوجيته، اللى عايز ينتزع منه رغيفه، عايز ينتزع منه روحه"، مؤكدًا أن المسئولية تضامنية بين الوزارات ولا تقع على وزارة واحدة، واختتم قائلا: "حكومة لا توفر رغيف عيش مفروض تعمل ايه؟ الطوابير جريمة ويجب أن تحاكم الحكومة عليها".

موضوعات متعلقة :

نائب المحلة: "قرية بلا إدمان" مبادرة تحمى الشباب.. ويطالب بمشاركة مجتمعية

محافظ الغربية ونواب المحلة يتفقدون أعمال تطوير قرية محلة أبو على.. صور

سيارة ملاكى تصدم أحد المرشحين لمجلس النواب بالمحلة ونقله للمستشفى.. صور

زحام أمام لجان انتخابات النواب بالمحلة بعد ساعتين من فتح باب التصويت.. صور

حصاد البرلمان فى أسبوع.. "النواب" يفتحون النار على وزير التموين بسبب ارتفاع الأسعار وغياب الرقابة.. الموافقة على مشروعى قانونين بشأن تطوير ميناء الدخيلة والتنقيب عن البترول.. ورغدة نجاتى تؤدى اليمين الدستورية

هل نفد رصيد الحكومة؟.. الوزراء يواجهون هجومًا غير مسبوق تحت قبة مجلس النواب.. اتهامات لوزير التموين بـ"العمل ضد الدولة".. وبرلمانيون لوزير الزراعة: لا وجود لكم على الأرض.. ومُطالبات متكررة برحيل الحكومة

عضو بـ"النواب" يطالب وزارة التموين بحل أزمة مخابز شباب الخريجين المغلقة

برلمانية تطالب وزارة التموين بخطة عاجلة لمواجهة جشع التجار وارتفاع أسعار السلع

وزير التموين: زيادة عدد معارض أهلا رمضان يحد من ارتفاع أسعار السلع

الحبس والغرامة عقوبات لمن يخفي سلع تموينية .. تعرف على نص القانون

برلمانى رافضا سياسات التموين: "بيكلمونا عن فوائد أرجل الفراخ.. الحكومة لازم تحس بالمواطن"


print