الأحد، 05 فبراير 2023 08:39 ص

نائب يوجه سؤالًا لرئيس الحكومة و4 وزراء بشأن "خطة إنقاذ صناعة الدواجن"

نائب يوجه سؤالًا لرئيس الحكومة و4 وزراء بشأن "خطة إنقاذ صناعة الدواجن" دواجن - أرشيفية
الأحد، 08 يناير 2023 12:00 م
سمر سلامة

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، بسؤال للحكومة ممثلة فى رئيس مجلس الوزراء، ووزارت التجارة والصناعة، الزراعة، التموين والتجارة الداخلية، والمالية، بشأن استمرار أزمة الأعلاف بالأسواق وما يترتب عليها من ارتفاعات غير مسبوقة فى أسعار الدواجن.

 

وقال النائب: "من آن لآخر تصدر الحكومة بيانات بشأن الإفراج عن شحنات من الأعلاف ومكوناتها، وهو بالفعل ما أدى لانخفاضها"، متابعا: "إلا أن مدة الانخفاض لا تجاوز يومين ثم تعاود الارتفاع مرة أخرى، بسبب أن حجم الإفراجات لا تناسب احتياجات السوق الفعلية".

 

وأكد زين الدين، أنه للأسف الشديد أصبحت صناعة الدواجن وهى من أهم الصناعات فى مصر تعانى أشد المعاناة، لاسيما وأن عدد كبير من العاملين فيها أوقف النشاط بسبب ارتفاع الأسعار الخاصة بالأعلاف ونقصها فى الأسواق.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هناك إشكالية كبيرة يواجهها أيضا سوق الدواجن وهى نقص عدد الأمهات التى تنتج البيض، ومن ثم تراجع الإنتاج مما أدى لارتفاع أسعار الدواجن إلى حد غير مسبوق.

 

وأكد محمد زين الدين، أن صناعة الدواجن تمثل أهمية كبيرة لمصر فى توفير البروتين وتأمين الغذاء للمواطنين، فضلا عن أنها صناعة تستوعب ملايين العاملين، وتراجعها بهذا الشكل يؤدى لإشكالية كبيرة.

 

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بكافة أجهزتها لإنقاذ الثروة الداجنة من الانهيار، وتوفير الأعلاف على النحو الذى يلبى احتياجات السوق، بما يساهم فى انخفاض الأسعار.

 

وشدد زين الدين، على الوزارات المعنية أيضا الإسراع فى زيادة معدلات الإفراج الجمركى عن شحنات الأعلاف من الموانئ المصرية، الأمر الذى سيساهم بشكل كبير فى الحد من الارتفاعات المتلاحقة فى أسعار الدواجن بهذا الشكل.


print