الثلاثاء، 07 مايو 2024 07:34 م

النائب محمود القط: صراع فى الوزارات بين منصب العضو المنتدب ورئيس مجلس الإدارة

النائب محمود القط: صراع فى الوزارات بين منصب العضو المنتدب ورئيس مجلس الإدارة النائب محمود القط
الإثنين، 26 ديسمبر 2022 02:00 م
كتبت نور علي

قال النائب محمود القط عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إنه منذ تولى الدكتور صالح الشيمى جهاز التنظيم والإدارة، قام بالعديد من المهام بإعادة الهيكلة الإدارية.

 وأضاف، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، لدينا بعض الملاحظات منها القانون رقم 185 لسنة 2020 الخاص بقطاع الأعمال استحدث مهاما لمنصب العضو المنتدب واصبح بعد التطبيق على أرض الواقع هناك صراع سلطات بين العضو المنتدب وبين رئيس مجلس الإدارة بسبب صلاحيات العضو المنتدب لم نستفد منها على أرض الواقع سوى نفوذ وبيروقراطية وتعطيل دولاب العمل، مطالبا جهاز التنظيم والإدارة وضع حل لهذا الأمر .

 وأشار النائب محمود القط، إلى قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 والمادة 60 منه التى تحدثت عن تعيين الوكيل الدائم للوزارة، لافتا إلى أننا رأينا على أرض الواقع حالات فى منتهى الغرابة بجميع الوزارات؛ فهناك وزارة الوكيل الدائم مهمش ووزارة أخرى مساعد الوزير هو القائم بأعمال الوكيل الدائم لأن مهام الوكيل الدائم متشعبة تتضمن بعض مهام من مساعد الوزير ومعاون الوزير وأمين عام الوزارة وهناك أهواء شخصية، وهناك وزارات حاليا فيها تصارع على النفوذ والنتيجة تعطل الإنتاج والعمل. 

 ولفت القط، إلى أن جهاز التنظيم والإدارة قام بعمل مشروع مهم فى عام 2020 وهو إعادة هيكلة الشركة القابضة لمصر والطيران، وحتى الآن لم يطبق بالكامل بالوزارة والجهد الذى عمله جهاز التنظيم والإدارة حبيس الأدراج.

وطالب النائب بأن يكون لدى جهاز التنظيم والإدارة إدارة للمتابعة والتقييم تتولى تقييم الإدارات الموجودة حاليا والإدارات التى تحتاجها مصر فى الفترة المقبلة، بحيث يقوم الجهاز بعرض الأمر على رئيس الوزراء حتى لا يضيع جهده هباءً بناءً على تغير أشخاص أو وزارات. 

وقدم النائب العزاء لرئيس المجلس وأعضاء المجلس ومحبى اللواء مصطفى كامل عضو المجلس الذى وافته المنية أمس ،قائلا نتمنى أن يكون أخر أحزان عام 2022 وأن يكون عام 2023 هو عام الاستقرار والتنمية لشعب مصر العظيم عام يغاث فيه الناس.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والتى بدأت فى مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب محمد أحمد ماهر السباعى عضو تنسيقية شباب الأحزاب وأكثر من عشرين عضوا عن استيضاح سياسات الحكومة حول خطة للإصلاح.


الأكثر قراءة



print