الجمعة، 03 مايو 2024 12:39 ص

"كل ما نروح مكان السيستم واقع"..

نواب يطالبون الحكومة بتأهيل البنية التحتية لتحسين خدمة الانترنت ودعم التحول الرقمي

نواب يطالبون الحكومة بتأهيل البنية التحتية لتحسين خدمة الانترنت ودعم التحول الرقمي مجلس الشيوخ
الأحد، 25 ديسمبر 2022 02:00 م
كتب محمود حسين
قال النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ: "إن المنظومة الرقمية بدأت تطبق لكن هناك خدمات أخرى كثيرة لم تدخل، ونريد أن نعرف من الوزير جدول دخول الخدمات الأخرى، ويجب ألا تكون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فقط المسئولة عن هذا، ولكن الحكومة كلها"، لافتا إلى أن الخدمات الإلكترونية الكثير منها المواطن ليس على دراية بها.
 
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، اليوم الأحد، لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب ناجح جلال وأكثر من 20 عضوا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتطوير قطاع الاتصالات ودعم جهود التحول الرقمي للدولة المصرية.
 
 
وتابع "الخولي: "وحتى الشركات المتوسطة والصغيرة هناك شركات بالفعل بدأت تتنقل لدول أخرى، إذا كان هناك أى شىء نواب الشعب نقدر نساعد فى تشريعات أو غيره، مش عايزين أى شاب يطلع يلاقى إن أسهل له يشتغل خارج بلده".
 
من جانبه، قال النائب محمد شوقى عبد العال: "لاشك أن الموضع الذى طرح علينا موضوع على قدر كبير من الأهمية، مصر الرقمية ما يرتبط بالتطور التكنولوجي، وما يتعلق بهذا كله فى الجامعات والمدارس والمصالح الحكومية المختلفة، يمثل بابا من أبواب عديدة للتطور ومكافحة الفساد، ولرقي ثقافة العمل داخل المؤسسات المختلفة ثم لغة المستقبل".
 
 
وتابع: "لاشك أن وزارة الاتصالات قامت بجهد كبير فى هذا المقام فى السنوات الماضية، وهذا بات يؤتى جهدا فى قطاعات مختلفة، لكنى ظنى أن بعض هذه المجالات يحتاج مزيدا من الجهود، مثل ما يرتبط بأبنائنا فى المدارس والامتحانات الالكترونية، فى الجامعات أقل، وأيضا ما يرتبط بالعمل الإداري".
 
وقال النائب باسم الخولي: "العديد من المناطق فى مطروح لم تغطي بكابلات الفايبر، ونطالب بتحسين الخدمة"، واتفق معه النائب صالح سلطان، قائلا: "فى محافظة مطروح نعاني من عدم توافر الخدمات الكاملة فى المحافظة، مدارس مش عارفين حلها إيه لا توجد خدمة انترنت فى بعض المناطق".
 
وتحدثت النائبة راندا مصطفى: "بالنسبة للتحول الرقمي فى مجال الجامعات حدثت طفرة كبيرة فى التحول الرقمي لكن ما تزال خدمة الانترنت ضعيفة جدا، مما يحول دون الاستخدام الأمثل، فما هى خطة الحكومة لتحسين الخدمة الفترة القادمة".
 
وقال النائب محب كامل: "التحول الرقمي سواء داخل المدارس أو الجامعات والخدمة التي تقدم للمواطنين، للأسف الشديد هناك كثير من المواطنين لا يتلقون الخدمة، وأسأل الحكومة عن جهود تقديم هذه الخدمة".
 
وقالت النائبة رشا اسحق: "المواطن كل ما يروح مكان يقولوا له السيستم واقع، لابد من تحسين الخدمة وتأهيل البنية التحتية، وأيضا مواجهة ظاهرة العنف الإلكتروني والتطبيقات التى تشجع على العنف، وتفعيل منظومة التحول الرقمي بشكل كامل".
 
 

print