السبت، 04 مايو 2024 02:46 م

برلمانى يحذر من غرق الإسكندرية فى طلب إحاطة: "بيستخدموا المقشات لإزالة الأمطار"

برلمانى يحذر من غرق الإسكندرية فى طلب إحاطة: "بيستخدموا المقشات لإزالة الأمطار" محمود قاسم
الأربعاء، 14 ديسمبر 2022 01:00 م
ندى سليم
حذر النائب السكندرى بمجلس النواب محمود قاسم، من تعرض محافظة الإسكندرية للغرق كما يحدث سنوياً فى موسم الشتاء بسبب هطول السيول والأمطار، مؤكداً ضرورة وضع جميع الاستعدادات التى تكفل إنقاذ الإسكندرية من مخاطر السيول والأمطار.
 
وقال "قاسم" فى طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إن الأمطار تزداد سنويا فى مختلف المحافظات، خاصة محافظات الوجه البحرى بصفة عامة ومحافظة الإسكندرية بصفة خاصة وشبكات الصرف الصحي بالإسكندرية تستوعب فقط مليونا و900 ألف متر مكعب، مطالباً من الحكومة تقديم جميع أنواع الدعم والمساندة لمحافظة الإسكندرية، لأن جماهير وأهالى الاسكندرية تكاد حياتهم المعيشية تتوقف وتصل إلى مرحلة الشلل والتوقف التام عن هطول السيول والأمطار بصورة كثيفة.
 
كما طالب النائب محمود قاسم من الحكومة، البحث عن وسائل غير تقليدية من أجل الاستفادة من مثل هذه الأمطار بدلاً من إهدارها داخل البحر المتوسط للتخلص منها، مطالباً من الحكومة إعلان خطتها استعدادا لفصل الشتاء لمنع تكرار ما حدث خلال السنوات الماضية بسبب الأمطار والسيول.
 
وأشار النائب إلى أنه ولمجرد أن ماسورة ضربت فقد أوقفت الحياة تماماً وشلت حركة المرور، فكيف الحال لو هطلت الأمطار؟ وأين هي المليارات التي خصصتها الدولة لذلك وصرفت لمجابهة الأمطار؟
 
وطالب النائب محمود قاسم من اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، القيام بجولات ميدانية على مستوى الأحياء والمراكز والمدن والقرى بمحافظة الإسكندرية، ليتابع بنفسه ملفات صيانة أعمدة الإنارة وتطهير بالوعات الصرف الصحى وتزويد مسئولى النظافة بالمعدات الحديثة للتخلص من السيول والامطار، معرباً عن أسفه الشديد من استخدام عمال النظافة خلال موسم الشتاء الماضى للأساليب البدائية ومنها استخدام المقشات للتخلص من مياه الأمطار.
 
وأكد النائب محمود قاسم، ضرورة أن تعطى الحكومة أكبر اهتمام لتقديم جميع أنواع الدعم والمساندة لعمال النظافة الأبطال والشرفاء والذين كانوا يواصلون العمل ليلاً ونهاراً للحد من الآثار السلبية لمخاطر السيول والأمطار داخل محافظة الإسكندرية ومختلف المحافظات الأخرى، مطالباً بمضاعفة رواتبهم وحوافزهم وصرف بدل مالى مناسب لشراء ملابس ثقيلة وتعذية لهم.
 
وقال النائب، إنه في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم فإنه يجب على الحكومة اتخاذ جميع الإجراءات لمواجهة الآثار السلبية لهطول السيول والأمطار، خاصة أنه من المتوقع أن تشهد البلاد بصفة عامة والإسكندرية بصفة خاصة هطول الأمطار بصورة كبيرة وكذلك سيول في بعض المناطق، وفقا لتوقعات خبراء الأرصاد، مطالباً من الحكومة تكليف جميع المحافظين ورؤساء الأحياء وكذلك التنسيق مع هيئات النظافة والتجميل والصرف الصحي، للعمل مبكرا من أجل الاستعداد الكامل لمواجهة هطول الأمطار والسيول.

print