الجمعة، 03 مايو 2024 02:41 م

"الشيوخ" يناقش طلب مناقشة مقدمة من نائبة التنسيقية عن مكاسب مصر من قمة المناخ

"الشيوخ" يناقش طلب مناقشة مقدمة من نائبة التنسيقية عن مكاسب مصر من قمة المناخ
الأحد، 11 ديسمبر 2022 12:19 م
نور على

بدأ مجلس الشيوخ، خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، فى مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائبة نهى أحمد زكى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وأكثر من 20 عضوا، بشأن "استيضاح نتائج مؤتمرالدول الأطراف فى الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ".

 

وطالبت النائبة، من الحكومة إلقاء الضوء على مخرجات قمة المناخ وعلى المكاسب المحققة جراء استضافة مصر لها بشرم الشيخ على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية والدور المصرى المنتظر خلال الفترة المقبلة وحتى تتولى دولة الإمارات العربية رئاسة القمة القادمة.

 

وقالت النائبة، إنه فى عام 1992 نظمت الأمم المتحدة قمة الأرض بجنيف والتى تم فيها تبنى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والتى جاءت بعد إدراك المجتمع الدولى خطورة التغيرات المناخية وضرورة العمل تجاه هذه القضية للحد من تاثير الأنشطة البشرية على مناخ الأرض ومنذ عام 1994 وبعد دخول الاتفاقية الإطارية حيز التنفيذ عقدت الأمم المتحدة اجتماعا سنويا للدول الأطراف للاتفاقية الإطارية وعقد أول اجتماع فى 1995 فى برلين ثم توالت الاجتماعات سنويا لتبحث سبل العمل الدولى فى مواجهة التغيرات المناخية.

 

04
 

وأشارت، إلى أن من بين نتائج المؤتمرات التى عقدت كان تعهد الدول المتقدمة مساعدة الدول النامية بـ100 مليار دولار سنويا، وتابعت قائلة: "نظمت مصر مؤتمر المناخ حت شعار نعم للتنفيذ الامر الذى يدل على الالتزام السياسى تجاه العمل وتطلع الدولة المصرية الى تحول العهود الدولية الى مرحلة التنفيذ".

 

وأشارت، إلى أن مصر نظمت المؤتمر فى شرم الشيخ بحضور 50 ألف مشارك من بينهم 120 من رؤساء دول وحكومات وحصلت مصر على اشادة كبيرة دولية ونجحت مصر فى الحصول على اتفاق الدول الأطر وإنشاء صندوق الخسائر والأطراف ليكون صندوقا توجه إليه الدول المتقدمة الدعم اللازم للدول النامية لمواجهة الأضرار البيئية.

 

03
 

وطالبت النائبة، الحكومة بإلقاء الضوء على مخرجات القمة وعلى المكاسب المحققة جراء استضافة مصر للقمة على المستويات الوطنية والاقليمة والدولىة والدور المصرى المنتظر خلال الفترة المقبلة وحتى تولى دولة الإمارت المتحدة رئاسة القمة.

 

01
 
02
 
05
 
06
 

الأكثر قراءة



print