الخميس، 28 مارس 2024 11:40 م

النائبة عبلة الألفى: استعمال أدوية السكر للتخسيس خطر داهم ونحتاج لنشر الثقافة الدوائية

النائبة عبلة الألفى: استعمال أدوية السكر للتخسيس خطر داهم ونحتاج لنشر الثقافة الدوائية النائبة عبله الالفى
الإثنين، 12 ديسمبر 2022 03:00 ص
كتبت هند عادل

أكدت النائبة عبلة الألفى عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب أن تناول أدوية علاج السكر لغرض التخسيس يمثل خطورة داهمة على الصحة العامة ويؤثر تأثير بالغ على الجهاز الهرمونى ويؤدى إلى حدوث اضطرابات هرمونية يكون لها مضاعفات خطيرة على المدى البعيد.

وأكدت الألفى أن هناك الكثير من المطالب بزيادة دور الدولة الرقابى خاصة على المراكز الخاصة مثل مراكز التلقيح الصناعى والتخسيس والعلاج الطبيعى والتجميل وضرورة أن تعمل تحت إشراف طبى ورقابى من الأجهزة المعنية، وضرورة إشراف الدولة على هذه الأماكن لحوكمة الخدمات الصحية على القطاع العام والخاص.

وأوضحت الألفى أن هناك تغيير يحدث في قواعد العلاج الحر واستخراج قانون للعلاج الحر والإشراف على الصيدليات ومراكز التخسيس ووجود حوكمه للأداء يتم على أرض الواقع، مع ضرورة التأكيد على فرض رقابة كاملة على الصيدليات بعدم صرف أى أدوية بدون روشته طبية أى نوع من الأدوية ولكن الأزمة في أننا نعانى من عجز الأطباء الشديد وهو ما يجعل المواطنين خاصة بالقرى والنجوع إلى الصيدليات للحصول على الأدوية دون الذهاب إلى الطبيب.

وقالت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إن تلت الوفيات التي تحدث ترجع للاستعمال الخاطيء للأدوية فليس لدينا ثقافة دوائية ونحتاج إلى زيادة حملات التوعية وزيادة الحوكمة.

 


print