الخميس، 28 مارس 2024 11:27 ص

النائبة رشا كليب: متابعة أزمة غرق قارب عليه مصريين قرب اليونان مع وزير الهجرة

النائبة رشا كليب: متابعة أزمة غرق قارب عليه مصريين قرب اليونان مع وزير الهجرة النائبة رشا كليب
السبت، 05 نوفمبر 2022 11:00 م
كتبت هند عادل

أكدت النائبة رشا كليب عضو مجلس النواب عن تنسيقيه شباب الأحزاب والسياسين على المتابعة المستمرة مع سها الجندي وزيرة الهجرة، وسفارة مصر في اثينا، بخصوص غرق قارب عليه مصريين قرب السواحل اليونانية.

وأشارت كليب  إلى أن تفاصيل الواقعه كانت كالتالى :- 

1. أبحر القارب من مدينة أزمير التركية متجههاً إلى إيطاليا وعلي متنه 68 شخصاً من جنسيات مختلفة شملت مصريين وأفغان وإيرانيين وجنسيات أخري غير معلومة، وأنقذت قوات خفر السواحل اليونانية 11 شخصاً فقط، منهم سبعة مصريين (مرفق بياناتهم)، وثلاث أفغان واثنين من إيران.

2. قامت السلطات اليونانية حتى تاريخه بانتشال 24 جثماناً فقط (6 سيدات و13 من الذكور و5 قاصرين اثنين من الإناث وثلاث من الذكور)، متواجدين في مشرحتي رافينا وخالكيدا، وسيتم نقلهم للمشرحة المركزية في أثينا تباعاً.

3. تلقت البعثة حتى تاريخه أسماء مواطنين مصريين مفقودين كانوا على متن القارب المنكوب وعددهم (24) (مرفق 2)، واستقبلت البعثة اليوم مواطنين على صلة قرابة من عدد من الضحايا وأصدقائهم من قرية ميت زمران، ومن خلال التواصل والتنسيق مع السلطات اليونانية تم التعرف بصورة غير رسمية على ثلاثة مواطنين من مشرحة رافينا بناء على إفادات الأهالي، وبيانهم كالتالي: (أدهم جمال أمين عمر – محمد رضا عبد الدايم موسى – محمد حسن غنيم)

4. تم ابلاغ أهالي الضحايا لموافاتنا بصور حديثة للضحايا وصور جوازات السفر حتى يتسنى للبعثة موافاة السلطات اليونانية بها والبدء في عملية مطابقة الجثامين. علماً بأنه – وفقاً للسوابق – فسيتعذر مطابقة الجثامين التي تحللت من عوامل البحر، والتي ستتطلب إجراء تحاليل DNA من الأب أو الأم.

5. تم التنسيق مع مسئولي مشرحة أثينا المركزية للقيام بعملية مطابقة الجثامين بالصور التي يقوم بإعدادها حالياً أقارب الضحايا، وسيتم إيفاد مندوب من القنصلية لحضور عملية المطابقة، وموافاة الوزارة بأية تطورات في هذا الشأن.

 


الأكثر قراءة



print