الجمعة، 29 مارس 2024 03:33 ص

ومعاقبة المخالفين..

مطالب برلمانية بالجلسة العامة بإعادة النظر فى منظومة تراخيص "المعديات"

مطالب برلمانية بالجلسة العامة بإعادة النظر فى منظومة تراخيص "المعديات" مجلس النواب
الإثنين، 24 أكتوبر 2022 01:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالى، رئيس المجلس، الموافق من حيث المبدأ على مشروع قانون تنظيم الهيئة العامة للنقل النهرى، مؤكدين أنه سيكون إضافة كبيرة لمنظومة النقل النهرى وتعظيم الاستفادة من نهر النيل.
 
وفى هذا الإطار، قالت النائب هناء سرور، إن مشروع القانون له الكثير من المزايا لما يمثله من أهمية للمواطنين ويوفر عامل الوقت والسرعة فى عملية النقل، مؤكدة أنه كان لزاما أن يكون هناك دراسة وافية لإعادة تنظيم الاختصاصات بالمنظومة لمزيد من التسهيلات لنقل الركاب البضائع والحاويات، وهذا ما تم فى مشروع القانون بشكله الحالى.
 
وتابعت سرور: "مشروع القانون يهدف لتشجيع الاستثمار، فى مجال النقل النهرى لدعم الاقتصاد القومى، مشددة على ضرورة مراجعة تراخيص المعديات والعاملين عليها لتطبيق مواصفات الأمن والسلامة لوقف الحوادث وتشديد العقوبة على المخالفين".
 
وأكدت النائبة إيناس عبد الحليم، أن مشروع القانون يعيد تنظيم خدمات النقل النهرى، بجميع انواعها وتشغيلها ووضع قواعد خاصة للجميع منظمة للملاحة الداخلية، ويعمل على تعظيم الخدمات ورفع مستوى العاملين بها وتحقيق أعلى درجات الأمن والأمان للعاملين بها وتحسين مستوى الخدمات المقدمة فى ضوء المتغيرات، وذلك من خلال تطبيق الخطوط الملاحية، ورفع كفاءة المرفق لحسن استغلاله بالشكل الأمثل.
 
ولفت النائب، محمد راضى، إلى أن مشروع القانون يأتى فى إطار استكمال ما تقوم به الدولة خلال الفترة الأخيرة فى منظومة النقل بشكل عام، وكان الاتجاه للنقل النهرى نظرا لأهميته فى انخفاض الانبعاثات وأهمية للمواطنين، وهناك العديد من المزايا لمشروع القانون أبرزها رفع الكفاءة المرفق وإصدار التراخيص من خلال منظومة موحدة "الشباك الواحد" لجلب مزيد من الاستثمارات وتخفيف الضغط على شبكة الطرق.

print