الجمعة، 19 أبريل 2024 11:48 م

النائب أحمد بهاء شلبي: من حق المواطنين معرفة ما يدور تحت قبة البرلمان أولا بأول

النائب أحمد بهاء شلبي: من حق المواطنين معرفة ما يدور تحت قبة البرلمان أولا بأول النائب احمد بهاء شلبى
الأحد، 23 أكتوبر 2022 03:00 م
كتبت هند عادل

 

أصدرت الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، برئاسة النائب أحمد بهاء شلبي، تقريراً عن نشاط الهيئة خلال الأسبوع الثاني من دور الانعقاد الثالث بالفصل التشريعي الثاني، مؤكدا  إن الهيئة البرلمانية اجتمعت لمناقشة تقريرها عن دور الانعقاد الماضي، ووضع آليات سير العمل خلال دور الانعقاد الثالث.

 وتضمن نشاط الهيئة هذا الأسبوع تقديم ٢٣ أداة رقابية منقسمة إلى 12 طلب إحاطة و11 اقتراحاً برغبة، وتنوعت تلك الأدوات الرقابية ما بين موضوعات متعلقة بالتعليم، الأحياء، الصحة، البيئة، الإسكان، التموين، الأوقاف، الرياضة، الشأن الأفريقي، السياحة وطلبات وشكاوى المواطنين.

 ففي ظل اهتمام حزب حماة الوطن بالعملية التعليمية وانتظام سيرها، تم تقديم عدد من الأدوات الرقابية بشأن إعلان وزارة التربية والتعليم عن مسابقة جديدة لتعين ٣٠ ألف معلم سنوياً لمدة خمس سنوات، بجانب حادث مدرسة المعتمدية بالجيزة، وطلب إنشاء مدرسة تعليم أساسي داخل مدينة الشيخ زويد.

وكذلك انطلاقاً من الحفاظ على الصالح العام للمواطنين، تم تقديم عدد من الأدوات الرقابية المتعلقة بالأحياء، كامتناع بعض الأحياء بمحافظة الجيزة عن تجديد تراخيص معارض السيارات داخل الكتل السكنية رغم عدم تطبيق قرار نقل معارض السيارات وتأثيره السلبي على تجار السيارات، وقرار وزارة التنمية المحلية، بتاريخ 25 مايو 2020، بوقف تراخيص البناء واشتراطات البناء الجديد.

وفيما يخص القطاع الصحي ومدى أهميته، تم تقديم عدد من الأدوات الرقابية تخص معاناة مرضى السكر من منظومة التأمين الصحي في مصر، وكذلك رفع كفاءة الوحدة الصحية بقرية البرث بمركز ومدينة رفح شمال سيناء، ورفع كفاءة الوحدة الصحية بقريتي الخطوبة والشلاق، وإنشاء مبنى رعاية الأمومة والطفولة والإدارة الصحية بمركز المنشأة بسوهاج، وتفعيل بروتوكول العلاج الوقائي لمرضى الهيموفيليا.

وبالاتساق مع اهتمام الدولة المصرية بالملف البيئي، واستجابة لشكاوى المواطنين، تم تقديم أداة رقابية خاصة بارتفاع نسبة التلوث والرطوبة بمسطح البحر الفرعوني الناتجة عن محطة كفر السنابسة بمركز منوف بالمنوفية، وتجاهل شكاوى أهالي وصيادين كفر العشري وعزبة العناني.

وحرصاً على انتظام سير العمل بالمشروعات القومية وتذليل العقبات التي تواجه الشركات العاملة بها، تم تقديم أداة رقابية خاصة بالشكاوى الواردة من جانب عدد من شركات العقارات العاملة بالمشروعات القومية نتيجة التغيرات التصاعدية المضطربة في أسعار زيوت المركبات والمعدات الثقيلة من جانب شركة مصر للبترول.

وفيما يخص الجانب الديني، الذى يحتل مكانة كبيرة لدى جميع المصريين، تم تقديم عدد من الأدوات الخاصة بإحلال وتجديد مسجد النصر بقرية الظهير بمركز ومدينة الشيخ زويد شمال سيناء، بجانب إنشاء دورات مياه مسجد أولاد سالمان، ومتابعة غضب زوار مسجد سيدنا الحسين بمحافظة القاهرة بسبب المواعيد الجديدة لغلق المسجد.

وقد استحوذت منطقة شمال سيناء على عدد كبير من الأدوات البرلمانية المقدمة من قبل الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، تضامنا مع أهلها البواسل الذين بذلوا جهد كبير في محاربة الإرهاب، وتنوع ما بين إنشاء محطة تحلية في قرية البرث ومدينة رفح شمال سيناء، وإصلاح أبراج الاتصالات بمنطقة البرث وقرية أم شيجان، وإنشاء ملعب سداسي بالنجيل الصناعي لمركز شباب البرث بشمال سيناء، ورفع كفاءة وتشغيل الفرن البلدي بقرية الشلاق والفرن البلدي بشارع أبو زرعي بمدينة الشيخ زويد، ورفع كفاءة مبنى البريد بقرية الخروبة ومركز ومدينة الشيخ زويد.

وفى ظل سعي جميع مؤسسات الدولة لتشجيع السياحة، تم تقديم أداة برلمانية تخص خطة الحكومة ووزارة السياحة في وضع مصر على خريطة السياحة العلاجية والاستشفائية عالمياً، نظراً لتمتع مصر بالكثير من السياحة العلاجية.

 واستجابة لمطالبات المواطنين، تم تقديم أداة برلمانية تخص مشروع الصرف الصحي بمدينة المنشأة محافظة سوهاج.

وأيضاً استكمالاً للخطوات الجذرية التي قطعتها مصر لتقريب المسافات وتعزيز التعاون مع القارة الإفريقية، تم تقديم أداة برلمانية لتعظيم دور المرأة الإفريقية في القيادة من خلال التواصل مع البرلمانات الإفريقية ويكون مقره القاهرة يناقش قضايا المرأة الإفريقية.

وذكر التقرير النسبة المئوية لتقسيم النشاط الرقابي على اللجان المختلفة، وجاءت لجنة الاقتراحات والشكاوى في المركز الأول بنسبة ٤٣,٥٪ بواقع ١٠ أدوات، وحلت لجنة الصحة في المرتبة الثانية بنسبة ١٧,٤٪ بواقع ٤ أدوات، ولجنة التعليم والبحث العلمي بنسبة ٨,٧٪ بواقع أداتين، ولجنة الإسكان والتعمير، لجنة الإدارة المحلية، لجنة الشؤون الاقتصادية، لجنة السياحة والطيران، لجنة الشؤون الدينية، لجنة الزراعة والري، لجنة الطاقة والبيئة بنسبة ٤,٣٪ بواقع أداة رقابية واحدة لكل منهما.

كما تضمن التقرير نصيب الوزارات المختلفة من الأدوات الرقابية والتشريعية التي تم تقديمها، وكان نصيب وزارة الصحة ٥ أدوات بنسبة ٢١,٧٪ من إجمالي الأدوات البرلمانية، ووزارة الأوقاف ٣ أدوات بنسبة ٣%، ووزارة الإسكان، وزارة التربية والتعليم، ووزارة التنمية المحلية، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بواقع أداتين وبنسبة ٨,٧٪ لكل منهم، وجاء نصيب وزارة الشباب والرياضة، والبترول والثروة المعدنية، والموارد المائية والري، والتموين والتجارة الداخلية، والسياحة والآثار، ووزارة التعليم العالي، ورئيس مجلس الوزراء بواقع أداه واحدة بنسبة ٤,٣٪ لكل منهم.

وأكد النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أنه تم الاتفاق خلال اجتماع الهيئة البرلمانية على إصدار هذا التقرير بشكل دوري للمساعدة في تحقيق أهداف وخطة عمل الحزب خلال دور الانعقاد الحالي، وتحديد ما تم إنجازه على أرض الواقع، إلى جانب دورها المهم في سياسة المصارحة والمكاشفة التي ينتهجها الحزب لكى يستطيع المواطن التعرف بسهولة على أداء الهيئة البرلمانية بمجلس النواب، وإشراك المواطنين في العمل السياسي من خلال إطلاعه على ما يدور تحت قبة البرلمان أولاً بأول.

 


print