الإثنين، 29 أبريل 2024 09:38 م

عضو صحة النواب: منع تسجيل المكملات الغذائية خارج هيئة الدواء يقضي على "العشوائية"

عضو صحة النواب: منع تسجيل المكملات الغذائية خارج هيئة الدواء يقضي على "العشوائية" صورة أرشيفية
الإثنين، 19 سبتمبر 2022 05:00 ص
كتب محسن البديوي

أشاد النائب مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بقرار تسجيل المُستحضرات الطبية التكميلية، ومن ضمنها المكملات الغذائية، واقتصار تسجيلها على هيئة الدواء المصرية دون غيرها من الجهات.

وشدد النائب البرلماني، على أن المكملات الغذائية انتشرت في الآوانة الأخيرة بصالات الألعاب الرياضية بشكل كبير، واستخدامها ظهر بشكل عشوائي، وشهدنا العديد من حالات الوفاة المفاجئة، وبالتالي كان لا بد من ضوابط لعملية استخدامها.

وحذر من مخاطر استخدام العقاقير الطبية دون إرشاد طبي حرصا على الصحة العامة للمواطنين وخاصة في ظل وجود استخدام عشوائي لتلك الأدوية مما تسبب في العديد من الوفيات.

وذكر أن نقل الاختصاص بتسجيل المكملات الغذائية من الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إلى هيئة الدواء المصرية، يضمن الرقابة علي مأمونية المنتجات وملاءمتها ويكبح الارتفاع المبالغ في أسعارها.

وكانت هيئة الدواء المصرية قد قررت وضع قواعد جديدة لتسجيل المُستحضرات الطبية التكميلية، ومن ضمنها المكملات الغذائية، واقتصار تسجيلها على هيئة الدواء المصرية دون غيرها من الجهات.

وعرّف القرار الصادر، المُستحضرات الطبية التكميلية بأنها التي تحتوي علي مادة أو مجموعة من المواد الفعالة التي يكون لها أثر طبي مكمل وتستخدم بهدف المساعدة على العلاج أو الوقاية أو استعادة أو تصحيح أو تعديل الوظائف الفسيولوجية.

وبحسب القرار، تُسجل المُستحضرات الطبية التكميلية بهيئة الدواء المصرية دون غيرها، وتكون مدة سريان إخطار تسجيل المستحضرات الطبية التكميلية المحلية عشر سنوات. كما يجوز تسجيل المستحضرات الطبية التكميلية المستوردة – وفقًـا للاعتبارات الفنية ومتطلبات السوق المحلى الذى تقيمه وترصده الهيئة – وتكون مدة سريان إخطار هـا ثـلاث سنوات كمرحلة انتقالية حتى إعادة تسجيلها كمستحضرات طبية تكميلية محلية.

 

 


الأكثر قراءة



print