الجمعة، 26 أبريل 2024 07:23 م

وكيل لجنة الصحة بالبرلمان يطالب بإنشاء هيئة مستقلة للسياحة العلاجية

وكيل لجنة الصحة بالبرلمان يطالب بإنشاء هيئة مستقلة للسياحة العلاجية النائب محمد الوحش
الخميس، 15 سبتمبر 2022 01:00 م
ندى سليم

أكد الدكتور محمد الوحش وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أهمية القضايا التى استعرضها الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان خلال الاجتماع الذى عقده لمناقشة أطر التعاون بين مقدمي الرعاية الصحية بالقطاعين الحكومي والخاص لتعزيز السياحة العلاجية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة لتصبح مصر وجهة أساسية للسياحة العلاجية وفقًا لرؤية مصر "2030".

وأشاد "الوحش" فى بيان له أصدره اليوم، بتأكيد وزير الصحة والسكان بأن الدولة تضع على رأس أولوياتها دعم القطاع الصحي للنهوض بمنظومة السياحة العلاجية، خاصة أن مصر تمتلك جميع المقومات والإمكانيات التي تضعها في مصاف الدول الرائدة بمجال السياحة العلاجية.

وقال الدكتور محمد الوحش، إن مصر لم تكن منطقة جذب سياحى أثرى وتاريخى فقط ولكنها كانت أيضا قبلة للباحثين عن الاستشفاء والعلاج بجوها الجاف، ورمالها الساخنة، وعيونها المعدنية، وبالرغم من ذلك لم تلق تلك النوعية من السياحة الاهتمام والترويج الكافى لها على المستوى العالمى، مؤكداً أن السياحة العلاجية تحولت إلى صناعة حقيقية يمكن أن تدر دخلا يتخطى حواجز المليارات من الدولارات، مطالباً باستغلال مقومات السياحة الاستشفائية والسياحة العلاجية، خاصة أن مصر تمتلك كوادر طبية مؤهلة ومراكز طبية حكومية وخاصة على مستوى عالمي.

وأشار الدكتور محمد الوحش، إلى أنه على الرغم من توافر جميع مقومات نجاح تلك الصناعة فإن مصر لم تحتل مكانتها المستحقة على خريطة السياحة العلاجية على مستوى العالم بسبب عدم الترويج الكافى لها، وعدم وجود كيان مستقل لتذليل العقبات التى تواجهها فالاستثمارات التى تنتظر مصر فى هذا المجال تقدر بمليارات الدولارات سنويا، مطالباً بإنشاء هيئة مستقلة للسياحة الاستشفائية والعلاجية بمصر تكون تابعة مباشرة لمجلس الوزراء وبرئاسة رئيس مجلس الوزراء، وتضم فى عضويتها الوزراء المختصين وعددا من الخبراء ومستثمرى القطاع الطبى الخاص.

وكشف الدكتور محمد الوحش، أن مصر تفقد استثمارات تقدر بـ27 مليار دولار تنفقها دولاً عربية على السياحة العلاجية خارج الوطن العربى، بالإضافة لعدم استغلال موقع مصر الجغرافى فى جذب السياح من مختلف دول العالم خاصة من أوروبا وأفريقيا من الباحثين عن العلاج.

وأشار إلى أهمية وجود هيئة مستقلة لمواجهة معوقات السياحة العلاجية لتحقق العائد المطلوب منها مع تكثيف الحملات التسويقية للسياحة العلاجية بمصر لتسويق مصر كمركز طبى متقدم لاستقطاب العرب والأفارقة والأجانب، بالتعاون مع قطاعات الخارجية والسياحة والطيران المدنى إضافة إلى مضاعفة الاستثمارات الموجهة للسياحة العلاجية.

وأكد الدكتور محمد الوحش، أن إنشاء هيئة مستقلة للسياحة العلاجية يكفل تحقيق التنسيق والتعاون بين وزارات السياحة والصحة والخارجية والهجرة للتعاون والتغلب على تداخل الاختصاصات، بالإضافة لضرورة إنشاء قطاع أو إدارة لرعاية وخدمة المرضى العرب والأجانب فى وزارة الصحة وإنشاء عيادات طبية فى المطارات الدولية والموانى الأساسية لخدمة المسافرين والموجودين فى المطار، مؤكداً أن تنفيذ هذه الاقتراحات يكفل تحويل مصر لمركز صحى إقليمى كبير فى مجال السياحية العلاجية.

موضوعات متعلقة :

لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي توافق على مشروع قانون يعزز الدعم العسكري لتايوان

11 اختصاصا تمارسها الجمعيات العمومية للهيئات الشبابية.. تعرف عليها

دينا المقدم بـ"صالون التنسيقية": البعض يرى قضية العنف ضد المرأة هامشية

ضبط مهنة الصيدلة تحت القبة مشروع قانون المزاولة أولوية "صحة النواب" بدور الانعقاد الثالث.. جلسات استماع ودراسة ملاحظات النقابة.. تحذير من التعارض مع قانون هيئة الدواء..ومقترحات بإعادة النظر في مواد العقوبات

"4 صحة و 5 تعليم".. تعرف على أهم مستهدفات الدولة للقطاعين خلال 22/23

ضرر على الصحة وخراب جيوب.. هل ينتهى بيزنس الولادة القيصرية؟.. 8 إجراءات لخفض معدلات العمليات مقابل "الطبيعية".. ورئيس "صحة النواب": تتسبب في أضرار صحية للأم وطفلها.. ونائبة تطالب بحملات توعية بمخاطرها

رئيس صحة النواب: الولادة القيصرية غير المبررة تعرض الأم للخطر

لا تخافوا.. لكن احذروا.. ترقب لظهور أول حاله جدرى قرود في مصر.. صحة النواب: لا داعى للفزع.. العلاج وأماكن العزل متوفرين.. تساؤلات برلمانية عن الاستعدادات.. تخوفات مع بداية الدراسة.. الصحة: الأمور تحت السيطرة


print