الخميس، 02 مايو 2024 05:23 ص

لا تخافوا.. لكن احذروا.. ترقب لظهور أول حاله جدرى قرود في مصر.. صحة النواب: لا داعى للفزع.. العلاج وأماكن العزل متوفرين.. تساؤلات برلمانية عن الاستعدادات.. تخوفات مع بداية الدراسة.. الصحة: الأمور تحت السيطرة

 لا تخافوا.. لكن احذروا.. ترقب لظهور أول حاله جدرى قرود في مصر.. صحة النواب: لا داعى للفزع.. العلاج وأماكن العزل متوفرين.. تساؤلات برلمانية عن الاستعدادات.. تخوفات مع بداية الدراسة.. الصحة: الأمور تحت السيطرة جدرى القرود
الخميس، 08 سبتمبر 2022 08:00 م
كتبت هند عادل

 

حاله من الترقب سيطرت على الجميع منذ أن أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه في اطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائي فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

 وأوضحت الوزارة أن المريض يبلغ من العمر  42 عاما وهو من الحاصلين على الإقامة بأحد الدول الأوربية  والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية  والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

من جانبه أكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب أن من المتوقع أن تظهر بعد حالات الاصابه بفيروس جدرى القرود بمصر خاصة وان العالم كله أصبح قريه صغيرة، والحاله التي أعلنت عنها وزاره الصحه مصابه بالفيروس قادم من الخارج والأهم الان سرعه الترصد وسرعه الاستجابة والعلاج والعزل.

وأوضح في تصريحات خاصة لموقع "برلماني" أن العزل يتم بمستشفيات حميات العباسية وامبابة، وسيتم توفير أماكن بالمحافظات في حاله ظهور أي حالات أخرى من الإصابة ، مضيفا بأن المريض لا يحتاج إلى عزل صارم أو مشدد لأنه ليس فيروس تنفسي  مع الحصول على بروتكول العلاج الذى يستمر من 5 إلى 10 أيام.

وأكد رئيس لجنة الشئون الصحية أن العلاج متوفر وأماكن العزل متوفرة ولا داعى للقلق ولا التوتر من انتشار هذا الفيروس في مصر لآنه ليس فيروس تنفسي مثل كورونا فينتشر بسرعه ولكنه يحدث بالالتصاق الوثيق مع المريض.

وقال، إن لجنة الصحة بمجلس النواب تتابع باستمرار الإجراءات والخطة المتبعه من وزارة الصحة وقطاع الطب الوقائي لمواجهه انتشار الفيروس، موضحًا، أن وزارة الصحة قادرة على التعامل مع أي حاله إصابة، ويتم عمل فحوصات للمخالطين للحاله الإيجابية للمريض وليس شديد العدوى، وبروتوكولات العلاج متوفره والأهم الالتزام بالراحه ويتم التعافى خلال 10 أيام على الأكثر، ومن ثم لا راعي للقلق.

من جانبه صرح النائب احمد مهني، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الحرية والأمين العام للحزب، أنه بصدد توجيه سؤال الى الحكومة متمثلة فى وزير الصحة بشأن ظهور أول حالة فى مصر لجدرى القرود وإيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود

وأوضح  أن هذا الفيروس القاتل أصبح على أعتاب الانتشار فى مصر ومن الوارد ظهور حالات أخرى مما يستوجب معه افصاح وزارة الصحة والوزارات المعنية ولجنة مكافحة الأوبئة عن الإجراءات المتبعة بشأن مواجهة هذا الفيروس ومدى جاهزية المستشفيات للتعامل مع الحالات الاصابة، ومدى توافر العلاج من عدمه.

وتابع: " نحن على أعتاب بدء السنة الدراسية مما يتطلب المزيد من الحرص والتوعية بشأن اعراض هذا الفيروس وكيفية التعامل معه فى حالة ظهور اعراض له ودليل للمستشفيات التى تستقبل حالات الاصابة بجدرى القرود".

كما تقدمت النائبة إيرين سعيد عضو مجلس النواب بسؤال لوزير الصحه و السكان ووزير التربيه و التعليم  بشأن الإجراءات المتبعه لرفع درجات الاستعداد لفيروس جدرى القرود بالمستشفيات و المدارس  خاصة بعد اعلان وزاره الصحة عزل واكتشاف أول حاله إصابه به في مصر.

متسائلة هل توجد مستشفيات معده للعزل بالمحافظات ؟ هل تم توزيع بروتوكول علاج علي المديريات الصحيه للتعرف علي الاصابه و التعامل معها ؟ما هي أليات التنسيق بين وزاره الصحه و وزاره التعليم و الاجراءات المتبعه لمنع أنتشار الفيروس داخل المدارس و خصوصًا أننا علي أعتاب عام دراسي جديد ؟

من جانبها أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الحالة المكتشف إصابتها بفيروس جدرى القرود مستقرة وتخضع للبروتوكول العلاجى بأحد مستشفيات الحميات المقرر فيها العزل.

وأضافت وزارة الصحة والسكان أنه يتم تشديد إجراءات العزل واتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التى أقرتها منظمة الصحة العالمية.

 

 

 


print