السبت، 20 أبريل 2024 12:28 م

برلماني يطالب وزير الكهرباء بكشف حقيقة العيوب بالعازلات بصفقة خطوط نقل الكهرباء

برلماني يطالب وزير الكهرباء بكشف حقيقة العيوب بالعازلات بصفقة خطوط نقل الكهرباء النائب محمود قاسم
الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 09:00 م
كتبت هند عادل

طالب النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة بكشف الحقيقة عما تناولته بعض وسائل الاعلام من وجود عيوب فنية فى العازلات بصفة خطوط نقل الكهرباء مؤكداً على ضرورة فتح التحقيقات فى هذا الملف اذا كانت هناك عيوب فى هذه الصفقة والتى قيل أنها اصبحت خارج الخدمة قبل مرور عامين على تركيب الخط خاصة أن مدة ضمان تلك العازلات والهياكل الحديدية من جانب الشركة الموردة والمنفذة وهى شركة (STATE GRID) ستيت جريد الصينىة لا تتجاوز عامين!

وتساءل النائب محمود قاسم قائلاً : هل صحيح أن هناك تقريراً  أعده اثنان من قيادات الشركة المصرية لنقل الكهرباء قبل عملية توريد المهمات ومنذ 7 سنوات وأن فشل اختبارات بعض العازلات كان واضحًا لدى بعض مسئولى قطاع الكهرباء

وقال " قاسم " فى سؤال قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى وزير الكهرباء والطاقة للرد عليه كتابة إن تلك الخطوط تستخدم فى نقل الكهرباء من محطات إنتاج الكهرباء العملاقة إلى محطات المحولات وما بين محطات المحولات وبعضها البعض ، وتصل أطوال تلك الخطوط طبقًا للتعاقد إلى 1210كيلو مترًا وأن ارتفاعات الأبراج المتمدد عليها كابلات هوائية لتمرير طاقة بجهد 500 ك ف إلى 62 مترًا أى بما يصل إلى ارتفاع برج سكني مكون من 21 طابقا ًتقريبًا.

وتساءل النائب محمود قاسم قائلاً : هل بالفعل هناك عيوب خطيرة فى العوازل التى تمثل همزة الوصل بين الموصلات المثبتة بأعلى الأبراج وبين الكابلات ناقلة الطاقة والتى تصدر ذبذبات بقدرة عالية كما أكدت بعض وسائل الاعلام

بأن هناك معامل معتمدة فى الصين أكدت عدم كفاءتها،كما تساءل النائب محمود قاسم قائلاً : من يتحمل تكلفة المهمات المعيبة؟ وما هى النتائج السلبية التى ترتبت على تركيبها؟ وكم تكلفة ذلك فنياً وأقتصاديًا على قطاع الكهرباء؟

ولماذا تم تركيب عازلات معيبة ويتم الآن تغييرها بعد ظهور عيوبها عقب التركيب بعامين فقط؟، وأين المنوط بهم مراقبة ومتابعة تلك الأعمال؟ وما هى الجهة المسئولة فى قطاع الكهرباء عن متابعة أعمال المقاولات وتنفيذ أعمال الخطوط والمحطات بوزارة الكهرباء؟

وقال النائب محمود قاسم إنه رغم ظهور عيوب فنية خطيرة فى العوازل لم نسمع عن تحقيقات تجرى فى هذا الشأن مطالباً من وزير الكهرباء والطاقة الرد على سؤاله كتابة.

 


print