الخميس، 25 أبريل 2024 01:09 ص

الرئيس يعزي ويطمئن أسر ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين مكالمة هاتفية لقداسة البابا: كل مؤسسات الدولة تدعم لإزالة آثار الحادث.. رئيسا "النواب والشيوخ" يعزيان.. التنسيقية تصدر بيانًا.. والداخلية: السبب خلل كهربائي

الرئيس يعزي ويطمئن أسر ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين  مكالمة هاتفية لقداسة البابا: كل مؤسسات الدولة تدعم لإزالة آثار الحادث.. رئيسا "النواب والشيوخ" يعزيان.. التنسيقية تصدر بيانًا.. والداخلية: السبب خلل كهربائي حريق كنيسة أبوسيفين
الأحد، 14 أغسطس 2022 01:45 م
كتبت سمر سلامة
أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع قداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية، حيث قدم الرئيس تعازيه في ضحايا حادث كنيسة أبو سيفين بإمبابة.
 
وأكد الرئيس السيسى خلال الاتصال على قيام كافة مؤسسات الدولة بتقديم الدعم اللازم لاحتواء آثار هذا الحادث الأليم
 
وسبق أن كتب الرئيس السيسى على صفحته بمواقع التواصل الإجتماعى "أتُابع عن كثب تطورات الحادث الأليم بكنيسة المنيرة بمحافظة الجيزه، وقد وجهت كافة أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الاجراءات اللازمة، وبشكل فوري للتعامل مع هذا الحادث وآثاره وتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للمصابين .. وأتقدم بخالص التعازي لأسر الضحايا الأبرياء الذين انتقلوا لجوار ربهم في بيت من بيوته التي يُعبد بها".
 
 
وصل فريق من أعضاء النيابة العامة بالجيزة، لمعاينة أثار حريق اشتعل بكنيسة أبو سيفين، بمنطقة المنيرة الغربية في إمبابة، والاستماع لأقوال عدد من العاملين بالكنيسة، بالإضافة إلى الانتقال إلى مستشفيات العجوزة، والشروق، والموظفين، للاستماع لأقوال المصابين، ومناظرة جثث الضحايا.
 
كما انتقل خبراء الأدلة الجنائية لمعاينة آثار الحريق، وبيان سبب اشتعاله.
 
وسيطرت الحماية المدنية على الحريق الذى نشب منذ قليل بكنيسة أبو سيفين بإمبابة، حيث تمكنوا من إخماد الحريق، وتم انتداب خبراء الأدلة الجنائية، لإجراء معاينة، وبيان سبب اشتعال الحريق.
 
وانتقل عدد من رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، إلى مكان اشتعال الحريق، لإجراء التحريات، وكشف سببه، بالإضافة إلى الاستماع لأقوال شهود العيان، والعاملين بالكنيسة، ونقلت سيارات الإسعاف المصابين إلى المستشفيات القريبة لتلقي الإسعافات، وتم إخطار خبراء الأدلة الجنائية، تمهيدا لإجراء معاينة، وبيان سبب اندلاع الحريق.
 
 
تبلغ للأجهزة الأمنية فى حوالى الساعة 9 صباح اليوم، الموافق 14 الجارى، بحدوث حريق داخل كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة الغربية بالجيزة، على الفور انتقلت قوات الحماية المدنية، وتمت السيطرة على الحريق، وإخلاء المصابين والمتوفيين ونقلهم للمستشفيات، كما أسفر الحريق عن إصابة ضابطين و3 أفراد من قوات الحماية المدنية.
 
أسفر فحص أجهزة الأدلة الجنائية، عن أن الحريق نشب بتكييف بالدور الثانى بمبنى الكنيسة، والذى يضم عددا من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائى، وأدى ذلك لانبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسى فى حالات الإصابات والوفيات.
ويجرى حالياً أعمال التبريد داخل مبنى الكنيسة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية
 
 
من جهته وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بسرعة تقديم كافة الخدمات الإسعافية والطبية، لمصابي حادث الحريق، وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدفع بـ 30 سيارة إسعاف لموقع حادث الحريق، وتم نقل 55 حالة إلى مستشفيي (إمبابة العام، والعجوزة)، وجاري التعامل مع الحالات المصابة، وكذلك حالات الوفاة.، مشيراً إلى رفع حالة الاستعداد بمستشفيات محافظتي الجيزة والقاهرة، مشيرًا إلى توافر جميع فصائل الدم وأدوية الطوارئ في جميع المستشفيات التي استقبلت المصابين.
 
ونوه «عبدالغفار» إلى أنه تم إبلاغ الإسعاف بوقوع الحريق في تمام الساعة الـ 8:57 دقيقة، وعلى الفور تحركت أول سيارة إسعاف من أقرب تمركز بمنطقة مطار إمبابة، ووصلت لموقع الحادث في تمام الساعة الـ 8:59 دقيقة، ثم توالى وصول باقي السيارات.
 
قامت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بزيارة مصابي حادث كنيسة أبو سيفين بإمبابة، والذين تم نقلهم لمستشفيى العجوزة وإمبابة العام من أجل الاطمئنان علي حالتهم الصحية.
 
ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي فور وقوع الحادث مدير مديرية التضامن الاجتماعى بالجيزة بسرعة التحرك وضرورة تكثيف الجهود نحو مساعدة الأهالي، مقدمة التعازى لأسر المتوفين، و تقديم الدعم اللازم لأسر الضحايا والمصابين، كما وجهت فرق الهلال الأحمر المصري بالتواجد في الموقع لتقديم أوجه الرعاية.
 
وتقرر صرف مبلغ 50000 جنيه فى حالة وفاة رب الأسرة ومبلغ 25000 جنيه فى حالة وفاة أحد أفراد الأسرة ومبلغ 5000 جنيه لكل حالة إصابة ودعم أسر الضحايا لمدة عام مع صرف معاش شهرى للأسر التى فقدت عائلها، بالإضافة إلى تقديم كافة أوجه المساعدات التى تحتاجها الأسر المنكوبة، كما تقرر صرف 50 ألف جنيه أخري لأسر الضحايا من قبل الأزهر الشريف والجمعيات الأهلية .
النائب ياسر الهضيبي يتقدم بالتعازى في ضحايا حريق كنيسة المنيرة بإمبابة
 
وقالت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين إنها تتقدم بخالص التعازي لأسر الضحايا الأبرياء الذين انتقلوا إلى جوار ربهم إثر اندلاع حريق بكنيسة المنيرة في حي إمبابة بمحافظة الجيزة.
 
وإذ تنعى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ضحايا الحريق، تتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين جراء الحادث الأليم.

 

 
تقدم الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ والمتحدث الرسمي لحزب الوفد، بخالص التعازي إلى قداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية، في ضحايا حادث حريق كنيسة المنيرة في  إمبابة بالجيزة ، كذلك أسرهم ، متمنيا الشفاء العاجل لجميع المصابين في هذا الحادث الأليم.
 
وقال "الهضيبي" ، إن قوات الحماية المدنية نجحت في إخماد الحريق الذى نشب بكنيسة أبو سيفين بإمبابة، داعيا جميع مؤسسات الدولة بالتحرك للوقوف على أسباب هذا الحادث الأليم.
 
وطالب المتحدث باسم حزب الوفد، الدكتور خالد عبد الغفار،  وزير الصحة، بسرعة تقديم كافة الخدمات الإسعافية والطبية، لمصابي حادث الحريق، ورفع حالة الاستعداد في المستشفيات لاستيعاب المصابين والتعامل مع إصاباتهم.
 
 
وأشار "الهضيبي"، إلى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي ، على تقديم واجب العزاء، وتوجيه مؤسسات الدولة بتقديم كل أشكال الدعم للتعامل مع أثار الحادث الأليم.
 
النائب حازم الجندى يعزى البابا توضروس والإخوة الأقباط في ضحايا ومصابين كنيسة إمبابة
 
 
 
تقدم المهندس حازم الجندى عضو مجلس الشيوخ ومساعد رئيس حزب الوفد بخالص التعازى لقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والإخوة الأقباط بسبب حادث كنيسة أبو سيفين بإمبابة داعيا الله أن يلهم أسرهم الصبر والسلوان.
 
ودعا الجندى للمصابين في هذا الحادث بالشفاء العاجل في أقرب وقت مؤكدا أن قوات الحماية المدنية تحركت في أسرع وقت لإخماد الحريق وإنقاذ المصابين كما أن جميع مؤسسات الدولة قدمت الدعم الكامل للمصابين ونقلتهم على الفور للمستشفيات حتى يتلقوا العلاج.
 
ودعا عضو مجلس الشيوخ وزارة الصحة لرفع حالة الاستعداد في المستشفيات لاستيعاب المصابين والتعامل مع إصاباتهم وتوجيه كل أشكال الدعم للتعامل مع أثار الحادث الأليم.
 
وكان حريق كبير شب في كنيسة الشهيد أبو سيفين في منطقة مطار إمبابة أثناء القداس الإلهي صباح اليوم، مما أسفر عن وفاة وإصابة بعض المصلين، وتم نقل المصابين إلى مستشفى إمبابة العام ومستشفى العجوزة.

print