الخميس، 28 مارس 2024 10:48 م

خلط البرجر واللانشون بلحم حمير.. دراسة تثير الذعر والبرلمان يتدخل

خلط البرجر واللانشون بلحم حمير.. دراسة تثير الذعر والبرلمان يتدخل مجلس النواب - أرشيفية
الجمعة، 29 يوليو 2022 05:00 م
سمر سلامة
 
 
قالت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، إنها بصدد التقدم بطلب إحاطة عاجل للمستشار حنفي جبالى رئيس مجلس النواب  موجه إلى رئيس الوزراء  ووزراء التموين والصحة والزراعة بشأن البحث الذي أعده ونشره باحثين بكلية الزراعة جامعة القاهرة يقيد  اكتشاف  عدد من منتجات لحوم البرجر والشاورما واللانشون مخلوطة بلحوم من الخنازير والكلاب والحمير والتى لها تأثيرات خطيرة على صحة المواطنين حيث أن اللحوم المغشوشة تعد وعاء حاملا للعديد من الامراض  البيولوجية الضارة مثل الفطريات، والفيروسات، والطفيليات، التى تؤدى لتكرار الإصابة بالنزلات المعوية مما يترتب عليه إمكانية تحولها إلى تسمم غذائى كيمائى.
 
وقالت النائبة في طلب الإحاطة، إن الشارع المصرى أصيب بصدمة شديدة بعد نشر البحث الذي أعده مجموعة من الباحثين بكلية الزراعة جامعة القاهرة، عن تقييم غش اللحوم المصنعة في الأسواق، حيث أظهرت العينات أن" الهوت دوج والبرجر والشاورما واللانشون مخلوطة بلحوم الحمير والكلاب وغيرها من المواد، 
 
وأوضحت أن البحث فحص 60 عينة طعام عشوائية من اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبرجر، وتم العثور بداخلها على استخدام أنواع حيوانية مختلفة " كلاب، وحمير، ولحوم خنزير، ولحم حصان مخلوط بلحوم الأبقار، وكذلك استخدام بعض إضافات الأعلاف التى تعزز النمو لزيادة الكمية وتقليل الانتاج والتكاليف. 
واشارت الى ان البحث كشف عن مفاجأة عندما تم تحليل  عينات من أطعمة اللحوم المخصصة للقطط جاءت نتائج العينات سلبية، وتم التأكد من عدم وجود حالات غش في طعام القطط.
وتابعت النائبة أمل سلامة في طلب الاحاطة أن البحث أعده مجموعة باحثين بكلية الزراعة جامعة القاهرة وهم د. عمرو مصطفى ، قسم الكيمياء الحيوية، كلية الزراعة، جامعة القاهرة، والدكتور عبدالحي أبو حسيبة، قسم الكيمياء الحيوية، كلية الزراعة، جامعة القاهرة، والدكتورة مريم الروبي، قسم الكيمياء الحيوية، كلية الزراعة  جامعة القاهرة، والدكتورة فاطمة أبو هاشم، قسم الكيمياء الحيوية ، كلية الزراعة، جامعة القاهرة، والدكتورة هناء عمر، قسم الكيمياء الحيوية، كلية الزراعة، جامعة القاهرة.
 
وأشارت الى ان البحث حذر من خطورة الاستمرار في تناول اللحوم المصنعة وخصوصا ان الغش أصبح ظاهرة عالمية.
 
وأضافت أن د. عمرو مصطفي عميد كلية الزراعة السابق بجامعة القاهرة أكد أن المعامل التى تم فيها إجراء البحث معتمدة عالميا، وجميع العينات التى تبين أنها إيجابية كانت في المناطق الشعبية، ومع الباعة الجائلين، حيث تم أخذ العينات من 35 بائعا متجولا، ظهر منها 15 عينة إيجابية، فمنها 11 لحم خنزير، و2 لحوم حمير، و1 لحوم كلاب، و1 لحوم حصان، في حين أن العينات التى أخذت من السوبر ماركت سليمة بنسبة 100%، وأن المحلات التى تبيع اللحوم كانت سلبية، ولا يوجد تخوف منها، محذرا من خطورة تناول الطعام من الباعة الجائلين لأن المصدر غير معروف، موضحا أن البحث كان في عام 2021.
وطالبت النائبة أمل سلامة التصدى بكل حسم لتلك الظاهرة المسيئة التى تهدد صحة المواطنين. 
 

print