الإثنين، 29 أبريل 2024 06:49 م

البرلمان يسأل عن أزمة لحم الحمير.. طلب إحاطة بشأن غش اللحوم المجمدة بلحوم حمير وخنازير.. البداية ببحث منشور نسب "زراعة القاهرة".. عميد الكلية ينفي.. ونواب: مطلوب من الحكومة خطة للتعامل مع ملف الغذاء

البرلمان يسأل عن أزمة لحم الحمير..  طلب إحاطة بشأن غش اللحوم المجمدة بلحوم حمير وخنازير.. البداية ببحث منشور نسب "زراعة القاهرة".. عميد الكلية ينفي.. ونواب: مطلوب من الحكومة خطة للتعامل مع ملف الغذاء اللحوم الفاسدة
الخميس، 28 يوليو 2022 03:00 م
ندى سليم

ملف اللحوم الفاسدة وتلوث الغذاء من أهم الملفات التي تخص سلامة وحياة 100 مليون مصري، في ظل زيادة وقائع ضبط العديد من محاضر اللحوم الفاسدة التي يتم ضبطها من قبل الأجهزة الرقابية ومديريات الطب البيطري، الأمر الذي يستلزم خطوات تشريعية عاجلة لوجود عقوبات رادعة تلاحق المتورطين في تلك الجرائم، التي ينتج عنها مخاطر وكارثة صحية، لا يستهان بعواقبها على المدى البعيد، فإن اللحوم الفاسدة تؤدي إلى انتشار العديد من الأمراض على رأسها السرطان وأمراض الكلي والتسمم الغذائي وغيرها من الأمراض التي تهدد الأجيال القادمة.

وفي هذا الصدد، تقدم النائب محمود عصام عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة ووزير التعليم العالى والبحث العلمى، بشأن ما كشفه بحث بجامعة القاهرة من وجود لحوم مغشوشة في الأطعمة المجمدة.

طلب إحاطة حول موقف الحكومة بشأن ملف اللحوم المصنعة 
 

وقال عصام في طلب الإحاطة: "كشف بحث أعدته كلية الزراعة بجامعة القاهرة مؤخرا، عن وجود لحوم مغشوشة في مجموعة من الأطعمة المجمدة حيث تم التأكد من أن بعض العينات مخلوطة بلحوم حمير وخنزير معا دون أي إضافات أو خلط بلحم بقري، كما تم التأكد من وجود حالات الغش في أكثر العينات بالهوت دوج واللانشون والبرجر والشاورما".

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن هناك بحث نسب لكلية الزراعة بجامعة القاهرة، أكد أنه تم اختيار 60 عينة طعام عشوائية من اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبرجر، وتم العثور بداخلها على أنواع حيوانية مختلفة، كلاب، وحمير، ولحم خنزير، ولحم حصان مخلوطة بلحوم الأبقار، وكذلك استخدام بعض إضافات الأعلاف التي تعزز النمو مثل بقايا RAC لزيادة الكمية وتقليل التكاليف.

 

وتابع عصام، أن انتشار مثل هذه الظاهرة من استخدام حيوانات مخالفة للشرع وضارة بصحة الإنسان، في صناعة الأطعمة المجمدة، يعد خطرا كبيرا على الصحة العامة، وهو ما حذر منه البحث العلمي الذى أعدته كلية الزراعة، حيث يتسبب ذلك في التأثير على صحة المواطنين وإصابتهم بعدد من الأمراض

 

وطالب عصام، الحكومة بتوضيح موقفها والخطوات التي تتخذها تجاه هذه الوقائع، وكيفية التعامل معها بعد في هذا الملف الشائك.

برلماني: على من تقع مسئولية انتشار اللحوم الفاسدة بالأسواق 
 

في حين قال النائب هاني أباظة، عضو مجلس النواب، إن لجنة الصحة قد تناولت هذا الملف مرارا وتكرارا لأنه يعد كارثة كبيرة ويهدد الصحة العامة، موضحا أن الأطراف في هذه الجريمة متعددة، حيث تقع المسئولية تارة على وزارة الزراعة وفي أحيان آخري تقع على وزارة الصحة، لافتا إلى أن هيئة سلامة الغذاء يقع على عاتقها دورا كبير في حل هذه الظاهرة.

 

 وأشار "أباظة"، إلى أنه سبق وأن تقدم بطلبات إحاطة في هذا الصدد، لأن اللحوم المستخدمة في تلك المنتجات تعتمد في المقام الأول على مخلفات الدواجن واللحوم التي تكون غير صالحة للاستهلاك الآدمي، لذا ينتج عنها أضرار بالغة تصيب المواطنين وتؤدي إلى تفشي أمراض عديدة أبرزها الفشل الكلوي.

 وأوضح أن هذه الأطعمة تحتوي على مكسبات طعم وألوان ومواد مسرطنة تجعلها أطعمة خطيرة، لذا طالبت لجنة الصحة كثيرا بإعادة النظر في القوانين المنظمة للأغذية، وتوفير الإمكانيات والعوامل البشرية لهيئة سلامة الغذاء للقيام بدورها وتشديد الرقابة لحماية المواطنين من أضرار اللحوم المصنعة، كما أوصت بإصدار قانون يضع عقوبات لمساعدة الهيئة القومية لسلامة الغذاء في القيام بدورها.

 

 الجدير بالذكر أن الدكتور سامح عبدالفتاح، عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، أعلن إنه لا علاقة للكلية بالبحث المنشور بعدد من المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان «وجود لحوم مغشوشة في مجموعة من الأطعمة المجمدة»، وأن هذا البحث ليس له علاقة رسمية بالكلية.

 

 


الأكثر قراءة



print