الإثنين، 06 مايو 2024 08:07 ص

ذوي الإعاقة بين "السماسرة" و"أعطال السيستم".. برلمانية تطالب بآلية لإصدار "كارت الخدمات"

ذوي الإعاقة بين "السماسرة" و"أعطال السيستم"..  برلمانية تطالب بآلية لإصدار "كارت الخدمات" النائبة إيرين سعيد عضو مجلس النواب
السبت، 23 يوليو 2022 08:00 م
كتب محسن البديوي
طالبت النائبة، إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بوضع آلية واضحة ومحددة لرفع المعاناة عن ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول علي كارت الخدمات المتكاملة، منتقدة الإجراءات القائمة بوضعها الحالي.
 
وقالت الدكتور إيرين سعيد، عضو صحة النواب، في تصريح خاص، إن بطاقة الخدمات المتكاملة حق أصيل، لذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن على الرغم من ذلك يجدون صعوبة بالغة في عملية استخراجها، بجانب استغلالهم ماديًا من أصحاب النفوس الضعيفة الذين يتربحون من بعضهم "عبر التقديم" بسبب جهل بعضهم بالتكنولوجيا.
 
وشددت النائبة إيرين سعيد، على ضرورة وضع آلية واضحة لعملية إصدار هذه البطاقات وإزالة كل المعوقات والتأخير الذى يحدث، للقضاء على معاناة ذوى الإعاقة من الإجراءات وعدم جاهزية مكاتب التأهيل.
 
وواصلت:" لا بد من تحسين سيستم التقديم على الموقع الإلكتروني للخدمات المتكاملة، حيث نجد استغلال كبير من قبل السماسرة، وبناء عليه لابد من مراعاة أمية الكثيرين من هؤلاء بالتكنولوجيا، وبالتالي لا بد من حل بديل، وفتح منافذ بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، بحيث تكون مخصصة لمساعدة ذوي الاحتياجات في عملية التقديم على كارت الخدمات المتكاملة".
 
واستنكرت عملية الحصو لعلى كارت الخدمات المتكاملة بوضعها الحالي، قائلة:"البروقراطية تحرم المواطن من الخدمة ولذا لابد من تكاتف الصحة والتضامن والوزارات المعنية، عبر شباك موحد خاص لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، فالمريض رايح جاى بين الوزارات، كما يوجد إعاقات غير قابلة للتحسن وبالتالي ليست بحاجة لتقديم مستندات جديدة بين الحين والآخر، فيما يحدث إهدار مال عام ومضيعة للوقت، ولازم يكون هناك شباك موحد يضم كل الوزارات التي تشارك في تقديم الخدمات للمعاق".

print