الأحد، 19 مايو 2024 05:07 ص

"الشيوخ" يفتح ملف تطوير سكك حديد السويس.. ونائب: لا يصلح للاستخدام الآدمى

"الشيوخ" يفتح ملف تطوير سكك حديد السويس.. ونائب: لا يصلح للاستخدام الآدمى
الجمعة، 27 مايو 2022 03:00 م
سمر سلامة

وافقت لجنة الإسكان والإدارة المحلية على الاقتراح برغبة المقدم من النواب أحمد خشانه، وحافظ شوشه، وسيد عبده بشأن تطوير سكك حديد السويس، وأوصت اللجنة برفعه إلى الحكومة لاتخاذ ما تراه لازما بشأن تنفيذه.

 

وقال النائب فى اقتراحه، إنه منذ 4 سنوات كان يوجد خط سكة حديد من السويس إلى القاهرة نهايته عين شمس ليس له وجود الآن، مشيرا إلى أنه من يرغب فى استقلال القطار فى الوقت الحالى عليه أن يمر بمدينة الإسماعيلية والشرقية والزقازيق، وأبو حماد ثم القاهرة لذا لم يعد أحد يستقل القطار لطول المسافة وإضاعة الوقت.

 

وأكد النائب فى اقتراحه أن القطار الذى توقف كان لا يصلح للاستعمال الآدمى لأنه كان بحالة سيئة للغاية، مؤكدا على حق أهالى السويس أن يستمتعوا بخدمة القطارات وذلك لوجود حركة دائمة من السويس – القاهرة، لافتا إلى أنه منذ 3 شهور تم إغلاق طريق السويس – القاهرة وأصبح السفر إلى القاهرة عن طريق جنيفة غير المؤهل للسير، مما أدى لكثرة الحوادث عليه.

 

ووفقا للتقرير الذى أعدته اللجنة، فقد أفاد ممثلو الحكومة أن هناك تعليمات واضحة من وزير النقل برفع كفاءة خط سكة حديد السويس عين شمس من خلال خطة مؤقتة قريبة الأجل، لرفع كفاءة الخط خلال مدة تقرب من شهرين، وقد تم البدء الفعلى فى الخطة من مدينة العبور حتى مدينة الروبيكى، ثم بعد ذلك سيكون العمل من السويس حتى الروبيكي.

 

وأوضح التقرير أن هناك خطة مستدامة بعيدة الأمد، حيث أدرجت محطة السويس إلى العبور فى المرحلة الثانية فى موازنة العام المالى 2022-2023.

 

وأكد التقرير على أهمية قطار السكة الحديد ما بين القاهرة والسويس لأنه يبدأ من العاصمة وينتهى بمدينة لها ميناء لذا فهو موضوع حيوى للغاية.


print