السبت، 20 أبريل 2024 11:37 ص

نائب يطالب الحكومة بسرعة إعلان الحقيقة بشأن تواجد شوكولاتة بالحشيش بالأسواق

نائب يطالب الحكومة بسرعة إعلان الحقيقة بشأن تواجد شوكولاتة بالحشيش بالأسواق النائب السيد شمس الدين
الخميس، 07 أبريل 2022 07:00 م
سمر سلامة

طالب النائب السيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، الحكومة بالإسراع فى التحقيق فى ملف تداول بيع الشيكولاتة بالمخدرات فى السوق المصرى خاصة بعد أن تصدرت تصريحات الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة السابق بشأن احتواء الشوكولاتة على نسبة من مخدر الخشخاش مواقع التواصل الاجتماعى وهى ما دفع وزارة الداخلية للتدخل وإصدار بيان رسمى.

 

كما طالب شمس الدين، فى طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بإعادة أى موظف بالدولة إلى وظيفته إذا كان قد تم اكتشاف تعاطيه المخدرات وهو فى حقيقة الأمر لا يتعاطى المخدرات ولكنه تناول شوكولاتة تحتوى على نبات الخشخاش وهو نبات يدخل ضمن المخدرات، مؤكداً أن حديث الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة السابق فى قمة الخطورة ويجب ألا يمر مرور الكرام.

 

وأكد النائب، على ضرورة سحب أى شوكولاتة يتم اكتشاف احتوائها على نبات الخشخاش من أى مكان سواء داخل المولات او محلات بيع الشوكولاتة او محطات البنزين وغيرها من الأماكن مع الحظر الكامل لاستيراد أى أنواع من الشكولاتة يثبت أنها تتضمن أى مواد مخدرة، مؤكداً أن هذا الموضوع أحدث بلبلة لدى الرأى العام وهناك تخوف وفزع شديدين لدى العديد من الأسر المصرية على أطفالهم.

 

وكانت البداية فى منشور كتبه الدكتور جابر نصار على صفحته بموقع فيسبوك قال فيه: "منذ مدة شكى الكثيرون ومنهم من يشغل مناصب ووظائف مهمة تستدعى طلب الجهات التى ينتمون إليها تحليل تعاطى المخدرات، وفجأة ويتضح من نتائج التحليل أن عيناتهم إيجابية لمخدر الخشخاش، وهو ما يعرضهم لعقوبات تصل إلى الفصل من العمل رغم أن معظمهم لا يدخنون حتى السجائر".

 

وتابع نصار: "وبالصدفة اكتشفت أن الأسواق والمولات الكبرى ومحطات البنزين تبيع شوكولاتات من مكوناتها نسبة من الخشخاش، وهذا أمر أصبح مباحًا فى معظم الدول الغرب، ولكن تداولها وتناولها مع العلم بحقيقتها بها مخدر الخشخاش وهو يعتبر جريمة تعاطى وإتجار بحسب الأحوال".

 

وبعد ساعات من منشور نصار على صفحته، أثيرت ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعى وهو ما جعل وزارة الداخلية تصدر بيانا رسميا أكدت فيه أن بذور الخشخاش تتم معالجتها قبل استخدامها بهدف التأكد من خلوها من المواد المخدرة.

 

وقالت الداخلية إنها ستقوم بسحب عينات من الشوكولاتة المتداولة بالأسواق حاليا لتحليلها والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة، وفى الوقت نفسه قامت وزارة التموين والتجارة، بحملة لسحب عينات فى عدد من المولات والمتاجر الكبرى، لتحليلها والتأكد من حقيقة تواجد نسبة مخدر الحشيش داخل الشوكولاتة.

 

وأكدت الداخلية، فى بيان لها أمس، أنه تم سحب عينات من منتج الشوكولاتة التى ترددت أنباء عن احتواء بعض مكوناتها نسبة من مخدر الحشيش بالأسواق، وتم تحليلها بمعامل مصلحة الطب الشرعى، وورد التقرير يفيد خلوها من أية مواد مخدرة، ومطابقتها للمواصفات العالمية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.


الأكثر قراءة



print