الأربعاء، 08 مايو 2024 01:04 ص

طلب مناقشة عامة بـ"الشيوخ" لتحفيز الاستثمار السياحى بالشراكة مع القطاع الخاص

طلب مناقشة عامة بـ"الشيوخ" لتحفيز الاستثمار السياحى بالشراكة مع القطاع الخاص النائب ياسر الهضيبى
الأربعاء، 23 مارس 2022 11:00 م
كتبت هند عادل

تقدم النائب ياسر الهضيبى، عضو مجلس الشيوخ بطلب مناقشة عامة إلى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، بشأن تحفيز الاستثمار السياحى ووضع سياسة استثمارية جديدة للشراكة مع القطاع الخاص.

 

وأكد النائب ياسر الهضيبى، أن السياحة تلعب دورا بارزا فى اقتصاديات كثير من دول العالم، باعتبارها مصدراً مهماً من مصادر الدخل القومى، مشيرا إلى أن عددا من الدول تمكنت من تحقيق معدلات نمو مرتفعة من خلال تنمية القطاع السياحى.

 

وأضاف الهضيبى، أن قطاع السياحة أحد القطاعات الاقتصادية المهمة قى مصر، والتى لعبت دوراً بارزاً فى تحسين حصيلة النقد الأجنبى سواء فى الصادرات أو فى ميزان المدفوعات، حيث تعد من بين القطاعات الأربع الأكثر إدراراً للنقد الأجنبى إلى جانب قناة السويس، وتحويلات المصريين العاملين بالخارج، والصادرات من البترول والغاز الطبيعى.

 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن الاستثمار هى أساس النمــو والتنمية الاقتصادية، لما له من أثار إيجابية على أداء الاقتصاد المصرى، وقد سعت مصر خلال السنوات الأخيرة إلى تنشيط الاستثمار، بانتهاج سياسات للإصلاح الاقتصادى، وإصدار العديد من التشريعات والقوانين لتهيئة المناخ الاستثمارى، لافتا إلى أنه رغم إدخال العديد من التعديلات على القوانين والتشريعات فى مصر بهدف تشجيع وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وخاصة المباشرة منها، فإنها لم تحقق الهدف المنشود، حيث تؤكد البيانات  ضآلة الاستثمارات السياحية تحديدا كنسبة من الاستثمارات الكلية.

 

مشيرا إلى أن قطاع السياحة المصرى تعافى منذ استئناف حركة السياحية الوافدة إلى مصر، بعد سنوات من الركود، مؤكدا على دور الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التى اتخذتها مصر للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والعاملين بالقطاع وكذلك السائحين خلال زيارتهم للمقاصد السياحية المصرية المختلفة.

 

وشدد الهضيبى، على حاجة مصر إلى جلب المزيد من الاستثمارات السياحية من أجل تحفيز النمو الاقتصادى، وخلق مزيد من فرص العمل المباشر وغير المباشر، مؤكدا على مجهودات الدولة لتطوير البنية التحتية السياحية من خلال إنشاء مدن سياحية جديدة وافتتاح فنادق ومنتجعات سياحية، وإنشاء شبكة من الطرق والكبارى والمطارات والقطارات السريعة الجديدة لربط المحافظات السياحية بعضها ببعض وتسهيل عملية انتقال السائحين، بالإضافة إلى تشغيل خط طيران داخلى جديد بين مدينة شرم الشيخ والأقصر فى إطار خلق منتج سياحى جديد ومتكامل يساهم فى إثراء تجربة السائح خلال زيارته لمصر من خلال دمج منتج السياحة الشاطئية والترفيهية بمنتج السياحة الثقافية.

 

كما طالب بوضع سياسة استثمارية جديدة للشراكة مع القطاع الخاص للارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة للزائرين بالمتاحف والمواقع الأثرية والعمل على تطويرها، بالإضافة إلى الاستثمار فى القطاع الفندقى وإنشاء فنادق ومنتجعات سياحية جديدة، وجلب سلاسل الفنادق العالمية للاستثمار فى مصر، بالإضافة إلى إمكانية التعاون مع الحكومة المصرية فى تشغيل وتقديم الخدمات فى المواقع الأثرية والمتاحف.

 

وأكد عضو مجلس الشيوخ، على أهمية تحفيز الاستثمار السياحى من خلال الترويج للمقاصد السياحية المصرية عالميا، خاصة أن مصر تمتلك أنواع متعددة من السياحة والتى تناسب كل فئات السائحين، والترويج للسياحة المصرية بالمشاركة فى الفعاليات والأحداث والمعارض العالمية.


print