الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:59 م

نائبة: لا يوجد مراكز أو وحدات للكشف عن ضعف السمع لدى حديثى الولادة ببني سويف

نائبة: لا يوجد مراكز أو وحدات للكشف عن ضعف السمع لدى حديثى الولادة ببني سويف النائبة منى عبد الله
الثلاثاء، 15 مارس 2022 08:00 م
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة منى عبد الله باقتراح برغبة لرئيس مجلس النواب بشأن إنشاء وحدة للكشف المبكر عن ضعف السمع لدى الأطفال حديثي الولادة ضمن مبادرة الرئيس السيسي، وإجراء عمليات زراعة القوقعة بمستشفيي ناصر العام بمحافظة بني سويف.

وأكدت النائبة منى عبد الله أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد اطلق في سبتمبر 2019 مبادرة للاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة بجميع محافظات الجمهورية كمرحلة واحدة، تحت شعار "100 مليون صحة"، والتى تستهدف كل المواليد الجدد.

وتهدف المبادرة إلى اكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال حديثي الولادة من خلال عمل فحص سمعي للأطفال بالوحدات الصحية.

وقالت النائبة منى عبد الله أنه للأسف الشديد، لا يوجد مراكز أو وحدات للكشف المبكر بمحافظة بني سويف، حيث يتم الكشف على الأطفال من خلال نقاط تمركز لوحدات صحية متنقلة وغير دائمة، تأتي على فترات للكشف وترحل وتبقي المعاناة فيمن لديهم ضعف السمع نتاج خلو محافظة بني سويف من اى وحدات صحية للكشف المبكر أو لزراعة القوقعة لدى الأطفال.

ويعاني الأطفال بمحافظة بنى سويف من عدم وجود أية وحدات صحية أو مستشفيات تقوم بزراعة القوقعة وهي عملية يتم فيها زراعة جهاز إلكتروني صغير ومعقد تحت الجلد، يساعد على الإحساس بالصوت عند الأطفال الذين يعانون من الصم الشديد أو الذين يعانون من ضعف شديد في السمع.

وطالبت بإنشاء وحدة للكشف المبكر عن ضعف السمع لدى الأطفال حديثي الولادة ضمن مبادرة الرئيس السيسي. كما طالبت بإنشاء غرفة عمليات أو أكثر بمستشفي ناصر العام لإجراء عمليات زراعة القوقعة بمحافظة بني سويف، نظرا لخلو المحافظة من اى مستشفي تقوم بمثل هذه العمليات.

 

 


الأكثر قراءة



print