السبت، 04 مايو 2024 10:05 ص

الأوقاف لـ"دينية النواب": تعيين 6 آلاف إمام وعامل جديد بالمساجد على مستوى الجمهورية

الأوقاف لـ"دينية النواب": تعيين 6 آلاف إمام وعامل جديد بالمساجد على مستوى الجمهورية مجلس النواب
الثلاثاء، 01 مارس 2022 02:20 م
كتبت نورا فخرى

قال الشيخ صبري ياسين دويدار، رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والرقابة بوزارة الأوقاف، إنه تم الموافقة بدعم اللجنة الدينية بمجلس النواب، على تعيين 3 آلاف إمام و3 آلاف عامل بالمساجد على مستوى الجمهورية، ومن المتوقع أن ينتهى غدا الأربعاء التقديم عبر الصفحة الرسمية للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.  جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب اسامة العبد لنظر طلب الإحاطة المًقدم من النائبة سحر بشير، بشأن ضرورة تعيين الأئمة والخطباء في المساجد بمحافظة البحيرة.

 

وأضاف دويدار، أن التعينات ستجرى بواقع 1000 لكل فئة سنويا، على مدار 3 سنوات، لافتاً إلى أن الأوقاف تعتبر أول وزارة خدمية تشهد هذه تعيينات للائمة والعمال مماثلة نظراً لأهمية المساجد بالنسبة للدولة.

 

ولفت رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والرقابة بوزارة الأوقاف، إلى أنه سبق وتم الإعلان عن تعيين 3 آلاف إمام في 2016 وكانت الدفعة الأخيرة منها في 2019، وكان نصيب محافظة البحيرة وحدها منهم 314 إمام لاسيما وأنها مترامية الأطراف وأهميتها. 

 

واستطرد دويدار، قائلا: "لا ننكر أن لدينا عجز، لكننا أفضل من غيرنا، حيث متاح لنا تشغيل خطباء مكافأة بالأجر، وتم التعاقد مع نحو ألف خطيب خلال العام الحالي، وهناك 200 خطيب في إنتظار الإعلان عنهم قريبا". 

 

ونوه دويدار، تعقيبا علي حديث النواب عن ضعف أجر خطباء المكافأة، بأنه تم فتح باب التحسين من 40 إلى 400 جنيه، والـ200 خطيب بالمكافأة الجاري الإعلان عنهم قريباً تم رفع اجورهم إلي 400 جنيه. 

 

وتابع رئيس الادارة المركزية للتفتيش والرقابة بوزارة الأوقاف، قائلا: "بنعمل إعلان شهريا، وأي من يرغب في التقدم لتحسين الـ40 إلى 400 فليتقدم". 

 

وعن تساؤل النائب نجيب سليمان عما إذا كانت التعيينات على ميزانية الدولة أو هيئة الأوقاف، أكد دويدار، أن التعيينات تتم على ميزانية الدولة أما خطباء المكافأة من الموارد الذاتية لوزارة الأوقاف". 

 


print