الإثنين، 29 أبريل 2024 06:47 م

نائبة في مقترح برغبة: مرضى الزهايمر يحتاجون لدور رعاية واستضافة لدعمهم إنسانيا

نائبة في مقترح برغبة: مرضى الزهايمر يحتاجون لدور رعاية واستضافة لدعمهم إنسانيا النائبة هند رشاد
السبت، 12 فبراير 2022 01:27 م
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة هند رشاد، بمقترح برغبة للمستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه إلى لجنة التضامن الاجتماعي بالمجلس، بشأن توفير دور لرعاية واستضافة مرضى الزهايمر، وذلك لتقديمه خدمة إنسانية ورعاية طبية ونفسية وأنشطة، بالإضافة إلى برامج غذائية للمسنين وأطباء متخصصين لطب المسنين وعلاج نفسى وتأهيل وعلاج طبيعى .

وأوضحت "رشاد" في المقترح أن الدراسات تشير إلى أن عدد المرضى يزداد سنويا في العالم بمعدل 9.9 مليون مريض بمعدل مريض كل 3 ثوانى وفى مصر يتراوح أعداد مرض الزهايمر ما بين 400 و600 ألف مريض، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى مليون مريض بحلول عام 2030 وفقا للدراسات.

وأشارت إلى أن مرض الزهايمر يشكل خطرا كبيرا وخاصة في ظل إزدياده ليس في مصر فقط، وإنما على مستوى العالم، لذلك يجب التخطيط لمواجهته من الأن وذلك من خلال عده محاور أهمها التوعية المجتمعية من خلال تعريف المواطنين بالمرض ومراحل تطوره، حيث أن الإكتشاف المبكر للمرض يساعد على تأجيل مضاعفاته لأنه لا يوجد لهذا المرض علاج حتى الآن.

وضرورة توفير أماكن لرعاية وإستضافة مرضى الزهايمر حيث أن هؤلاء المرضى يحتاجون إلى خدمات داعمه من أشخاص مدربين على اعلى مستوى للتعامل معهم لأن الصعوبة تمكن في أن هذا المريض يتدرج في 3 مراحل تصيبه وتؤدى إلى التدهور في الوظائف المعرفية مثل الإنتباه والتركيز والذاكرة وهى مراحل متدرجة لا رجع فيها.

 


الأكثر قراءة



print