الخميس، 18 يوليو 2024 08:33 ص

جلسة تاريخية لمجلس النواب.. رؤساء اللجان يضعون روشتة نجاح للحكومة الجديدة: تخفيف الأعباء على المواطنين وضبط الأسعار أهم الأولويات.. وإصدار قانونى الإيجار القديم والمجالس المحلية أهم التشريعات المنتظرة

جلسة تاريخية لمجلس النواب.. رؤساء اللجان يضعون روشتة نجاح للحكومة الجديدة: تخفيف الأعباء على المواطنين وضبط الأسعار أهم الأولويات.. وإصدار قانونى الإيجار القديم والمجالس المحلية أهم التشريعات المنتظرة رئيس مجلس النواب
الإثنين، 08 يوليو 2024 03:00 م
كتب نورا فخري - محمود حسين – هشام عبد الجليل - ندى سليم
جلسة تاريخية شهدها مجلس النواب اليوم بمقر البرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة، لسماع بيان الحكومة الجديدة، وقد أكد رؤوساء اللجان بمجلس النواب، على أهمية الأولويات التي يجب أن تكون على طاولة حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، وقد جاء بناء الإنسان وتخفيف العبء عن المصريين في مقدمة أولويات الحكومة.
 
وفي هذا الصدد، يرى النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن جلسة اليوم تعد جلسة تاريخية خاصة أن الدكتور مصطفى مدبولي سيلقي بيان الحكومة الجديدة اليوم في مقر البرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة، داعيًا كل المصريين بالفخر بوطنهم بعد تدشين هذه المدينة العظيمة التي تم تأسيها بناءا على معايير عالمية.
 
وأكد "السجيني"، خلال حديثه لموقع برلمانى، اليوم الإثنين، أن هناك العديد من الملفات التي سيتم مناقشتها على رأسها ملف التعديات على الأراضي الزراعية والجبانات وملف النظافة والأسواق".
 
وقال النائب محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن استغلال الطاقات الشبابية أهم أولويات الحكومة الجديدة، فلابد التعاون بين الوزارات المعنية المحلية والتضامن الاجتماعي والقوى العاملة، لتكثيف الدورات التدريبية لتدريب العمالة وتخريج كوادر شبابية جديدة في مختلف التخصصات الحديثة.
 
وأوضح رئيس لجنة المشروعات المتوسطة، خلال لقائه مع موع اليوم السابع، قبل انطلاق جلسة مجلس النواب اليوم لسماع بيان الحكومة الجديدة، اليوم الإثنين، أن قرار دمج الوزارات كان قرار صائب للغاية لمنع التضارب الذى يحدث ويعرقل مسار التنمية، مشددا على أهمية أن تضع الحكومة في اعتبارها في المقام الأول تخفيف الأعباء على المواطن البسيط.
 
كما أكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن جلسة مجلس النواب لسماع بيان الحكومة، تعد جلسة تاريخية فلأول مرة سيتم إلقاء بيان الحكومة في مقر البرلمان المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 
وأوضح "عابد"، في لقائه لـ"برلمانى"، أن من أهم الملفات على أولويات الحكومة الجديدة يأتي ملف بناء الإنسان وملف التعليم والصحة والتنمية الزراعية، فلابد من العمل زيادة حجم الصادرات الزراعية وخفض الوارادات في هذا الملف، ووالذى يسهم في خفض الفاتورة الاستيرادية، بجانب الاهتمام بملف الصناعة الذى يخلق مزيدا من فرص العمل، لافتًا إلى أهمية الاهتمام بملف الصحة مع تطبيق التأمين الصحي الشامل .
 
وواتفق معه، النائب عادل عبد الفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، الذى قال  إن  الحكومة الجديدة يجب أن تضع في اعتبارها ملف بناء الإنسان وبناء قدرات الدولة المصرية، وتلبية طموحات اشلباب والشارع المصري، مع ضررة التأكيد على محددات الأمن القومي.
 
وتطرق رئيس لجنة القوى العاملة، خلال لقاء خاص، على هامش جلسة مجلس النواب اليوم السبت لسماع بيان الحكومة الجديدة، بمقر البرلمان المصري بالعاصة الإدارية الجديدة، إلى أنه لابد التركيز على ملف الصحة وزيادة الأجور للعامل المصري، حتى يتلائم أجره بموجات الغلاء الراهنة، مؤكدا على أهمية ضبط الأسواق والضرب من حديد لكل التجار المتلاعبين بالأسعار.
 
وحول مصير مشروع قانون العمل الجديد، أكد على أن اللجنة تهدف إلى خروج هذا الشتريع الهام للنور، لأنه يسهم في تواجد علاقة متوازنة بين طرفي العملية الإنتاجية ويلبي الأمان الوظيفي للعامل ويكفل له كافة حقوقه الوظيفية.
 
كما قال النائب محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن حسم مشروع قانون الإيجار القديم لتوفير توازن في العلاقة بين المستأجر والمؤجر، من أهم التشريعات التي يجب خروجها للنور، لافتًا إلى أن من بين تلك التشريعات الهامة أيضا وعلى الحكومة الجديدة سرعة إصدارها قانون المجالس المحلية، خاصة أن غياب هذا التشريع يجعل المحليات والأحياء مرتع للفساد.
 
وأوضح رئيس لجنة الإسكان، خلال لقائه لـ"برلمانى"، أن سماع بيان الحكومة اليوم بمجلس النواب، لابد أن يضع في أولوياته الملف الاقتصادي وتخفيف الأعباء على المواطن، الذى يضع آمال عريضة على الحكومة الجديدة، فلابد من ضبط الأسعار ومواجهة موجات الغلاء، وضبط ملف الأجور، مع رفع قطاع التعليم والصحة.
 
وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب التى تبدأ ظهر اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، فى العاصمة الإدارية عرض الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الحكومة الجديدة، برنامج الحكومة على المجلس، تطبيقا للمادة 146 من الدستور والمادة 126 من قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، سعيا من الحكومة الجديدة للحصول على ثقة مجلس النواب.

 


print