الخميس، 18 يوليو 2024 08:39 ص

ماذا يحدث لو رفض البرلمان منح الثقة لـ"حكومة مدبولى"؟.. حزب الأغلبية يرشح اسمًا يكلفه رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة.. يحق للرئيس بالتشاور مع رئيس الحكومة اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل

ماذا يحدث لو رفض البرلمان منح الثقة لـ"حكومة مدبولى"؟.. حزب الأغلبية يرشح اسمًا يكلفه رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة.. يحق للرئيس بالتشاور مع رئيس الحكومة اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل رئيس مجلس النواب
الإثنين، 08 يوليو 2024 10:00 م
نور على
استمع اليوم مجلس النواب خلال جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، إلى عرض الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الحكومة الجديدة لبرنامج الحكومة، وذلك تطبيقًا للمادة ١٤٦ من الدستور والمادة ١٢٦ من قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، سعيًا من رئيس الوزراء لأن تحصل حكومته على ثقة مجلس النواب.
 
ولكن ماذا سيحدث لو لم تحصل الحكومة الجديدة على ثقة المجلس عقب مناقشة تقرير اللجنة الخاصة التى سيشكلها المجلس لدراسة البرنامج.
 
يقول الدكتور صلاح فوزى الفقيه الدستورى: طبقا لنص المادة 146 من الدستور والمادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب إذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس ستحدث الخطوات الآتية :
 
1- يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو مقاعد مجلس النواب (أى أن حزب مستقبل وطن سيرشح اسما لتشكيل الحكومة ويقوم الرئيس بتكليفه، ولرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.
 
2- يعرض رئيس الحكومة الجديدة برنامج حكومته على المجلس ويقوم المجلس بتشكيل لجنة خاصة لدراسة البرنامج وعرض تقريرها على المجلس.
 
3- يناقش المجلس تقرير اللجنة الخاصة ثم يصوت على برنامج الحكومة بمنحها الثقة من عدمه.
 
4- إذا لم تحصل حكومة الأغلبية على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل، وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً، بداية من تشكيل الحكومة الأولى.
 
وتنص المادة 146 من الدستور على:
 
يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة اغلبية اعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل. 
 
وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً. 
 
وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له. فى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.
 
وتنص المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم.
 
ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.
 
ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها. 
 
فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل. 
 
فإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور. ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المواد 122 عدا الفقرة الثانية، 123، 124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.

 

موضوعات متعلقة :

حكومة "مدبولى" فى مهمة إنقاذ للاقتصاد المصرى.. ودراسة: التضخم وعجز الموازنة وتباطؤ نمو الاحتياطى النقدى من أبرز التحديات.. وتقترح تشكيل حقيبة اقتصادية تعمل من أجل "المواطن أولا".. ووضع خطة لتجاوز أزمة الكهرباء

رئيس حزب الاتحاد: الحوار الوطنى والحكومة الجديدة تعاون حقيقى لصالح المواطن

إعلام عبرى: الحكومة الإسرائيلية تبحث تمديد الخدمة العسكرية لـ3 سنوات لحاجتها للجنود

مدبولى يعرض برنامج الحكومة الجديدة على مجلس النواب سعيا للحصول على ثقته.. 5 مشاهد فى جلسة الغد.. حضور مكثف للنواب والحكومة بكامل تشكيلها.. وزراء يدخلون القاعة لأول مرة.. وعرض البرنامج ثم تشكيل لجنة خاصة لدراسته

المصريين الأحرار : جهود مصر لسلام السودان تعكس قوتها الإقليمية الرائدة

بدء توافد أعضاء مجلس النواب لحضور جلسة عرض برنامج الحكومة الجديدة

الرئيس السيسى يجرى جولة تفقدية بالأكاديمية العسكرية المصرية

معلومات الوزراء: 41 مليار دولار قيمة الأضرار الناجمة عن تغير المناخ فى 2024

الفنية العسكرية تحصد المراكز الأولى فى مسابقات دولية بالولايات المتحدة


print