السبت، 22 يونيو 2024 06:37 ص

الطقس يستقبل العيد بحرارة.. هيئة الأرصاد تكشف توقعات حالة الطقس خلال وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى.. موجة شديدة الحرارة تستمر حتى العيد ذروتها الجمعة والسبت.. ونصائح لقضاء عيد بعيدًا عن ضربات الشمس

الطقس يستقبل العيد بحرارة.. هيئة الأرصاد تكشف توقعات حالة الطقس خلال وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى.. موجة شديدة الحرارة تستمر حتى العيد ذروتها الجمعة والسبت.. ونصائح لقضاء عيد بعيدًا عن ضربات الشمس الطقس
الثلاثاء، 11 يونيو 2024 01:00 م
كتب محمود راغب
 
 
أيام معدودة باتت تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد أن أعلنت دار الإفتاء المصرية أن السبت المقبل وقفة عرفات والأحد المقبل هو أول أيام عيد الأضحى المبارك .
 
وتزامنا مع قرب عيد الأضحى المبارك يتساءل المواطنين عن تفاصيل حالة الطقس خلال أيامه خاصة وأن العيد بمثابة فرصة لهم للخروج والاستمتاع بالحدائق والمتنزهات خلال إجازة عيد الأضحى .
 
 
فى البداية، كشفت خريطة التنبؤات الجوية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد، عودة ارتفاع درجات الحرارة مرة أخرى ، حيث متوقع اعتبارا من اليوم  الثلاثاء ارتفاع تدريجى فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء .
 
ووفقا لتوقعات هيئة الأرصاد من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة مرة أخرى على القاهرة الكبرى لتسجل 41 مع نهاية الأسبوع ، على أن ترتفع درجات الحرارة على جنوب الصعيد ل 45 درجة .
 
 
ومن جانبها كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، تفاصيل حالة الطقس المتوقعة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك الذى باتت يفصلنا عن أول أيامه أقل من أسبوع .
 
وأشارت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه من المتوقع أن تشهد البلاد اعتبارا من اليوم  الثلاثاء ارتفاع فى درجات الحرارة كبداية لموجة شديدة الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية .
 
وأضافت أن هذه الموجة تؤثر على كافة أنحاء الجمهورية ومتوقع أن تصل درجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى مع اليوم 38 درجة ، لافته إلى أن ذروة الارتفاع فى درجات الحرارة تكون نهاية الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل يوم وقفة عرفات حيث متوقع أن تتجاوز درجات الحرارة العظمى على القاهرة 42 درجة فى الظل وجنوب الصعيد تتجاوز ال 46 و 47 درجة فى الظل وذلك وقت ذروة الموجة .
 
وأكدت أن وقفة عيد الأضحى المرتقب له السبت المقبل 15 يونيو سيشهد أجواء شديدة الحرارة وارتفاع فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء .
 
وتابعت أنه خلال فترات الليل ستكون الأجواء مائلة للحرارة ليلا وذلك يوم وقفة عيد الأضحى السبت المقبل .
 
 
وأشارت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، إلى أنه مع أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأحد المقبل تتراجع درجات الحرارة بشكل طفيف ونسبى لتتراوح العظمى على القاهرة بين 37 و 38 درجة لتظل الأجواء شديدة الحرارة على كافة الأنحاء فى أول وثانى أيام عيد الأضحى المبارك.
 
ولفتت إلى أن السبب فى هذه الموجة شديدة الحرارة وجود مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا يساعد على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس ووجود كتل هوائية صحراوية تؤثر علينا بشكل كبير وتؤدى إلى ارتفاع قيم درجات الحرارة من الثلاثاء وحتى أول أيام العيد .
 
ومن جانبه وجه الدكتور محمود القياتى عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد ، عدد من النصائح للمواطنين خلال هذه الموجة وخلال أيام العيد .
 
وناشد عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، المواطنين تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الاحتفال بعيد الاضحى المبارك بسبب الموجة شديدة الحرارة .
 
 
كما وجه المواطنين بتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة لتجنب الإجهاد الحراري، فضلا عن ارتداء غطاء الرأس حال الخروج للضرورة، والإكثار من شرب السوائل والمياه البارده لترطب درجة حرارة الجسم، وكذلك ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة فاتحة اللون، ومتابعة النشرات الجوية التى تصدرها هيئة الأرصاد يوميا .
 
 
 

 


print