الجمعة، 03 مايو 2024 05:47 م

"طلابنا فى عيونا".. أكبر برنامج وقائى لحماية الطلاب من تعاطى المخدرات فى 9500 مدرسة.. يعتمد على بث فيديوهات توعوية تبرز أضرار التعاطى الصحية والنفسية ورفع الوعى بخطورة المشكلة.. والعلاج مجانا فى سرية تامة

"طلابنا فى عيونا".. أكبر برنامج وقائى لحماية الطلاب من تعاطى المخدرات فى 9500 مدرسة.. يعتمد على بث فيديوهات توعوية تبرز أضرار التعاطى الصحية والنفسية ورفع الوعى بخطورة المشكلة.. والعلاج مجانا فى سرية تامة مخدرات - أرشيفية
الجمعة، 12 أبريل 2024 04:00 م
كتب مدحت وهبة

فى ظل اهتمامات الدولة بقضية مكافحة التعاطى وإدمان المواد المخدرة، تنفذ الحكومة ممثلة فى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة الصندوق أكبر برنامج وقائى لحماية طلاب المدارس من تعاطى وإدمان المواد المخدرة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، حيث يتضمن برنامج الوقاية من المخدرات بث رسائل توعوية لطلاب المدارس بالمرحلتين الإعدادية والثانوية على مستوى كافة محافظات الجمهورية من خلال استخدام أساليب وانشطة إبداعية عن أضرار الإدمان وأيضا استخدام مواد مرئية وفيديوهات توعوية، أيضا استخدام أسلوب المحاكاة بشكل جذاب فى إبراز الخسائر سواء كانت مادية أو صحية أو معنوية التى يتعرض لها متعاطى المواد المخدرة بما يرفع الوعى لدى طلاب المدارس بأضرار الإدمان، ويزيد حاجز الرفض التام لمجرد التفكير فى الإدمان من خلال استخدام المتطوعين لدى صندوق مكافحة الإدمان فيديوهات توعوية ومشاركة الطلاب فى تحليل ما يتعرض له المتعاطى، وأيضا استعراض أضرار أبرز المواد المخدرة.

 

وأكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أنه يتم تنفيذ البرنامج الوقائى فى المدارس طوال فترة الدراسة لرفع وعى الطلاب بخطورة تعاطى المواد المخدرة وتم التنفيذ خلال الفترة الماضية فى ما يقرب من 9500 مدرسة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، لافتا إلى أن البرنامج الوقائى يتضمن أيضا بث فيديوهات توعية عن أضرار المخدرات التخليقية وإبراز الاضرار التى يتعرض لها المتعاطى وبالتالى زيادة الوعى لدى الطلاب بخطورة التعاطى.

 

وأضافت الوزيرة، أنه يتم أيضا تنفيذ برامج توعوية فى الجامعات المصرية لحماية الشباب من الإدمان من خلال اطلاق مبادرات وانشطة تتماشى مع المراحل العمرية المختلفة ومنها تصحيح المفاهيم المغلوطة لدى البعض من كون المخدرات تساعد على نسيان الهموم وتنشيط الذاكرة وتحصيل الدراسة بشكل اكبر وغيرها من المعتقدات الخاطئة لدى البعض بما يصب فى صالح الشباب ورفع وعيهم بخطورة مشكلة التعاطى، بالإضافة إلى تنفيذ برامج توعوية متكاملة بالمناطق المطورة " بديلة العشوائيات " تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية، حيث يتم توعية الأسر بالبيات الاكتشاف المبكر للتعاطى وكيفية التواصل مع الخط الساخن "16023" لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان للحصول على كافة الخدمات العلاجية لأى مريض إدمان مجانا وفى سرية تامة.

 

من جانبه أوضح الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعى ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أنه تم تنظيم العديد من المعسكرات لتدريب المتطوعين لدى الصندوق على كيفية تنفيذ البرامج التوعوية فى المدارس تحت إشراف المتخصصين فى الصندوق يتم تطبيق برنامج الوقاية من المخدرات بالمدارس بالمرحلتين الإعدادية والثانوية على مستوى محافظات الجمهورية باستخدام المكون المرئى من خلال فيديوهات توعوية تبرز مخاطر الإدمان، وخاصة المخدرات التخليقية وأضرارها فى ظل وجود ارتباط وثيق بين تعاطى المخدرات التخليقية وارتكاب الجرائم غير المبررة والحوادث، كما يتم أيضا تنفيذ برامج توعوية للأطفال فى مراكز الشباب والمناطق المطورة "بديلة العشوائيات" القرى المستهدفة من المبادرة الرئاسة "حياة كريمة" بأساليب إبداعية وورش حكى لرفع وعى الأطفال بخطورة التدخين والإدمان.


الأكثر قراءة



print