الجمعة، 03 مايو 2024 02:26 م

"9 مارس" يوم الوفاء للأبطال .. ذكري يوم الشهيد رمزا للتضحية بالروح من أجل كرامة الوطن.. إختيار الفريق عبدالمنعم رياض رمزا لليوم بعد استشهاده .. والرئيس عبدالفتاح السيسي يحتفل بيوم الشهيد تخليدا لذكراهم

"9 مارس" يوم الوفاء للأبطال .. ذكري يوم الشهيد رمزا للتضحية بالروح من أجل كرامة الوطن.. إختيار الفريق عبدالمنعم رياض رمزا لليوم بعد استشهاده ..  والرئيس عبدالفتاح السيسي يحتفل بيوم الشهيد تخليدا لذكراهم الفريق عبدالمنعم رياض - أرشيفية
السبت، 09 مارس 2024 12:00 م
كتب علاء رضوان

تحيي مصر يوم الشهيد الذى يوافق 9 مارس من كل عام اعترافًا بجميل وفضل شهدائنا الأبرار، وهو الذكرى الـ54 لإستشهاد الفريق أول عبدالمنعم رياض فى عام 1969، حينما توجه للجبهة فى اليوم الثانى لحرب الاستنزاف ليتابع بنفسه نتائج قتال اليوم السابق، وليكون بين أبناء قواته المسلحة فى فترة جديدة تتسم بطابع قتالى عنيف ومستمر لاستنزاف العدو، وأثناء مروره على القوات فى الخطوط الأمامية شمال الإسماعيلية، أصيب الفريق رياض إصابة قاتلة بنيران مدفعية العدو أثناء الاشتباك بالنيران وفارق الحياة خلال نقلة إلى مستشفى الإسماعيلية، وخرج الشعب بجميع طوائفه فى وداعه مشيعين جثمانه بإجلال واحترام ممزوجين بالحزن العميق.

 

 

لماذا الإحتفال بيوم الشهيد 9 مارس؟

 

تحيى مصر 9 مارس من كل عام يوم الشهيد الذي يتوافق مع ذكرى وفاة القائد العسكرى المصرى الفريق أول عبدالمنعم رياض، للإحتفال بشهدائها الخالدون في الوجدان، والـ 9 من مارس "يوم الشهيد" يعتبر مناسبة للتأكيد على فكرة التضحية بالروح من أجل كرامة الوطن والعطاء دون مقابل، حيث يحتفل باللشهداء تخليدا للتضحية وقيمتها النبيلة التي قدموها لبلادهم. 

 

2

 

كيفية احتفال الرئيس السيسى بهذا اليوم؟

 

ويحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم 9 مارس من كل عام على تكريم أسر الشهداء، تأكيدًا على أنهم سيظلون في القلب والعقل دائما تخليدا لبطولاتهم والتضحية بدمائهم التي ارتوت بها أرض الوطن وأن مصر لم ولن تتخلى عن دعمهم، وتقوم القوات المسلحة المصرية يوم 9 مارس من كل عام بإحياء يوم الشهيد، من خلال استقبال وتكريم أسر الشهداء والمحاربين القدامى ببطولاتهم وتضحياتهم في سبيل الوطن.  

 

 

هذا وقد أناب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة في مدينة نصر، في ضوء احتفال مصر والقوات المسلحة بيوم الشهيد، الذي يوافق ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، في 9 مارس عام 1969. 

 

لالا

 

وزير الدفاع يضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري

 

وقام وزير الدفاع، يرافقه الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، بوضع باقة من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول، كما عُزفت الموسيقات العسكرية "سلام الشهيد"، ثم توجه لقراءة الفاتحة على روح الزعيم الراحل محمد أنور السادات، وفي نهاية مراسم الاحتفال، قام القائد العام للقوات المسلحة، بتحية عدد من كبار قادة القوات المسلحة.

 

هذا التقرير على أهم وأبرز رجال القوات المسلحة الذين استشهدوا في سبيل الدفاع عن تراب وأرض وطنهم، ألا وهو الفريق عبدالمنعم رياض. 

 

66

 

ذكرى إستشهاد الفريق أول عبدالمنعم رياض

 

يوم الشهيد هو ذكرى استشهاد واحدا من أشهر العسكريين، وأول قائد عسكري مصري، شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في النصف الثاني من القرن العشرين، هو الفريق أول عبدالمنعم رياض، الذي استشهد قبل 54 عاما، وتحديدا في التاسع من مارس عام 1969، على الجبهة المصرية مع العدو الصهيونى، بعدما خاض مع رجاله من أبناء القوات المسلحة، معركة بطولية أمام عناصر الكيان الصهيونى، ليرحل البطل وتبقى القدوة، حتى أصبح هذا اليوم "عيدا للشهيد المصري"، يحتفل به المواطنون ببطولات شهدائهم الذين ضحوا بدمائهم من أجل رفعة الوطن.

 

وشارك القائد العسكرى الراحل الشهيد عبدالمنعم رياض في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامي 1941 و1942، وشارك في حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثي عام 1956، وحرب 1967، كما أنه أشرف على الخطة المصرية لتدمير خط بارليف، خلال حرب الاستنزاف. 

 

===صس

 

رحيل الشهيد عبدالمنعم رياض

 

توجه الشهيد عبدالمنعم رياض، للجبهة في اليوم الثاني لحرب الاستنزاف ليتابع بنفسه نتائج قتال اليوم السابق، وليكون بين أبناء قواته المسلحة في فترة جديدة تتسم بطابع قتالي عنيف ومستمر لاستنزاف العدو، وأثناء مروره على القوات في الخطوط الأمامية شمال الإسماعيلية، أصيب إصابة قاتلة بنيران مدفعية العدو أثناء الاشتباك بالنيران وفارق الحياة خلال نقلة إلى مستشفى الإسماعيلية.

 

وتوفي رئيس أركان حرب يوم 8 مارس، عن عمر يناهز الخمسين عاما، وخرج الشعب بجميع طوائفه في وداعه مشيعين جثمانه بإجلال واحترام ممزوجين بالحزن العميق، وقد نعاه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر. 

 

ؤ

 

حقق الجنرال الذهبى انتصارات عسكرية في المعارك والحروب التي خاضها وشارك في تدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات فى 21 أكتوبر 1967 كما أنه صمم الخطة 200 الحربية التي طُورت بعد ذلك لتصبح خطة العمليات في حرب أكتوبر وكان على يقين أن العرب لن يحققوا النصر إلا في إطار إستراتيجية شاملة تأخذ البعد الاقتصادي في الحسبان وليس مجرد استراتيجية عسكرية، وبذلك يكون قد شارك فى وضع خطة حرب أكتوبر.

 

تكريم الشهيد الراحل عبدالمنعم رياض من الرئيس جمال عبدالناصر

 

كرم الرئيس المصرى جمال عبدالناصر عبدالمنعم رياض بمنحه رتبة فريق أول ومنحه وسام نجمة الشرف العسكرية أرفع وسام عسكرى في مصر، وتحول يوم 9 مارس إلى يوم الشهيد في مصر. 

 

254px-الفريق_أول_عبد_المنعم_رياض

 

تمثال الشهيد عبدالمنعم رياض

 

وفى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك عام 2002 تمت إزاحة الستار عن تمثال له بالميدان الذي يحمل اسمه الآن بالقرب من ميدان التحرير بالقاهرة، وذلك تكريما له تقديرا من محافظة القاهرة للشخصية العسكرية الكبيرة.

 

ويبلغ حجم التمثال الذي قام بتصميمه الدكتور فاروق إبراهيم عميد كلية الفنون الجميلة ونقيب الفنانين التشكيليين الأسبق، ضعف الحجم الطبيعى تقريبا بارتفاع قدره 3.40 أمتار ويزن نحو طن من البرونز، وتم تنفيذه على عدة مراحل مختلفة، وبأيدى مصرية 100%. 

 

ة

 

الرئيس عبدالفتاح السيسي يحتفل بيوم الشهيد

 

تخليدا لأرواح الشهداء والتذكير بالتضحيات التي قاموا بها في سبيل الحفاظ عى الوطن، تم تنظيم الندوة التثقيفية الـ 39 للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، عرض فيلم بعنوان: "أبطال من بلدي"، والذي تطرق إلى تضحيات وبطولات الشهداء من أجل الدفاع عن الوطن، وخلال الفيلم تحدث عدد من أهالي الشهداء عن الساعات الأخيرة قبل الشهادة وكيفية استقبال خبر الشهادة.  

 

يشار الى أن الجنرال الذهبى الفريق عبدالمنعم رياض حصل على العديد من الأوسمة والأنواط كميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة ووسام نجمة الشرف ووسام الجدارة الذهبي ووسام الأرز الوطني بدرجة ضابط كبير من لبنان ووسام الكوكب الأردني من الطبقة الأولى، كما تم تكريمه بوضع أسمه على الكثير من الميادين العامة والشوارع فى مصر والدول العربية، كما وضع له تمثالاً في أحد أكبر ميادين القاهرة بمنطقة وسط البلد وأطلق عليه أسمه ميدان عبدالمنعم رياض، كما تم اختيار يوم 9 مارس من كل عام بعد انتصار حرب أكتوبر ليكون يومًا للشهيد، تخليداً لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري الشهيد عبد المنعم رياض.

 

ق

 

تكريم الجنرال الذهبي

 

- نعاه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق أول ووسام نجمة الشرف العسكرية.

 

- اعتبر يوم 9 مارس من كل عام هو يومه تخليدا لذكراه.

 

- أطلق اسمه على أحد الميادين الشهيرة بوسط القاهرة بجوار ميدان التحرير ووضع به نصب تذكاري للفريق.

 

- أطلق اسمه على أحد شوارع المهندسين وأكبر شارع بمدينة بلبيس.

 

- وضع نصب تذكاري له بميدان الشهداء في محافظة بورسعيد والإسماعيلية ومحافظة سوهاج. 

 

429443_0

 

- سُمّيت باسمه إحدى المدارس الابتدائية التابعة للأزهر الشريف بمنطقة الإبراهيمية بالأسكندرية.

 

- سُمّيت باسمه مدرسة إعدادية للبنين في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة.

 

- أسس له مسجد كبير في مدينه الغردقة

 

- سُمّيت باسمه العديد من المدارس والشوارع والأماكن الهامة الأخرى.

 

- أطلق اسمه على أحد شوارع العاصمة الأردنية عمان ومحافظة الزرقاء في المملكة الأردنية الهاشمية.

 

 - أطلق اسمه على أحد شوارع الكويت في محافظة العاصمة بالتقاطع مع شارع مبارك الكبير وشارع عثمان بن عفان.

 

- أطلق أسمه على أحد الشوارع في مدينة بنغازي في ليبيا.

 

- أسس له مسجد كبير في مدينة الإسكندرية.

 

- سُمّيت باسمه إحدى المدارس الثانوية في ريف دمشق، سوريا

 

- أسس له العديد من المساجد باسمه في الكثير من محافظات ومراكز مصر من بينها مسجد عبد المنعم الرياض في مدينة أبوتيج

 

أوسمة وأنواط حصل عليها الشهيد البطل

 

- ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة

 

- وسام نجمة الشرف

 

- وسام الجدارة الذهبي

 

- وسام الأرز الوطني بدرجة ضابط كبير من لبنان

 

- وسام الكوكب الأردني طبقة أولى

 

 

الأكثر قراءة



print