السبت، 27 أبريل 2024 07:36 م

خلال احتفالية "قادرون باختلاف": الرئيس السيسي يوجه الحكومة بتخصيص 10 مليارات جنيه لصندوق ذوى الهمم.. ويؤكد: مصر لم تغلق أبدا معبر رفح.. وجزء من قيمة صفقة "رأس الحكمة" دخل البنك المركزى وننتظر مثله الجمعة المقبل

خلال احتفالية "قادرون باختلاف": الرئيس السيسي يوجه الحكومة بتخصيص 10 مليارات جنيه لصندوق ذوى الهمم.. ويؤكد: مصر لم تغلق أبدا معبر رفح.. وجزء من قيمة صفقة "رأس الحكمة" دخل البنك المركزى وننتظر مثله الجمعة المقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي
الأربعاء، 28 فبراير 2024 03:00 م
كتب سمير حسنى – محمد عبد العظيم – محمد عبد المجيد – إبراهيم حسان
الرئيس السيسى لـ"قادرون باختلاف": "يومكم جميل.. بنعيش عليه السنة كلها"
الرئيس السيسى: لأول مرة أطفال من غزة يحضرون احتفالية "قادرون باختلاف"
الرئيس السيسى يقبل رأس الطفلة روضة ويطلب منها هذا الطلب
الرئيس السيسى يتوسط صورة تذكارية مع أبطال الإعاقات الذهنية فى دورة الألعاب العالمية بفرنسا
الرئيس السيسى يوجه الحكومة بتخصيص 10 مليارات جنيه لصندوق "قادرون باختلاف"
الرئيس السيسى: مصر لم تغلق أبدا معبر رفح ويارب نصل إلى وقف إطلاق النار
الرئيس السيسى: جزء من قيمة صفقة "رأس الحكمة" دخل البنك المركزى وننتظر مثله الجمعة
الرئيس السيسى عن مشروع رأس الحكمة: "أكبر مشروع سياحى على البحر المتوسط"
الرئيس السيسى: "احنا فى عالم الحقيقة فيه مش واضحة ودى حكمة ربنا"
حسين الجسمى باحتفالية قادرون باختلاف: أجدع ناس هما اللى بيقفوا فى ضهر بعض
الرئيس السيسى لحسين الجسمى: "احنا اخوات والشيخ محمد بن زايد أخويا وحبيبى"
 
 
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، احتفالية "قادرون باختلاف" فى نسختها الخامسة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة.
 
بدأت الاحتفالية بتقديم أميرة حربى إحدى فتيات "قادرون باختلاف"، والطالبة بكلية اقتصاد وعلوم سياسية، مؤكدة أن حياتها تغيرت بداية من النسخة الأولى من احتفالية "قادرون باختلاف" عندما قرر الرئيس عبد الفتاح السيسى أن يكون عام 2018 عاما للإعاقة.
 
وقالت "أوقفت تعليمى لكن عندما رأيت النسخة الأولى لـ "قادرون باختلاف"، ورأيت إيمان الرئيس عبد الفتاح السيسى بنا ودعمه لنا، قررت العودة لدراستى، وحاليا أدرس بكلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة، وأتمنى أن أكون سفيرة أو وزيرة فى يوم من الأيام.. وفخورة إنى جزء من النسخة الخامسة من احتفالية قادرون باختلاف التى غيرت تاريخ الإعاقة فى مصر بدعم الرئيس السيسي".
 
 
وعقب ذلك، تم الاستماع لتلاوة آيات من القرآن الكريم.
 
وتلى ذلك، عرض فيلم تسجيلى قصير عن دور الرئيس عبد الفتاح السيسى ودعمه وعطائه وحبه لـ "قادرون باختلاف".
 
وعرضت مشاهد عن احتفالات "قادرون باختلاف" على مدار السنوات الماضية وذلك بحضور الرئيس السيسي.
 
وعقب الفيلم التسجيلى صعد الفنان كريم محمود عبدالعزيز مع اثنين من شباب "قادرون باختلاف" وهم نانسى حسام الحاصلة على ليسانس آداب جامعة طنطا، وأحمد طارق محمد موظف وشاعر وفنان كوميدى، الذى قال للرئيس عبدالفتاح السيسى "إنه كان قد طلب فى النسخة الثالثة من الاحتفالية أن يكون سباحا فى النادى الأهلى وقد تحقق حلمه بالفعل".
 
وقالت نانسى حسام: "قبل سنوات من تدشين الاحتفالية كنا نعيش فى ظلام، ولكن بوجود الرئيس السيسى معنا كل عام أصبحت مصر كلها معنا، ويمكننا القول أن تلك السحابة قد مرت".
 
قدم الرئيس عبدالفتاح السيسى الشكر للفنان شيكو والقادرون باختلاف خلال احتفاليتهم السنوية.
 
قال الرئيس السيسي: "بشكركم وبشكر الفنان شيكو.. أهلا وسهلا..انتوا اليوم بتاعكم ده والله بيبقا يوم جميل قوى وبنعيش عليه السنة كلها.. ربنا يوفقكم".
 
 
عقب ذلك قدم الفنان مدحت صالح أغنية "سحابة عدت"، شاركه الغناء اثنان من الموهوبين من "القادرون باختلاف" صاحبهم عرض فني.
 
عقب الفقرة الغنائية للمطرب مدحت صالح وأطفال من "قادرون باختلاف"، عرض فيلم تسجيلى عن تمكين "قادرون باختلاف" خلال الـ 10 سنوات الماضية، وذلك بداية من وضع قوانين فى الدستور المصرى، لضمان حقوقهم وتحديد واجبات الدولة تجاههم، مثل تخصيص نسب من الوحدات السكنية والوظائف والأماكن فى الموصلات العامة وتقديم مساعدات مالية شهريا.
 
 
وسلط الفيلم الضوء على تأسيس المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، وتوفير مكاتب تأهيل فى المحافظات من أجل تلبية احتياجاتهم ودمجهم فى التعليم، مضيفا أن هناك أكثر من 120 ألف طالب وطالبة فى مدارس الجمهورية من ذوى الاحتياجات الخاصة، فضلا عن عمل مراكز للطلاب ذوى الإعاقة فى خمس جامعات وتوفير دعم مالى فى 18 جامعة مصرية.
 
 
كما استعرض الفيلم دور الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة؛ للمساعدة فى تنفيذ مبادرات وأنشطة علمية على مستوى مصر، مشيرا إلى افتتاح المركز التقنى لخدمات متحدى الإعاقة الذى يعد الأول من نوعه فى الشرق الأوسط وإفريقيا.
 
 
وأكد الفيلم اهتمام الدولة المصرية بعمل قوانين تلزم المبانى بمراعاة الكود الهندسى المصرى، الذى يضمن سهولة حركة ذوى الإعاقة، مضيفا أنه تم أيضا عمل قوانين لضمان العلاج سواء الطبى أو النفسى وتوفير مراكز صحية ملتزمة بأعلى معايير الجودة، فضلا عن وجود المبادرات الرئاسية لدمجهم فى المجتمع، وبسبب ما سبق تم اختيار مصر ضمن أهم 10 دول على مستوى العالم فى مجالات سياسات توظيف الأشخاص ذوى الإعاقة، بالإضافة إلى تحفيز المبتكرين وشركات البرمجيات لتطوير برامج وتطبيقات لأصحاب الهمم بالعربي.
 
 
ولفت إلى أنه لأول مرة فى تاريخ مجلس النواب المصرى وجود 9 نواب منهم 8 منتخبين من ذوى الهمم، فضلا عن عمل صندوق عطاء وهو أول صندوق استثمارى مفتوح لدعم المؤسسات ذوى الإعاقة وبطاقة الخدمات المتكاملة لأصحاب الهمم.
 
 
شاهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، فيلما تسجيليا، أداه الفنان أحمد حلمى والفنانة منة شلبى عن الأوضاع فى قطاع غزة بعد هجوم 7 أكتوبر.
 
 
واستعرض الفيلم حجم الدمار الذى شهده القطاع جراء القصف الإسرائيلى المتواصل منذ 5 أشهر تقريبا.
 
 
كما استعرض المساعدات الإنسانية والطبية التى قدمتها مصر للقطاع، واستجابة الرئيس السيسى والحكومة لعدة حالات إنسانية والسماح لها بالعلاج داخل المستشفيات المصرية.
 
 
وتحدث فلسطينيون استقبلتهم المستشفيات المصرية عن جهود الأطباء المصريين فى مساعدتهم وإجراء عمليات جراحية معقدة للغاية؛ لإنقاذهم بعد تعرضهم لإصابات خطيرة.. موجهين الشكر للرئيس السيسى على توجيهاته السريعة بتقديم الدعم اللازم لهم.
 
عقب ذلك روى الطفل الفلسطينى عبدالله- أحد الأطفال الذين يتلقون العلاج فى مصر عقب إصابتهم جراء الحرب الإسرائيلية فى غزة تفاصيل إصابته التى تعرض لها عقب قصف أحد المدارس التى كان يتواجد بها هو وأخوته، موضحا أنه شاهد تناثر الدماء والأشلاء عقب القصف فيما استشهد أخوته، وفى اليوم التالى للقصف وجد نفسه فى المستشفى وكافة الأطباء أوصوا ببتر قدمه، ولكن الله كتب له النجاة وعدم بتر قدمه عقب قدومه إلى مصر وتلقى العلاج بها.
 
 
وأعرب الطفل عبدالله، عن آمله فى العودة إلى أرضه غزة مرة أخرى عقب شفائه، كما أعرب عن أمنيته فى أن تتاح له الفرصة فى احتضان الرئيس عبدالفتاح السيسي.
 
وفى لفتة إنسانية، استجاب الرئيس عبدالفتاح السيسى لرغبة الطفل عبدالله وصعد إلى منصة الاحتفال وصافحه، معربا عن ترحيبه به وبكل المصابين الذين يتلقون العلاج فى مصر.
 
ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسى حديثه للطفل عبدالله خلال احتفالية "قادرون باختلاف" قائلا: " أنت لسه صغير وهتشوف كتير حلو.. ودائما فى حياة الناس والشعوب أيام تكون صعبة.. لو الناس صبرت واستحملت واشتغلت واجتهدت واعتمدت على الله وصدقت أن الله سبحانه وتعالى قادر على الدعم والنصر.. ربنا قادر أن يفعل المستحيل".
 
ألقت الطفلة روضة وليد الطالبة بمدرسة نجيب محفوظ قصيدة شعر بعنوان (صباح الفل على بلدي)، وطلب الرئيس عبد الفتاح السيسى منها أن تلقيها مرة أخرى؛ لجمالها وجمال معانيها وجمال إلقائها.
 
وطلب الرئيس السيسى من الطفلة روضة وليد - عقب إلقاء القصيدة مرة أخرى - طلبين؛ الأول أن يقوم بمصافحتها، والثانى "يوم القيامة تقوليله هاتوا معانا، أنتى بتقولى أنه سبحانه وتعالى هو الذى خلقنا.. ربنا جميل قوى يا روضة وعايزك تعاهدينى قدام العالم إنك يوم القيامة تقوليله هاته معانا".
 
تلى ذلك صعود الفنانة مايان السيد على المسرح برفقة اثنين من "قادرون باختلاف"، وهما لميس إسلام الطالبة بالصف الثانى الثانوى وممثلة مسرح ومصممة "motion graphics"، ورحمة خالد الطالبة بجامعة عين شمس.
 
وأعربت مايان السيد، عن سعادتها بأدائها الفنى لدور فتاة تدعى "خديجة" التى كانت تعانى من مرض التوحد فى مسلسل "إلا أنا"، مؤكدة أنها كانت المرة الأولى التى تتلقى فيها معلومات عنه، وبسبب هذا الدور تمكنت من التقرب من "القادرون باختلاف".
 
وقامت بتقديم استعراض "قد الحياة" المستوحى من عرض حقق انتشارا واسعا على نطاق عالمى، ويقدمه شباب "قادرون باختلاف" والذى يعرض تحدياتهم من الإعاقات الذهنية والسمعية والحركية.
 
وقالت لميس إسلام: "لا يوجد ما يقف أمام إرادتنا التى تصنع المستحيل، فبالتدريب والعمل كل شيء ممكن".
 
وصعد شباب "قادرون باختلاف" على منصة الاحتفال لتقديم الاستعراض الفنى بأداء غنائى لمجموعة من شباب "قادرون باختلاف"، أعقبته استراحة.
 
حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على مصافحة وتقبيل رأس الطفلة "روضة" خلال احتفالية قادرون باختلاف.
 
وقال الرئيس للطفلة: هطلب منك طلبين يا روضة.. الأول تسمحيلى أتشرف وأسلم عليكى.
 
أضاف الرئيس السيسى: "الطلب الثانى تعاهدينى أن يوم القيامة تقولى لربنا هاتوا معانا".
 
وشاهد الرئيس السيسى فيلم تسجيلى عن "الملهمين وأبطال "قادرون باختلاف".
 
وأوضح الفيلم، أن كل يوم تولد أبطال كثيرة فى حياتنا يكون لديها حلم وهدف وإرادة، مشيرا إلى دور إسراء فرج متحدية من "قادرون باختلاف" وتمكنها من ركوب الخيل رغم أنها كفيفة، وصفاء طه متحدية شلل كامل والتى تقوم بالرسم عن طريق فمها وبطريقة مختلفة، وهيثم عادل "الجالس على كرسى متحرك" والذى حاول عبور بحر المانش، والرائد على الزينى الذى خدم فى شمال سيناء وتعرض للإصابة مما أفقده رجليه ولكنه لم يفقد الأمل.
 
وأشار الفيلم أيضا إلى القبطان ولاء حافظ الذى حدث له شلل رباعى والذى سجل فى موسوعة جنيس للأرقام القياسية أول مريض شلل رباعى فى العالم يغطس لمدة 6 ساعات تحت الماء، ومتحدية الشلل الدماغى سهيلة محمد، ومتحدى الإعاقة المعيد بالجامعة إبراهيم الخولى، وعبد الرحمن عزام وياسمين حسان وجمعيهم أبطال ولديهم عزيمة وإصرار على النجاح.
 
وعقب الفيلم التسجيلى صعدت صفاء طه بكلية الإعلام جامعة القاهرة إلى منصة الاحتفالية، التى وجهت الشكر لجميع المشاركين فى الفيلم وفخرها بهم، مؤكدة أن مصر بها العديد من "القادرون باختلاف" الناجحين.
 
وأكدت أن المصريين شعب عظيم، فحين يتمكن "القادرون باختلاف" من القيام بكل ما تم عرضه، فالشعب المصرى يستطيع فعل المعجزات، قائلة "معجزة مصر شعبها، وأنتم معجزة مصر"، موجهة الحديث للرئيس عبد الفتاح السيسى "وحضرتك معجزة مصر".
 
وأعرب الرئيس السيسى عن سعادته البالغة بصفاء، قائلا "ما شاء الله عليكى منورة الدنيا، ومتشكر أنك جيتى تنورينا وتسعدينا وتفرحينا"، مضيفا "أننا فى عالم عدم اليقين والظن حيث لا نرى كل شيء، لكن سيأتى اليوم الذى نرى فيه كل شيء، وستكونون أنتم فى السماء ونحن نمشى على الأرض ننظر إليكم ونقول لكم أوعوا تسيبونا".
 
وأعرب الرئيس السيسى، عن سعادته بصفاء وبموهبتها الفنية، وطالبها برسم صورة خاصة به والتوقيع عليها.
 
وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على التقاط صورة تذكارية مع أبطال الإعاقات الذهنية فى دورة الألعاب العالمية بفرنسا الذين حصلوا على 27 ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية على مستوى الألعاب فى دورة الألعاب لذوى الإعاقة فى مدينة فيتشى بفرنسا 2023.
 
 
 
وشاهد الرئيس عبدالفتاح السيسى فيلما تسجيليا بعنوان "العيلة الكبيرة"، والذى استعرض جهود الدولة المصرية ودورها فى توفير الرعاية اللازمة لـ "قادرون باختلاف" من ذوى الهمم.
 
 
ووجه الفيلم رسالة طمأنة من الدولة والرئيس السيسى لجميع الأشخاص من ذوى الهمم على الاستمرار فى رعايتهم والاهتمام بهم، وأنهم لن يكونوا أبدا وحدهم.
 
 
وعقب الفيلم التسجيلى، تم عرض فقرة غنائية بعنوان "هتروق" لشباب من "قادرون باختلاف".
 
 
عقب ذلك، تم عرض فيلم تسجيلى يستعرض التحديات والإنجازات فى المجال الرياضى لـ "قادرون باختلاف" الذين وصلوا لتلك المرحلة بإيمانهم بنفسهم وإيماننا بهم، مؤكدا أن الرحلة لم تكن سهلة، وأنهم اليوم سيقفون أمام العالم كله ويشرفون مصر.
 
 
وذكر الفيلم أن "هناك 53 لاعبا اليوم فى طريقهم لباريس لتمثيل مصر فى بطولة العالم للقادرين باختلاف فى 9 رياضات عالمية، وهناك الكثير من الذين يمكنهم التأهل، هؤلاء الأبطال هم وجهة مصر الذين نتشرف بهم وندعمهم من كل مكان فى العالم".
 
 
وأضاف أن "اليوم العالم يستقبل أبطال مصر والمفاجأة أن مصر هى التى ستستضيف أبطال العالم فى دورة الألعاب العالمية للإعاقات الذهنية فى 2027، مصر تدعم أبطالها وتدعم الاختلاف فى العالم كله لأن مصر هى أقدم دولة تتحدى الظروف على مدى التاريخ وتكسر كل كلمة مستحيل".
 
 
وصعد الإعلامى الرياضى هانى حتحوت مع اثنين من شباب "قادرون باختلاف" هما فريدة محمد صلاح فى الصف الأول الابتدائى بالغة من العمر 6 سنوات وعبد الرحمن مصطفى كامل 23 سنة حاصل على بكالوريوس نظم ومعلومات إدارية ويحلم بتقديم برنامج كروى لحبه الشديد لكرة القدم.
 
واستعرض عبدالرحمن مصطفى مهاراته فى جمع كافة المعلومات الخاصة بكرة القدم، كما أعرب عن دعمه وتشجيعه المتواصل لنادى الزمالك.
 
 
وأكد عبدالرحمن انتظاره للأجندة الدولية الخاصة بمنتخب مصر مع الكابتن "العميد" حسام حسن، قائلا "لكل أسطورة تاريخ ولكل تاريخ أسطورة والكابتن حسام حسن هداف التاريخ لمنتخب مصر كلاعب"، معربا عن توقعاته بتحقيق الكابتن حسام حسن كافة الإنجازات الممكنة فى أمم إفريقيا والمنافسة على كأس العالم.
 
 
وأعرب عن أمله فى تحقيق نادى الزمالك صفقات أكثر لتحسين شكل الفريق بإضافة مهاجم مثل عمر زكى وعبد الحليم على وجمال حمزة، مطالبا فى الوقت نفسه من الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمساهمة فى تحقيق رغبته الشديدة وحلمه فى الالتحاق بعضوية نادى الزمالك.
 
 
وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، الحكومة بتخصيص 10 مليارات جنيه لصندوق "قادرون باختلاف".
 
 
وأعرب السيسى، خلال احتفالية "قادرون باختلاف" فى نسختها الخامسة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، عن سعادته بوجوده فى الاحتفالية.. قائلا : "إن هذه الاحتفالية فرصة لتدبر عظمة الله وقدرته فى خلقه، والثمن الذى يجب تقديمه شكر وتقدير، كما أنها فرصة للتفكير فيما يجب أن نفعله حتى لو كانت ظروفنا بسيطة".
 
 
وشدد الرئيس السيسى على ضرورة التلاحم بين الجميع..قائلا :"يجب أن تكون قلوبنا على قلوب البعض، وأن نساعد بعضنا البعض، ونقف حتى لو بكلمة مع كل ما نراه ونسهم بكل فعل وكلام وحتى الموارد".
 
 
أعرب الفنان حسين الجسمى عن سعادته الغامرة بحضور احتفالية قادرون باختلاف فى نسختها الخامسة.
 
 
قال الفنان حسين الجسمى خلال الاحتفالية بحضور الرئيس السيسي: "متعود أغنى وسعيد وفخور أن بين أهلى وناسى.. وإنى بحضر العيد الجميل.. عيد أحبابنا عيد قادرون باختلاف الخامس.
 
 
أضاف: "كل سنة وبعد كل سنة أشوف بعينى التطور والدعم والاهتمام والنجاح لأبطالنا ولاولادنا القادرون باختلاف.. وده عمره ما هيكون إلا بدعم أبوهم فى ضهرهم..واللى خلى مصر كلها تبقا فى ضهرهم.. واتشرف كإماراتى مصرى أن أكون دايما فى ضهرهم علشان أجدع ناس هما اللى بيقفوا فى ضهر بعض".
 
تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الفنان حسين الجسمى، والذى يشارك فى أداء فقرة غنائية ضمن فعاليات النسخة الخامسة من حفل "قادرون باختلاف"، قائلا: "أنا بشكرك على كلامك الجميل واحساسيك الجميل.. إحنا فعلا إخوات.. صحيح".
 
 
أضاف الرئيس السيسي: "أنت متعرفشى أهل الإمارات قد إيه هما حبايبنا.. والشيخ محمد بن زايد أخويا وحبيبي.. وجودك معانا رسالة.. متشكر جدا وكلام جميل.. دايما مع بعض فى كل خير وسلام".
 
أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسى، عن سعادته بحضور احتفالية قادرون باختلاف فى نسختها الخامسة.
 
قال الرئيس السيسي: "سعيد بوجودكم ومتشرف قوى والله باليوم ده.. هو يوم بنعيش عليه السنة كلها.. ومش ببالغ فى الكلام ده.. وقلت أن احنا فى عالم الحقيقة فيه مش واضحة.. دى حكمة ربنا أن منبقاش شايفين كل حاجة.. لكن فيه يوم تانى هنشوف فيه كل حاجة.. واليوم ده طال أو قصر الزمان جاى، ويتبقى كل عمل طيب الناس ممكن تعمله لنفسها أو لغيرها.. وبنعتبر اليوم ده والاحتفال فرصه لينا لحاجتين.. الحاجة الأولانية أن احنا نشوف عظمة ربنا وقدرته فى خلقه.. وكمان التمن اللى احنا المفروض نقدمه شكر وتقدير للى احنا فيه.. النقطة التانية يا ترى احنا هنعمل إيه فى اللى احنا بنتكلم عنه النهاردة وبنحتفل به؟.. هنزهق هنضايق وهنغض الطرف وملناش دعوة؟!.. ولا نتصدى؟!.. طيب حتى لو كانت ظروفنا مش قد كده لكن ممكن بالقلب".
 
 
أضاف الرئيس السيسي: "احنا قلبنا يبقا على قلب بعض ونساعد بعض، ونقف على قد ما نقدر حتى لو بكلمة مع كل اللى احنا بنشوفه.. ونساهم بكل فعل وأمر وحتى موارد.. ويمكن أنا حاطتها فى الكلام بتاعى.. لكن علشان كان فيه واحنا بنتفرج جت لقطات من احتفالات سابقة.. وكنا سامعين "اهالينا" خايفين..وقلت ساعتها ازاى مخاليق ربنا اللى مبنشوفهاش تحت الأرض وكل حتة رزقها مكفول وحياتها مكفولة.. لأن احنا مش احنا اللى نقول ونقدر نعمل إيه؟ هو عامل ومخلص وعامل كل شيء بعظمته وقدرته.. فمحدش يتصور يضيع وهو موجود..سبحانه وتعالي.. محدش يتحط جنب اسمه أبدا.
 
 
تابع الرئيس: "فى دور علينا وإلا ربنا مش هيجازينا خير.. فى دور علينا كمجتمع وحكومة ومسؤولين تجاه كل شيء.. دور للدولة وخلصنا موضوع قانون الصندوق".
 
 
وجه الرئيس حديث لرئيس الوزراء قائلا: "اسمحلى دولة رئيس الوزراء جتلك الفلوس؟ واتحولت خلاص؟.. ومازح محافظ البنك المركزى قائلا: "اول مرة اشوفك بتضحك؟.
 
 
تحدث الرئيس السيسى عن "صفقة رأس الحكمة"، قال: أن الأرقام التى أعلنتها الحكومة بشأن قيمة صفقة "رأس الحكمة" وصل جزء منها إلى البنك المركزى اليوم، وسيدخل جزء آخر مثله يوم الجمعة المقبل للبنك، وعلق قائلا: "ده من فضل ربنا سبحانه وتعالي".
 
 
وأضاف الرئيس السيسى، فى كلمته بختام احتفالية "قادرون باختلاف": "لازم أوجه الشكر لأشقائنا فى الإمارات وعلى رأسهم فخامة رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد، ومش سهل جدا فى العالم حد يضع 35 مليار دولار فى شهرين، لكن ده شكل من أشكال المساندة والوقوف والدعم بشكل واضح، والقرار تم اتخاذه فى ثانية وبدون إحراج".
 
 
وتابع الرئيس السيسي: "أسجل موقف خاص للإمارات لأن الظرف الاقتصادى لمصر صعب منذ أزمة كورونا، وكل إجراء وكل أزمة تحدث فى أى مكان يكون لها تأثير علينا.. إحنا ظروفنا صعبة وعايزين نعمل حاجات كتير لكن ظروفنا كده".
 
 "دائما احنا شفافين وصادقين فى طرح الموضوع من غير ما نخبى حاجة.. والدكتور مصطفى مدبولى تحدث عن الموضوع وشرحه.. ومش يصح نخدعكم.. واتكلم عن شكل الشراكة وشكل المشروع اللى بنتكلم فيه بمساحته والإجراءات اللى هتعمل خلال الشهور والسنوات القادمة".
 
 
بنتكلم عن أكبر مشروع سياحى على البحر المتوسط.. ده كلام اتقال وانا بأكده.. والوقت أن ربنا يساعدنا احنا والأشقاء فى الإمارات.. بنتكلم على مدينة فيها حياة مستمرة بأنشطة مستمرة بشكل كامل على مدار العام".
 
 
وأردف الرئيس السيسي: "أزمة غزة نتمنى تنتهى فى أسرع وقت ونحن نحرص ما أمكن على التخفيف على الأشقاء فى قطاع غزة، فيه أوقات الصراع فى كلام كتير بيتقال بعضه صادق وغيره مش حقيقي.. لكن نحن كنا حريصين على أن يكون منفذ رفح فرصة وسبيل ومسار لتقديم المساعدات والإغاثة رغم صعوبة الأمر.. نحن ناس بفضل الله سبحانه وتعالى شرفاء وأمناء ومخلصين فى وقت مافيش فيه كتير كدا.. لا نكدب ولا نتآمر.. هنروح من ربنا فين".
 
تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن جهود الدولة المصرية فى دعم القضية الفلسطينية، قائلا: "خلال 4 شهور اتقال كلام كتير وقولت الكلام قبل كده والحكومة بتقوله ووزير الخارجية بيقوله كتير.. مصر ابدا ابدا لم تغلق معبر رفح.. علشان نعمل حاجة فى أوضاع كده واقتتال.. لازم نخلى بالنا مش يحصل مشكلة واحنا بنعمل الإجراء.. حبيت أشير للنقطة دي.. خلال الأيام البسيطة يا رب نصل إلى وقف إطلاق النار ونبدأ إغاثة حقيقية لأهالى قطاع غزة. 
 
وأضاف الرئيس السيسى، "أؤكد أن احنا مستمرين ونستمر فى الدعم والمساندة للقضية الفلسطينية حتى نصل إلى دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.. طولت عليكم كنت لازم ابدا بكده".
 
من جانبها، قالت المهندسة أمل مبدى، رئيس الاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية، أن يوم حفل "قادرون باختلاف"، شمسا للطاقة الإيجابية والحب والصدق ويتطلع الجميع أملين أن ينالهم نصيبا من بركة هذا اليوم". 
 
وأضافت خلال كلمتها فى النسخة الخامسة من حفل "قادرون باختلاف"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "أول علامة للحضارة فى تاريخ الإنسان أنها الرحمة.. مساعدة شخص ما على تجاوز مصاعب الحياة هى بداية الحضارة.. ومصر أثبتت للعالم أنها بلد الحضارة، وأثبتت أن الرحمة والمسئولية المجتمعية جزء أصيل من معدن الشعب المصرى ورئيس الشعب المصري.. فتحنا قلوبنا للعدل والإنسانية نقف شامخين جانب الحق.. ونتخطى الأزمات بدون يأس أو توقف.. ونتعلم من "القادرون باختلاف" التحدى والمثابرة والتغلب على الظروف والنهوض من جديد. 
 
وتابعت المهندسة أمل مبدي: "شكرا سيادة الرئيس ومعك نحقق إنجازا يوم بعد يوم.. قدمت الكثير والكثير من أجل البلد ودعمت قضية "قادرون باختلاف" وحققت إنجازات ومكتسبات يجزيك الله عنهم خير الجزاء أن شاء الله.. أنصفتهم وخرجت بهم من ظلمات التجاهل والإنكار إلى إثبات وجودهم والحصول على حقوقهم.. شكرا سيادة الرئيس.. شكرا من ذوى "القادرون باختلاف".. حملت أمانتنا وننتظر المزيد بإذن الله.. لا نخشى الغد أو الحاضر أو المستقبل.. تحيا مصر".
 

 


print