الأحد، 28 أبريل 2024 12:26 م

عوائد ضخمة من صفقة رأس الحكمة.. نمو تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وتوفير سيولة دولارية لتحقيق استقرار في سعر الصرف..وزيادة أعداد السياحة الوافدة للبلاد..انتعاش الصناعات المرتبطة بالمواد الإنشائية

عوائد ضخمة من صفقة رأس الحكمة.. نمو تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وتوفير سيولة دولارية لتحقيق استقرار في سعر الصرف..وزيادة أعداد السياحة الوافدة للبلاد..انتعاش الصناعات المرتبطة بالمواد الإنشائية صفقة رأس الحكمة
الجمعة، 23 فبراير 2024 07:00 م
كتب هانى الحوتى
مكاسب عديدة ينتظر أن تجنيها البلاد من توقيع صفقات استثمارية كبرى بمنطقة رأس الحكمة، وتشمل العوائد المرتقبة محاور عديدة سواء على مستوى زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة مما يسهم نمو تدفقات النقد الأجنبي للبلاد لتحقيق استقرار في سعر الصرف، أو على مستوى زيادة أعداد السياحة الوافدة للبلاد، وانتعاش الصناعات المرتبطة بالمواد الإنشائية.
 
ويبلغ إجمالي المساحة المعروضة للاستثمار السياحي بمدينة رأس الحكمة نحو 11.5 مليون متره بتكلفة استثمارية ضخمة؛ لإقامة مشروعات سياحية متكاملة لجذب السائحين الوافدين إلى مصر المنطقة رأس الحكمة، خاصة وأن البنية التحتية من طرق وخدمات في مراحل الإنشاء المتقدمة قد تزيد 22 قيمة الاستثمارات المبدئية للمشروع على مليار دولار.
 
وهو ما يعني توفير سيولة دولارية كبيرة تزيد من صلابة الاقتصاد المصري في مواجهة الأزمات العالمية على الصعيد الجيوسياسي والاقتصادي على السواء، وتخفيف أزمة النقد الأجنبي بعدما تأثرت تدفقاته جراء الأزمات الدولية وخاصة الحرب على غزة بما أثر على عائدات قناة السويس.
 
وتسهم هذه الشراكة الاستثمارية كذلك في تحقيق مستهدفات الدولة في التنمية، وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل من خلال تشغيل الشركات المصرية في المشروعات المختلفة داخل مدينة رأس الحكمة سواء في قطاعات البنية التحتية أو في الإنشاءات أو المطورين العقاريين الذين سيتوجهون لهذه المنطقة للاستفادة من مقوماتها ولأنها ستكون وجهة السياحة العالمية مستقبلا.
 
علاوة على ذلك، سيؤدي هذا المشروع إلى تحقيق انتعاش في قطاع الصناعة وخاصة الصناعات المرتبطة بالإنشاءات وغيرها من الصناعات التي سيزداد الطلب عليها لتلبية احتياجات هذا المشروع في مراحله المختلفة بدءًا من المراحل الإنشائية وحتى مراحل التشطيبات النهائية، مما يعني ضمان وجود طلب كبير يعزز من حركة السوق المصرية.
 
يضاف إلى ذلك أن مشروع مدينة رأس الحكمة سيلعب بدوره دورًا مهما للغاية في تنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي وسيكون له الأثر ذاته وربما أكبر لمشروع مدينة العلمين الجديدة، ما يعني أنه سيفتح الباب واسعا أمام شراكات استثمارية كبرى في هذه المنطقة مستقبلا وبقيم استثمارية أعلى استغلالا للاهتمام العالمي بهذه المنطقة التي من المؤكد ستشهد نقلة كبيرة خلال السنوات المقبلة، خاصة مع امتلاكها للعديد من المقومات السياحية والثقافية والتاريخية التي لم تستغل على الوجه الأمثل حتى الآن، وستؤدي مشروعات مثل رأس الحكمة والعلمين الجديدة إلى الالتفات إليها بما يحقق نقلة حضارية للمنطقة بوجه عام.
 
في نفس السياق يعكس المشروع التكامل والعلاقة المتوازنة مع المنطقة المحيطة من حيث روابط التنمية الإقليمية، خاصة فيما يتعلق بمدن مرسى مطروح والإسكندرية والعلمين وبرج العرب، ويعتمد على تأسيس للعلاقات المتكاملة والمتوازنة مع التنمية الإقليمية المحيطة وكذلك المشاريع الوطنية الجارية والمقترحة، وكذلك تطبيق مناهج مبتكرة لتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) ليبرز كنموذج ناجح يعزز التنمية الحضرية المستدامة ويسد فجوات التمويل واستثمارات البنية التحتية.

print