الجمعة، 03 مايو 2024 05:43 م

بشرة خير.. الحكومة تستجيب وتستعد لرمضان..التموين تطرح كوبونات للأكثر احتياجا.. الزراعة تزيد المنافذ لـ274 واللحمة بـ280 جنيها وتوفير 200 سلعة.. والغرفة التجارية تعلن تخفيضات 30% في 3 معارض

بشرة خير.. الحكومة تستجيب وتستعد لرمضان..التموين تطرح كوبونات للأكثر احتياجا.. الزراعة تزيد المنافذ لـ274 واللحمة بـ280 جنيها وتوفير 200 سلعة.. والغرفة التجارية تعلن تخفيضات 30%   في 3 معارض شهر رمضان
الثلاثاء، 13 فبراير 2024 08:00 م
كتبت هند عادل

 

أيام ويحل علينا شهر رمضان المبارك وتعالت المطالب بضرورة توفير السلع الأساسية والاستراتيجية بأسعار مخفضة للمواطنين لمواجهة موجة الغلاء وارتفاع الأسعار الجنونى الذى شهدته الأسواق خلال الفترة الماضية، وهو ما استجابت له الحكومة وأعلنت عن عدة تيسيرات للمواطنين.

حيث تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية لطرح كوبونات سلعية لإتاحتها بالمنافذ التابعة للوزارة ليقوم القادرين بشرائها لتوزيها على الأسر الأكثر احتياجا مجانا بالتوازى مع انطلاق معارض أهلا رمضان 2024 ، منتصف شهر فبراير الجارى ،  بهدف التسهيل على الراغبين فى تلبية احتياجات ‏المواطنين غير القادرين بشكل يمنح لهم حرية شراء ‏احتياجاتهم من السلع دون فرض سلع معينة، وسيتم ‏طرح الكوبونات بشركات المجمعات الاستهلاكية وشركات الجملة التابعة للشركة ‏القابضة للصناعات الغذائية.

ومن المقرر أن تطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية  الكوبونات بفئات تتراوح من 100 و150 و200 جنيه وحتى 500 جنيه للكوبون الواحد، ويمكن للمواطن شراء أي كمية ‏منها، ويمكن صرف السلع من داخل فروع المجمعات الاستهلاكية أو من فروع التجزئة بشركات الجملة.

من جانبه قال سعيد صالح مستشار وزير الزراعة واستصلاح الاراضى للتنفيذ والمتابعة أنه يتم طرح اللحوم البلدية للرؤوس التى تمت تربيتها فى مزارع الإنتاج الحيوانى بالوزارة فى منافذها بسعر 280 جنيهًا، وهو سعر أقل بكثير من الموجود فى الأسواق لأنه لا يوجد حلقات تسويقية ولا تجار ولا وسطاء وبالتالى فالماشية تأنى من المزارع رأسًا ليتم ذبحها وبيعها للمواطنين.

أضاف صالح: نحن مستمرون فى تقديم هذا الدور الايجابى، مشيرًا إلى أن السيد القصير وزير الزراعة حرص طوال الفترة الماضية على زيادة عدد المنافذ لعرض منتجات الوزارة على المواطنين فى عام 2020 كان عدد المنافذ 70 منفذ منهم 57 منفذ فى محافظة الجيزة لكن اليوم نمتلك 274 منفذ فهناك حاليًا منافذ فى مرسى علم وشلاتين تحت مظلة مبادرة " خير مزارعنا لأهالينا".

وأوضح صالح أن الوزارة لديها خطة لزيادة عدد المنافذ فى منتصف 2024 إلى 300 منفذ لتغطية أكبر عدد من محافظات الجمهورية لرفع العبء عن كاهل المواطنين تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية.

وحول ارتفاع أسعار اللحوم قال صالح أن مصر واحدة من المجتمع الدولى ولا يمكن أن تعيش حبيسة حدودها أو بمعزل عن العالم والمواطن يعلم جيدًا طبيعة الأوضاع الدولية سواءً الحرب الروسية- الأوكرانية أو المشاكل التى تحيط بنا وبالرغم من ذلك فهناك إجراءات استباقية اتخذتها الدولة المصرية لدعم المواطنين والحد من جشع التجار وبالفعل تم توفير السلع واتاحتها فلا يوجد نقص لأى سلعة وارتفاع سعر اللحوم نتيجة الأوضاع العالمية وتأثر سلاسل الامداد.

أشار صالح إلى أنه يتم بيع 200 سلعة فى منافذ وزارة الزراعة بأقل من مثيلاتها فى الأسواق وأيضًا توفير مصنعات اللحوم والبيض الأحمر والأبيض، وكذلك الطيور الطازجة والمجمدة ومصنعاتها وأيضا الأسماك والسلع الغذائية الأخرى مثل العسل وزيت الزيتون فى منافذ الوزارة الثابتة والمتحركة التى تجوب المحافظات وتنتشر فى الشوارع الرئيسية المزدحمة بالسكان والميادين العامة لتخفيف العبء عن المواطنين.

ومن المقرر أن يتم اقامة معرض دائم للسلع الغذائية على مدار شهر رمضان بمبنى الزراعات المحمية بالدقى، إضافة الى منافذ الوزارة الثابتة فى محافظات الجمهورية والمتحركة التى تجوب محافظات الجمهورية بأعلى جودة وبأسعار تنافسية لمساعدة المواطنين والتعاون مع الجهات الحكومية فى امداد منافذها بالمنتجات والسلع الغذائية.

فيما أعلن وائل ناصر، نائب رئيس غرفة الجيزة التجارية، عن مخطط الغرفة لاستقبال شهر رمضان المبارك والتي تتمثل في افتتاح 3 معارض "أهلاً رمضان" مع تدشين غرفة عمليات تتولى رصد ومتابعة حالة السوق طوال فترة المعارض للتأكد من توافر السلع الغذائية الأساسية وبنسب الخصم التي تم الإتفاق عليها مع التجار والموردين العارضين.

أوضح "نائب رئيس الغرفة"، أن الغرفة لإقامة معارض "أهلًا رمضان" قسمت المحافظة لثلاثة أقسام (شمال ووسط وجنوب)؛ وتم اختيار المناطق ذات الكثافات الأعلى، حيث يقام المعرض الرئيسي للغرفة بالعمرانية بأرض الشركة الشرقية للدخان على مساحة ألف متر بجوار محور كمال عامر، والمعرض الثاني سيقام بإمبابة بشارع المطار على مساحة 500 متر والمعرض الثالث سيقام بالبدرشين بشارع عمر بن العاص بجوار مقر فرع الغرفة على مساحة 500 متر، متوقعًا أن يزيد عدد العارضين بالمعارض الثلاثة عن 120 عارض في مجالات المواد الغذائية واللحوم البلدية والياميش والتوابل يمثلون الشركات الحكومية وشركات القطاع الخاص.

كشف "ناصر"، أنه تم عقد عدد من الاجتماعات مع التجار والموردين المشاركين بالمعارض الثلاثة وتم الاتفاق على أن تتراوح نسب الخصم على المعروضات من السلع ما بين 20 و30%، وذلك انطلاقًا من الدور المجتمعي للغرفة التجارية في خدمة منتسبيها وأهالي محافظة الجيزة وذلك بالتنسيق مع المحافظة ووزارة التموين والتجارة الداخلية، معلنًا أن المعارض الثلاثة التي من المقرر أن يتم افتتاحها تباعًا بدءًا من الأثنين المقبل الموافق 20 فبراير الجاري ستفتح أبوابها أمام الجمهور لمدة شهر كامل.

 

 


الأكثر قراءة



print