الجمعة، 23 فبراير 2024 09:46 ص

دعم بلا حدود.. الدولة ترعى أصحاب القدرات الخاصة ومحدودى الدخل "رياضيًا".. استكمال إنشاء 4 أندية لذوى الهمم ضمن خطة 23/2024.. تطوير مراكز شباب مبادرة حياة كريمة.. وتوفير 16.4 مليون فرصة مشاركة للنشء ببرامج الخطة

دعم بلا حدود.. الدولة ترعى أصحاب القدرات الخاصة ومحدودى الدخل "رياضيًا".. استكمال إنشاء 4 أندية لذوى الهمم ضمن خطة 23/2024.. تطوير مراكز شباب مبادرة حياة كريمة.. وتوفير 16.4 مليون فرصة مشاركة للنشء ببرامج الخطة أصحاب الهمم - أرشيفية
الإثنين، 12 فبراير 2024 10:00 م
كتبت- هبة حسام

باتت الدولة المصرية في الفترة الأخيرة من أهم الدول التي يُشاد بها في العمل الاجتماعي بشكل عام، وبصفة خاصة في مجال رعاية أصحاب الهمم التى تولى الدولة بهم عناية واهتمامًا كبيرًا أصبح لا يقتص على الدعم والاهتمام الاجتماعى فقط، بل يمتد الآن إلى الدعم الرياضى أيضًا، هذا ما كشفته خطة قطاع الشباب والرياضة خلال العام المالى الحالي 23/2024، والتي استعرضتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مؤخرًا، لمناقشة ما تم تنفيذه بها حتى الآن، وما هو مستهدف للفترة المقبلة.

من أبرز مستهدفات الخطة، والتي تضع ذوى الهمم ومحدودى الدخل في المقدمة، استكمال إنشاء 4 أندية لأصحاب القدرات الخاصة، هذا بالتوازى مع، إنشاء وتطوير مراكز الشباب للمرحلة الأولى من مُبادرة حياة كريمة، وذلك في إطار إيمان الدولة بالأهمية الاقتصادية لقطاع الشباب والرياضة والتي تنبُع من إسهامه فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إذ يُعتبر حجر الأساس لتنمية الشباب على مستوى كافة الطبقات الاجتماعية، خاصة وأن التربية البدنية تعمل على تنمية المهارات الشخصية وصقل قيم العمل الجماعي والمشاركة المجتمعية.

 

images
 

كما تتضمن خطة القطاع الرياضى لهذا العام المالى، تنفيذ نحو 111 برنامجًا في إطار بناء الإنسان المصرى، و35 برنامجًا في إطار حماية الأمن القومي، وستة برامج في مجال النهوض بمستويات التشغيل، و18 برنامجًا في إطار التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي، وذلك بإجمالي نحو 16.4 مليون فرصة مُشاركة من النشء والشباب على مستوى كافة البرامج، هذا بالإضافة إلى، استهداف الخطة لنحو 339 مشروعًا، تضم استكمال 159 مشروعًا، و180 مشروعًا مُستهدف نهوها خلال عام الخطة.

 

وتتمثّل أهم المشروعات المستهدفة على مستوى مجال الخدمات الرياضية ضمن خطة قطاع الشباب والرياضة للعام المالى 23/2024، إنشاء 3 مدن رياضية، واستكمال إنشاء وتطوير 53 ملعبًا رياضيًا، منها 5 استادات رياضية في: "بورسعيد، المنصورة، الوادي الجديد، العريش، والطور"، هذا بجانب استكمال إنشاء وتطوير 9 حمامات سباحة، واستكمال إنشاء وتطوير 9 صالات، وتطوير واستكمال 14 مستشفى للطب الرياضى، منها إنشاء مستشفى الطب الرياضي بالقاهرة.

 

ااا
 

أما في مجال الخدمات الشبابية، تستهدف خطة العام استكمال إنشاء وتطوير 6 مدن شبابية، فى: "الإسكندرية، الأقصر، الوادي الجديد، أسوان، بورسعيد، الغردقة"، منها، تطوير المدينة الشبابية بأبو قير، وإنشاء وتطوير مركزين تعليم مدني و11 منشآت كشافة، هذا إلى جانب استكمال تجهيزات عدد 100 منشأة شبابية "مراكز ومدن" بالمحافظات، واستكمال وإنشاء وتطوير 10 مُعسكرات شبابية، منها: "معسكر رأس سدر والطور، ومعسكر القرش بالإسماعيلية، ومعسكر جمصة بالدقهلية"، وإنشاء وتطوير 229 مركز شباب بالمحافظات.

 

ووفقًا للتقرير الذى استعرضته وزارة التخطيط بشأن خطة قطاع الشباب والرياضة خلال العام المالى الحالي 23/2024 ومستهدفاتها وما تم تنفيذه منها حتى الآن، تتضمن خطة القطاع أيضًا، تنظيم 75 بطولة دولية وإقليمية، إلى جانب تطوير 315 ملعبًا خماسيًا، وإنشاء وتطوير 48 مبنى إدارى، و300 مركز أدوات رياضية، ونحو 150 صالة لياقة بدنية، هذا بالإضافة إلى تطوير 3 صالات مُغطاه بالأندية الرياضية، و5 حمامات سباحة.

 

download

 

هذا وقد أشارت وزارة التخطيط خلال استعراضها لخطة القطاع الرياضى، إلى انتهاء وزارة الشباب والرياضة من تنفيذ 41 مركز شباب ضمن مبادرة حياة كريمة من موازنة الوزارة، ونحو 575 مركزًا من موازنة الهيئة الهندسية ووزارة الإسكان، هذا بجانب الانتهاء من تطوير 32 ملعبًا رياضيًا مفتوحًا، واستكمال 6 أندية رياضية، ومُجمعًا رياضيًا، كما تم الانتهاء من تنفيذ ناديين لذوي القُدرات الخاصة.


print