الأحد، 03 مارس 2024 03:35 ص

تفاصيل حزمة قوانين الحماية الاجتماعية بعد إحالتها إلى اللجان النوعية بالنواب.. تعجيل موعد استحقاق علاوات العاملين بالدولة والمعاشات أول مارس.. وزيادة الحافز الإضافى بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام

تفاصيل حزمة قوانين الحماية الاجتماعية بعد إحالتها إلى اللجان النوعية بالنواب.. تعجيل موعد استحقاق علاوات العاملين بالدولة والمعاشات أول مارس.. وزيادة الحافز الإضافى بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام مجلس النواب
الأحد، 11 فبراير 2024 03:00 م
كتبت - نور على
** مزايا للمعلمين وهيئات التدريس بالجامعات والمعاهد والأطباء والتمريض والمهن الطبية
 
أحال المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافى للعاملين بالدولة، وتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية، وتعديل بعض أحكام قانون بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2014، وتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 212 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 والقانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها وبإنشاء صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والتعليم والتعليم الفني والأزهر الشريف، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 18 لسنة 2023، وتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ، إلى لجنة مشتركة من لجنة القوى العاملة، ومكاتب لجان الخطة والموازنة، الدفاع والأمن القومي،الشئون الدينية والأوقاف، التعليم والبحث العلمي، والشئون الصحية، حيث من المنتظر ان يناقشها غدا مجلس النواب فى جلسته العامة لاقرارها.
 
حصل "برلمانى" على نص مشروعات القوانين، وذكرت الحكومة فى المذكرة الايضاحية إن هذه  القوانين تأتي فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بدراسة إمكانية دعم المبادرات التي تستهدف الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل لمواجهة تزايد الأعباء المعيشـية ودراسـة الإعلان عن حزمة مالية لدعم المرتبات والمعاشات، وإمكانية تنفيذها قبل شهر مارس القادم بدلا من يونيه وبما يناسب شهر رمضان، مع وضع حد أدنى لزيادة الدخل الشهري للموظفين العاملين بواقع مبلغ 1000 جنيه للدرجات المالية (الرابعةفما دونها)، ومبلغ 1100 جنيه للدرجات المالية (الأولى والثانية والثالثة)، ومبلغ 1200 جنيه لدرجة (مدير عام فما فوقها).
 
وبينت الحكومة خلال المذكرة الايضاحية إجراءات التحسين فى مشروع القانون فيما يأتي:
بالنسبة للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسـنة81 لسنة 2016 تكون العلاوة الدورية المستحقة لهم بنسبة 10% من الأجر الوظيفي لكل منهم في 29/2/2024 ويحد أدنى (150) جنيها  شـهريا، مع تعجيل موعد استحقاقها ليصبح في 1/3/2024، بدلا من الموعد الأصلي المقرر لاستحقاقها في1/7/2020.
 
-بالنسبة للعاملين غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية يعجل موعد استحقاق العلاوة الدورية المقررة لهم ليكون ٢٠٢٤/٣/١ بدلاً من الموعد الأصـلي المقررلاستحقاقها في ٢٠٢٤/٧/١، مع تقرير علاوة خاصـة لهم بنسبة 15% من الأجرالأساسي في ٢٠٢٤/٢/٢٩ وبحد أدنى (١٥٠) جنيها / شهريا.
 
-إقرار زيادة للحافز الإضافي للمخاطبين ولغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بدءامن أول مارس سنة ٢٠٢٤ بفنات مالية مقطوعة بواقع (٥٠٠) جنيه للدرجة الماليةالسادسة ويزاد بقيمة (50) جنيها لكل درجة ليصل إلى (٩٠٠) جنيه للدرجة المالية الممتازة أو ما يعادل كل منها من الدرجات المالية.
 
وفي إطار توجيهات رئيس الجمهورية بألا يقل إجمالي الزيادة الشهريةللموظفين / العاملين بالجهاز الإداري للدولة والكادرات الخاصـة عن مبلغ ۱۰۰۰جنيه للدرجات المالية (الرابعة فما دونها)، ومبلغ ۱۱۰۰ جنيه للدرجات المالية الأولى والثانية والثالثة) ، ومبلغ ۱۲۰۰ جنيه لدرجة (مدير عام فما فوقها)، فإنه في الأحوال التي يقل فيها إجمالي ما يحصـل عليه الموظف أو العامل نتيجة تطبيق الزيادات المشار إليها عن مبلغ الحد الأدنى المذكور، يستحق الفرق بينهما، على أن يحسب هذا الفرق لمرة واحدة، ويصـرف تحت مسمى "علاوة الحد الأدنى للحزمةالاجتماعية" ضـمن المزايا النقدية لمستحقيها، ويتم الاحتفاظ به كجزء من المكمل أو المتغير، بحسب الأحوال.
 
 
وأكدت الحكومة إنه فى إطار العمل على تحقيق مزيد من التحسين لبعض الفئات والشـرائح الوظيفية بالكادرات الخاصة، فقد تضمن مشروع القانون إقرار مزايا مالية لبعض الفئات والشـرائح، ومنها المعلمين بالتربية والتعليم والتعليم الفني والأزهر الشـريف وأعضـاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية،والأطباء وهيئات التمريض أعضـاء المهن الطبية، وذلك بالنظر لما يتحملونه من أعباء في أداء واجبات الوظائف المنوطة بهم مما يساعد على حسـن تقديم الخدمات التعليمية والصحية بشكل مرضى لجموع المواطنين.
 
وتتمثل إجراءات التحسين لهذه الفئات فيما يأتي: 
 
بالنسبة للمعلمين بالتربية والتعليم والتعليم الفني والأزهر الشريف:
زيادة بدل المعلم المنصـوص عليه في المادة (٨٩) من قانون التعليم الصـادربالقانون رقم ١٣٩ لسـنة ١٩٨١ والمادة ٩٣ مكرراً ١٨ من القانون رقم ۱۰۳لسنة ١٩٦١، بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، وذلك بفئات مالية مقطوعة تتراوح بين 75 جنيها / شـهريا إلى ١٨٠ جنيها / شـهريا، وذلك من خلال استبدال الفئات الواردة بنص الفقرة الأولى من المادة الأولى من القانون رقم ٢١٢ لسـنة ٢٠٢٠ بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139لسنة ١٩٨١ والقانون رقم 103 لسنة ١٩٦١ بشـان إعادة تنظيم الأزهروالهيئات التي يشملها وبإنشـاء صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والتعليم الفني والأزهر الشريف
 
- زيادة فئات حافز الأداء الشـهري الإضـافي بفئات مالية تتراوح من مبلغ (١٤٠)جنيها / شـهرنا إلى مبلغ (١٨٥) جنيها شـهريا للمخاطبين بحكم المادة 70 من قانون التعليم، والمادة 93 مكررا/1 من القانون رقم 103 لسنة ١٩٦١ المشـارإليهما، والسابق إقراره بالمادة الثانية من القانون رقم ۲۱۲ لسنه ۲۰۲۰ الأحوال.
 
- مضاعفة فئات حافز الإدارة المدرسية لتصبح بواقع مبلغ (500) جنيه لشاغلي وظائف مدير مدرسـة أو شـيخ معهد، و (۳۰۰) جنيه لشـاغلى وظائف وكيل مدرسة أو معهد، بحسب الأحوال.
 
- مضاعفة فئات مكافأة امتحانات النقل الواردة بالفقرة الأولى من المادة الرابعة من القانون رقم ٢١٢ لسنة ٢٠٢٠ المشار إليه.
 
وبالنسبة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ومعاونيهم:
 
تضمن القانون زيادة فنـات حافز الجودة بفئات مالية تتراوح بين (400) جنيه / شـهريا إلى  1100جنيه شهريا لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بما في ذلك الأساتذة،والأساتذة المساعدين والمدرسين المتفرغين بالجامعات الحكومية وجامعة الأزهروالمراكز والمعاهد والهيئات البحثية بحسب الأحوال.
 
وزيادة فئات مكافأة التدريس بفئات مالية تتراوح بين (٢٥٠) جنيها / شـهريا إلى500 جنيه / شهريا، بحسب الاحوال، وزيادة فئات مكافأة الإشراف على الرسائل العلمية بفئات مالية تتراوح بين 300جنيه / شهريا إلى (٣٧٥) جنيها / شهريا، بحسب الأحوال.
 
وبالنسبة لأعضاء المهن الطبية، فقد تم التوافق على منح حافز مناطق نائية المنصوص عليه في الفقرة الأولى من المادة (١٢) من قانون بتنظيم شـنون أعضـاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة  لوزارة الصـحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصـة المشـار إليه، للأطباء البيطريين وخريجي كليات العلوم من الكيميائيين والفيزيقيين، وذلك في ضوء حكم المحكمة الدستورية العليا في الدعوى رقم ١٢٦ لسنة ٣٨ قضائية دستورية" بجلسة ۲۰۲۰/۱/٢٥.
 
- زيادة مكافأة الجهود غير العادية مقابل التبعات والأعباء الوظيفيةوفقا للمادة (١٦) من قانون بتنظيم شئون أعضاء المهـن الطبيـة العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة المشار إليه.
 
- زيادة مقابل الجهود غير العادية نظير نوبتجيات السهر والمبيت للأطباء البشريين وأخصـائي وفنيي التمريض والفنيين الصحيين العاملين بالمستشفيات ووحدات الرعاية الصحية التي تقدم الخدمة العلاجية المخاطبين بحكم المادة (14) من قانون بتنظيم شئون أعضاء المهـن الطبيـة العاملين بالجهـات التابعـة لـوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة المشار اليها.
 
-زيادة فئات بدل مخاطر المهن الطبية بفئات مـاليـة بواقع (۳۰۰) جنيه للأطباءالبشريين والأسنان والبيطريين والصيادلة وإخصائي العلاج الطبيعي وإخصائي التمريض العالي والكيميـانيين والفيزيقيين، و(٢٥٠) جنيها للحـاصـلين على دبلومات فنية لفنيي التمريض والفنيين الصحيين.
 
واتساقا مع ما تضمنه المشروع المرفق من تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية وإقرار علاوة خاصـة في أول مارس سـنة ٢٠٢٤ للموظفين العاملين بوحدات الجهاز الإداري للدولة والكادرات الخاصـة والهيئات العامة الاقتصادية.
 
واتساقا مع أحكام القانونين رقمي (١٦) لسنة ٢٠٢٢ و (۱۸) لسنة ٢٠٢٣ فقدتم تضمين المشروع تعجيل موعد استحقاق العلاوة الدورية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، مع قيام هذه الشـركات بصـرف منحة من موازناتها الخاصة تعادل الفرق بين نسـبة العلاوة الدورية المقررة لهم ونسـبة العلاوة الخـاصـة المقررة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية.
 
وأكدت الحكومة أن مشـروع القانون المرفق تضـمن التأكيد على أن تعجيل موعد اسـتحقـاق العلاوات الـدوريـة من ٢٠٢٤/٧/١ إلى ٢٠٢٤/٣/١ مراعاة للظروف الاستثنائية الراهنة، لا يخل بأي حال من الأحوال باستحقاق العلاوات الدورية المقررة قانوناً لمستحقيها في موعد استحقاقها القانوني وهو الأول من يوليو سنة ٢٠٢٥.
 
وعملاً على إنفاذ التوجيه الرئاسي الخاص باصحاب المعاشات والمستفيدين عنهم، فقد تضمن مشروع القانون المرفق النص على تعجيل موعد استحقاق زيادة المعاشات لسنة ليصبح الأول من مارس سنة ٢٠٢٤ للمعاشات المنصرفة في ٢٠٢٤/٢/٢٩بواقع 15٪ ، ودون الإخلال باستحقاق الزيادات في المعاشـات التي تتقرر اعتبارا من الأول من يوليو سنة ٢٠٢٥، مع سريان ذلك على حالات الخروج للمعاش وفقاً لأحكام قانون التأمينات الاجتمـاعيـة والمعـاشـات خلال الفترة من ٢٠٢٤/٣/١ حتى 30/6/2024 وذلك اعتبارا من تاريخ استحقاق المعاش، مع تحمل صندوق التأمين الاجتماعي المنصوص عليه في المادة (5) من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشـات القانون رقم ١٤٨ لسـنة ٢٠١٩ العبء المالي المترتب على تعجيل صـرف زيادةالمعاشات المققرة وفقا لاحكامه.
 
11

22

33

44

55

66

77

88

99

1010

 

موضوعات متعلقة :

برلمان "الجمهورية الجديدة"..تشريعات مؤسسية وداعمة لأهداف التنمية المستدامة..المستشار حنفى جبالى يتمسك بـ"تطلعات الجمهورية الجديدة" فى إقرار القوانين..وينبه الحكومة بـ"جرس إنذار" لمراجعة تشريعاتها لتطابق الدستور

حنفي جبالي لـ"النواب": ليست مهمة النائب الدفاع عن الحكومة.. والوزير يدافع عن نفسه

رسائل حادة لرئيس مجلس النواب لممثلي الشعب تحت القبة: دفاع النائب عن الحكومة خلال الجلسات العامة يثير الشبهة.. حنفي جبالي لـ"النواب": ليست مهمة النائب أن يكون محاميا عن الحكومة.. والوزير يدافع عن نفسه

تشريعات حزمة الحماية الاجتماعية تصل البرلمان الأسبوع الجارى لإحالتها للجان النوعية.. وكيل لجنة الخطة: تطبق أول مارس باستفادة 23 مليون أسرة وتعيين 120 ألف شاب و140 مليار جنيه حزم استثنائية خلال موازنة 2024

إحالة قوانين حزمة الحماية الاجتماعية إلى اللجان النوعية بالنواب

برلماني يؤكد أهمية قرارات الرئيس بإقرار حزم الحماية الاجتماعية في تخفيف الأعباء.. ويطالب بضبط الأسواق

وكيل "خطة النواب": تشريعات حزمة الحماية الاجتماعية تصل البرلمان خلال جلسات الأسبوع الجاري

النائبة عايدة نصيف: قرارات الحماية الاجتماعية تعزز قدرة المواطن على مجابهة الأعباء

برامج الحماية الاجتماعية تتصدر اهتمامات الدولة فى الجمهورية الجديدة.. زيادة المعاشات بنسبة 15% واستفادة 13 مليون مواطن بتكلفة 74 مليار جنيه.. وتخصيص 41 مليار جنيه لـ"تكافل وكرامة" فى العام المالى 2024/2025

بأمر الرئيس السيسى.. أكبر حزمة حماية اجتماعية عاجلة بقيمة 180 مليار جنيه من أول مارس.. رفع "الأدنى للأجور" 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا.. وزيادة أجور العاملين بالدولة بحسب الدرجة الوظيفية


print