الجمعة، 17 مايو 2024 10:33 ص

رسائل حادة لرئيس مجلس النواب لممثلي الشعب تحت القبة: دفاع النائب عن الحكومة خلال الجلسات العامة يثير الشبهة.. حنفي جبالي لـ"النواب": ليست مهمة النائب أن يكون محاميا عن الحكومة.. والوزير يدافع عن نفسه

رسائل حادة لرئيس مجلس النواب لممثلي الشعب تحت القبة: دفاع النائب عن الحكومة خلال الجلسات العامة يثير الشبهة.. حنفي جبالي لـ"النواب": ليست مهمة النائب أن يكون محاميا عن الحكومة.. والوزير يدافع عن نفسه المستشار دكتور حنفى جبالى
الثلاثاء، 16 يناير 2024 01:00 م
كتب كامل كامل
 
مع بدء مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي،  مواجهة الدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية  بنحو 98 أداة رقابية تشمل 91 طلب إحاطة، وأسئلة حول سبل رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، ووضع المستشار حنفي جبالي ضوابط حادة للجلسةـ قائلا :" مدة الحديث 3 دقائق رؤساء الهيئات البرلمانية ودقيقتان لنواب ويتم غلق الميكروفون لمن لا يلتزم، وسوف يتحدث النواب الذين تقدموا بأدوات رقابية ويعقب ذلك رد الوزير".
 
وأضاف :" يجب عدم السماح بالخروج عن موضع الأداة الرقابية وغلق مكبر الصوت فى الحال عدم الالتزام بالوقت" مضيفا :"من يتم النداء علي اسمه ولم يكن موجود بالقاعة لن يتم نداء أسمه مرة ثانية".
 
وحذر رئيس مجلس النواب، جميع أعضاء المجلس من فكرة الدفاع عن الحكومة أثناء الجلسات العامة، قائلا :" لا يجب أن ينبري نائب للدفاع عن الحكومة ويجب الالتزام باللائحة الداخلية، فليست مهمة النائب أن يكون محاميا علي الحكومة، لكي ينبري عضو منكم ليقول أن الوزير يريد أن يتكلم فهذا يخل بهيئة ووقار المجلس".
 
وتابع "جبالي" :" الوزير يدافع عن نفسه، لأن دفاع النائب عن الوزير يثير الشبهة".. وهنا صفق النواب بشدة".
 
وتابع "جبالي":" أرجوكم حافظوا علي شكل المجلس وهيئة وأنا أول مرة أنفعل بهذا الطريق بسبب ما حدث في بعض الجلسات السابقة".
 
ووجه  "جبالي" رسالة حادة لأي نائب يحاول الدفاع عن الحكومة:" من  أنت حتي تتكلم وتقول ذلك  وتدافع عن الحكومة فهذا أمر غريب" مشيرا إلي أن مجلس النواب والحكومة يتعاونا من أجل مصلحة المواطن".
 
وتبدأ المواجهة مع وزير التموين بـ60 طلب إحاطة و5 أسئلة موجهة من النواب عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، كما تستمر المواجهة بتوجيه 23 طلب إحاطة  وسؤال عن أعمال تنقية بطاقات التموين وعن تصويب منظومة الدعم والخبز.
 
 
 
ويتناول النواب خلال جلسة وزير التموين 6 طلبات إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز يلي ذلك توجيه 3 طلبات إحاطة من النواب عن مستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز.
 
 
 
ومن المقرر أن تختتم المواجهة بتوجيه طلبي إحاطة عن تضرر العاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والشركات المساهمة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية من عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور وعن دور جهاز حماية المستهلك لوقف استغلال توكيلات السيارات المعتمدة وقيامهم بتعديل أسعار السيارات بعد حجز المواطنين لها.
 
 
 
وتنتهي المواجهة بتعقيب الدكتور على مصيلحي وزير التموين، على ما أثاره النواب خلال طلبات الإحاطة والأسئلة من موضوعات.
 
 
 
 

print