الأحد، 03 مارس 2024 04:40 ص

ملفات مهمة أمام "لجان النواب".. انتهاكات الاحتلال فى غزة وتطبيق الوزن على خبز التموين لمنع التلاعب أهمها.. وزير الطيران يناقش تعزيز التعاون الجوى الأفريقي.. والتضامن تناقش مشروع قانون الضمان الاجتماعى

ملفات مهمة أمام "لجان النواب".. انتهاكات الاحتلال فى غزة وتطبيق الوزن على خبز التموين لمنع التلاعب أهمها.. وزير الطيران يناقش تعزيز التعاون الجوى الأفريقي.. والتضامن تناقش مشروع قانون الضمان الاجتماعى مجلس النواب
الأحد، 11 فبراير 2024 12:00 م
كتب محمد عبد الرازق
ملفات مهمة للمناقشة على طاولة اللجان النوعية بمجلس النواب اليوم الأحد، حيث تعقد اللجان اجتماعات مكثفة عقب الجلسة العامة، تنوعت ما بين رصد الانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي ضد أهل فلسطين، وتطبيق منظومة الوزن على حصة الفرد من خبز التموين لمنع التلاعب، ومشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي.
 
لجنة الشئون الأفريقية
تعرض لجنة الشئون الأفريقية استراتيجية كل من وزارة الطيران المدني، وشركات مصر للطيران للخطوط الجوية ومصر للطيران للشحن الجوي ومصر للطيران للخدمات الجوية، لتعزيز أواصر التعاون مع الأشقاء الأفارقة في مختلف أنشطة الطيران المدني والنقل الجوي، وسبل زيادة الخطوط المباشرة بين دول إفريقيا وتقديم كافة سبل الدعم الفني للأشقاء الأفارقة، بدعوة وزارة الطيران المدني، وذلك بحضور الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني
 
لجنة الاقتراحات والشكاوى 
وتنظر لجنة الاقتراحات والشكاوى 33 اقتراحا برغبه خلال اجتماعها مقدمة من النواب بشأن قضايا وخدمات واحتياجات للمواطنين في الوحدات المحلية، أهمها حل زحام شارع الهرم وخاتم المرسلين، وتطبيق منظومة الوزن على حصة الفرد من خبز التموين بدلاً من العدد لمنع التلاعب وتوفير معاش مناسب يكفل حياة كريمة لكل من ليس له دخل أو معاش. 
 
لجنة حقوق الإنسان  
ودعت لجنة حقوق الإنسان السفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وذلك للتنسيق مع وزارة الخارجية بشأن توثيق ورصد الانتهاكات الخاصة التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي ضد أهل فلسطين وبحث الجهود المشتركة في هذا الملف.
 
لجنة الشئون العربية 
وتنظر لجنه الشئون العربية آخر تطورات الأوضاع في لبنان.
 
لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة
وتناقش لجنة التضامن الاجتماعي مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي.
 
لجنة الإعلام والثقافة والآثار
وتناقش لجنه الإعلام موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة منال هلال، بشأن إزالة مسرح النافورة واستعادة الفراغ المعماري بساحة الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي.
 
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة  هيام الطباخ، بشأن اندثار القراء الحقيقيين لقلة دعم الدولة للقراءة، وعدم تطوير أو تحديث سلاسل الكتب بمكتبات قصور الثقافة، مراكز الشباب، المدارس.
 
لجنة السياحة والطيران المدني
وعلي طاولة السياحه مناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه السياحة النيلية في مصر، بغرض تعظيم هذا النمط السياحي الذي يعد من الأنماط الفريدة التي تتميز بها مصر دون سواها من دول شمال شرق أفريقيا.
استكمال مناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه السياحة النيلية في مصر، بغرض تعظيم هذا النمط السياحي الذي يعد من الأنماط الفريدة التي تتميز بها مصر دون سواها من دول شمال شرق أفريقيا.
 
لجنة الخطة والموازنة
وعلى طاولة لجنة الخطة والموازنة مناقشة حساب ختامي موازنة ديوان عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – جهاز تنظيم الاتصالات للسنة المالية 2022  2023،مناقشة حساب ختامي موازنة الهيئة القومية للبريد للسنة المالية 2022/2023.
 
لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وتستعرض لجنة الاتصالات آلية ضبط وحماية مواقع حجز وحدات الإسكان الاجتماعي في ظل تطبيق منظومة التحول الرقمي للتأكد من وصول الدعم الذي تمنحه الدولة لمستحقيه. 
 
لجنة الشئون الاقتصادية
وتناقش اللجنة الأقتصادية قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 9 لسنة 2024  بشأن الموافقة على الملحق رقم (2) للاتفاق الإطاري بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية الموقع في  19أبريل 2006، بشأن إدراج مؤسسة الخبرة الفرنسية ضمن مجموعة وكالة التنمية الفرنسية”.
 
لجنة القوى العاملة
وتنظر لجنة القوى العاملة مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من  النائب  علي أحمد علي، بشأن عرض فرع الجامعة العمالية بكفر الشيخ للبيع لهيئة التأمينات مقابل المديونية المستحقة على الجامعة.
 
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد بلال البرلسي، بشأن عدم صرف مرتبات العاملين بالاتحاد المحلى لعمال محافظة الغربية.
 
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد علي إبراهيم، بشأن عدم تنفيذ ومراقبة وزارة العمل بالقانون رقم 10 لسنة 2018 والخاص بحقوق الاشخاص ذوى الإعاقة.
 
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد بهجت الصن، بشأن عدم الإعلان عن وظائف لذوى الهمم متحدى الاعاقة منذ عام 2017.
 
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة سميرة الجزار، بشأن إيجاد آلية ملزمة لأصحاب الأعمال لتطبيق الحد الأدنى للأجور بمنشآت القطاع الخاص.
 
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب عماد عبدالتواب الدرجلي، بشأن القواعد التي تضعها وزارة العمل لاختيار خدمات الحجاج من العمال.
 
لجنة الصناعة
وعلى طاولة لجنة الصناعة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب شحاتة أبو زيد، بشأن دور الدولة في توفير المرافق الأساسية من غاز وكهرباء ومياه لمدينة طربول الصناعية بمدينة أطفيح محافظة الجيزة، حسبما ورد بطلب الإحاطة.
 
مناقشة موضوع طلبي الإحاطة المقدمين من  ين النائبين معتز محمد محمود، وآمال عبدالحميد بشأن توقف مصنع سكر أبو قرقاص بمحافظة المنيا وأثره في ارتفاع أسعار السكر وخطة الحكومة للتحفيز على التوسع في زراعة قصب السكر، حسبما ورد بطلبي الإحاطة.
 
لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر
وتستكمل لجنه المشروعات مناقشة خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في دعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتوفير عمالة فنية مؤهلة لسوق العمل في المرحلة المقبلة، ومدى التنسيق مع مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني، ووزارة الزراعة والاستصلاح الزراعي، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، ومنظمات المجتمع المدني ممثلة في اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
 
لجنة الطاقة والبيئة 
وتنظر لجنة الطاقة مناقشة موضوعي طلبي الإحاطة المقدمة من النائب حسن عمار، بشأن: التلوث البيئي الناتج عن مصنع سنمار للكيماويات (تى سى اى) بالمنطقة الصناعية (C9) بمحافظة بور سعيد، وتعريض أهالي وسكان منطقة القابوطى والحى الإماراتي لكافة أنواع التلوث البيئي والذي يضر بالصحة العامة للمواطنين وتكرار حوادث اختناق للعمال بالمصنع لعدم استيفائه اشتراطات الأمن والسلامة المهنية.
 
وموضوع  التلوث البيئي الناتج عن مصنع هنكل مصر بالمنطقة الصناعية (C11) بمحافظة بورسعيد بسبب عدم قيام المصنع باستيفاء اشتراطات الأمن والسلامة المهنية مما يعرض أهالي وسكان منطقة القابوطى وحي الضواحي لتلوث يضر بالصحة العامة.
 
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالله زين، بشأن توضيح أسباب عدم إنشاء مرصد بيئى بمدينة إدكو – محافظة البحيرة وربطه بالشبكة القومية للرصد البيئي داخل مصر لقياس نسب التلوث والانبعاثات الناجمة من المشروعات التي تقوم بها شركات البترول العاملة بنطاق المدينة (شركة بريتش بتروليم BP- شركةLING— شركة رشيد للبترول)، والتي تؤثر سلباً علي المواطنين.
 
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد حمدي خطاب، بشأن عدم تركيب فلاتر لتنقية الهواء المتصاعد من مطحن سلندرات كفر الدوار التابع لمطاحن شمال الدلتا بمدينة كفر الدوار – محافظة البحيرة مما يعرض قاطنى التجمعات السكنية وطلاب المدارس القريبة منه للمخاطر.  
 
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من  النائب  جمال عبيد محمد، بشأن ارتفاع نسبة الانبعاثات والأتربة الناتجة من المحاجر والمصانع الموجودة بالقرب من بعض المدن بمحافظة السويس مما يؤثر بالسلب على صحة المواطنين.
 
لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية
و تناقش لجنة الزراعه قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (5) لسنة 2024 بشأن الموافقة على "منحة الاتفاق التمويلي بمبلغ (50) مليون يورو الخاص ببرنامج الاتحاد الأوروبي من أجل حياة كريمة – مكافحة الفقر متعدد الأبعاد في المناطق الريفية في مصر”.
 
مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب هشام الحصري، هشام الشعيني، أحمد قورة، محمد مصطفى كمال، بشأن إعادة النظر في أسعار توريد محصول قصب السكر بما يتناسب مع ارتفاع تكاليف الإنتاج، والتزام شركة السكر بعدم استلام الخلف المسنة من المزارعين، وكذا توقف مبادرة البنك المركزي لتمويل برامج التحول لنظم الري الحديث، فضلاً عن عدم السماح بأي توسع أفقي لمحصول قصب السكر بالأراضي الصحراوية المجاورة لنهر النيل مما أدى لتوقف مصنع أبو قرقاص بمحافظة المنيا عن العمل، فضلاً عن انتشار ظاهرة قيام أصحاب العصارات بشراء محصول قصب السكر من الزراع بأسعار تفوق أسعار توريده لشركة السكر، مما أثر بالسلب على الطاقة الإنتاجية لمصانع الشركة.
 
طلبات الإحاطة المقدمة من النواب هشام الحصري، على أحمد على، محمود شعلان، بشأن إعادة النظر في سعر توريد محصول بنجر السكر في ضوء ارتفاع تكاليف إنتاجه بما يتواكب مع ارتفاع سعر سلعة السكر بالأسواق.
 
لجنة التعليم والبحث العلمي
وتنظر لجنة التعليم مناقشة رؤية الحكومة للتطور العالمي السريع في البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي واستعداداتها في هذا المجال.
 
لجنة الشئون الدينية والأوقاف
وامام اللجنة الدينية موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالسلام حجازي، بشأن الموافقة على إنشاء كلية التربية النوعية داخل أرض جامعة الأزهر بمركز إيتاى البارود محافظة البحيرة.
 
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة  إيمان سالم خضر، بشأن:
 
تأخر أعمال إحلال وتجديد دورة المياه وسور معهد البيوم بمركز الزقازيق محافظة الشرقية.
 
عدم ترميم معهدى بهنباى، ودسوقي أباظة، وعدم استكمال التشطيبات بمعهدي كفر أبو جبل للمرحلة الابتدائية الأزهرية، وفتيات حور العين الإعدادي الثانوي بمركز الزقازيق محافظة الشرقية.
 
• تشغيل معهد شيبه الأزهري بمركز الزقازيق محافظة الشرقية.
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد عويس، بشأن عدم إحلال وتجديد المسجد البحري الكائن بقرية قرنفيل بمركز القناطر الخيرية محافظة القليوبية.
 
لجنة الشئون الصحية
وتناقش اللجنة الصحية مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة أميرة يسري الديب، بشأن سوء الخدمة المؤداة بمستشفى ههيا المركزي نتيجة عدم وجود الأدوية.
 
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب حمودة محمد حمودة، بشأن تحويل مستشفى بلبيس العام إلى مستشفى مركزي.
 
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالله فهمي الرماح، بشأن:نقص الأجهزة والخدمات بمستشفى بلبيس العام بمحافظة الشرقية، استكمال المبني الخرساني لمستشفى الزوامل بمركز بلبيس بمحافظة الشرقية،وبشأن الوحدة الصحية بقرية السلام التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية
 
لجنة النقل والمواصلات
وتستمع لجنة النقل إلى عرض من رئيس الهيئة القومية للأنفاق عن ما تم إنجازه من المخطط الإستراتيجي للهيئة على مستوى الجمهورية، والمستهدف إنجازه خلال المرحلة القادمة والخطوات التي اتخذتها الهيئة لتحويل خطوط النقل السككي بالجر الكهربائي إلى محاور تنمية.
 
لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير
وتنظر لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد السجيني، بشأن:
 
الأول: الإجراءات التي اتخذتها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لاستغلال الأراضي المضافة للمدن الجديدة (العبور الجديدة-امتداد الشيخ زايد-الحزام الأخضر بأكتوبر- الشروق -سفنكس الجديدة) بهدف التوسع العمراني.
 
الثاني: عدم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ أعمال المرافق والطرق والكباري بنطاق أراضي الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر الجديدة.
-مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالله زين الدين، بشأن التراخي في تشغيل محطة معالجة الصرف الصحي بقرية المعدية- التابعة لمدينة إدكو- محافظة البحيرة.
 
لجنة الإدارة المحلية
وتنظر لجنة الإدارة المحلية مناقشة موضوع طلبي الإحاطة المقدمين من النائب محمد عوض  ، بشأن تأخر تسليم أراضي الشباب الكائنة أمام قرية الصيادين بمدينة نوبيع – محافظة جنوب سيناء، حتى تاريخه، بالرغم من اعتماد التقسيم لها منذ عام 2017، وانتهاء جميع الموافقات من الجهات المعنية. 
 
مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عوض، بشأن: رفض جميع ملفات تقنين أوضاع واضعي اليد على الأراضي الزراعية بمدينة رأس سدر (وادي سدر – رأس مسلة) بمحافظة جنوب سيناء – بما يخالف سياسة الدولة في تنمية شبه جزيرة سيناء، حيث صدر قرار   رئيس مجلس الوزراء رقم 47 لسنة 2017، بشأن إجراءات تقنين أوضاع واضعي اليد على الأراضي الزراعية بالمحافظة.
 
لجنة الشباب والرياضة
وتناقش لجنة الشباب و الرياضة  طلبي الإحاطة المقدمين من: النائب محمد الحسيني، بشأن إنشاء ملعب ومبانٍ إدارية جديدة بقطعة الأرض التي تم تخصيصها للنادي العربي بنطاق حي بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة،والنائبة نسرين صلاح عمر، بشأن التأخر الشديد في إدراج مركز شباب أبو ذكرى مركز منية النصر بمحافظة الدقهلية في خطة التطوير.
 
ومناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب ميرفت عازر، بشأن إحلال وتجديد وتطوير الملعب الخماسي بمدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية وتحويل الأرضية إلى إكريليك مغطى للاستفادة به،وإحلال وتجديد الملعب الخماسي الخاص بمركز شباب قرية كفر المقدام مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية.
 
لجنة الشئون الدستورية والتشريعية
وتستمر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية فى مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من   النائب أحمد علي إبراهيم، بشأن التأخر في تشغيل مكتب للشهر العقاري بكفر الشرفا بحي المرج بمحافظة القاهرة،ومناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب عصمت عبدالفتاح زايد، بشأن عدم الموافقة على فتح مكتب للشهر العقاري بقرية ميت برة مركز قويسنا محافظة المنوفية.
 
لجنة الدفاع والأمن القومي
وعلى طاولة لجنة الدفاع بعض الموضوعات المحالة للجنة.

 


print