الإثنين، 06 مايو 2024 04:01 م

"النووية السلمية" على أرض مصرية.. إشادات واسعة بصب خرسانة المفاعل الرابع بمحطة الضبعة .. ونواب يؤكدون: إنجاز جديد يضاف للجمهورية الجديدة الرئيس السيسي دائما ما يوفي بوعده .. "الجيل": جاء فى توقيت هام

"النووية السلمية" على أرض مصرية.. إشادات واسعة بصب خرسانة المفاعل الرابع بمحطة الضبعة .. ونواب يؤكدون: إنجاز جديد يضاف للجمهورية الجديدة الرئيس السيسي دائما ما يوفي بوعده .. "الجيل": جاء فى توقيت هام أرشيفية
الثلاثاء، 23 يناير 2024 08:00 م
كتبت هند عادل
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن ما يشهده عالمنا اليوم من أزمة فى إمدادات الطاقة العالمية، يؤكد أهمية القرار الاستراتيجى الذى اتخذته الدولة المصرية بإحياء البرنامج النووى السلمى المصرى لإنتاج الطاقة الكهربائية كونه يساهم فى توفير إمدادات طاقة آمنة ورخيصة وطويلة الأجل، وبما يقلل الاعتماد على الوقود الأحفورى، ويجنب تقلبات أسعاره.
 
جاء ذلك خلال كلمـــة الرئيس عبد الفتاح السيسى عبر الفيديو كونفرانس اليوم، خلال فعاليات بدء تنفيذ 
الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الرابعة 
بمشروع الضبعة النووى .
 
 
وأوضح  الرئيس السيسى، أن إضافة الطاقة النووية.. إلى مزيج الطاقة الذى تعتمد عليه مصر لإنتاج الكهرباء يكتسب أهمية حيوية للوفاء بالاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية اللازمة لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويساهم فى زيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة بما يحقق الاستدامة البيئية والتصدى لتغير المناخ.
 
وفى بداية كلمته أعرب الرئيس السيسى عن خالص تقديره  وسعادته بالمشاركة الكريمة لصديقه العزيز، فخامة الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" فى فعاليات بدء تنفيذ الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الرابعة بمشروع الضبعة النووى والتى تأذن بشروع الدولة المصرية.. فى مرحلة الإنشاءات الكبرى لكافة الوحدات النووية بالمشروع.
 
وأضاف الرئيس السيسى:"إنه لمن دواعى سرورى وفخرى واعتزازى.. أن أتشارك معكم هذه اللحظة التاريخية.. التى ستظل خالدة فى تاريخ وذاكرة هذه الأمة.. وشاهدة على إرادة هذا الشعب العظيم.. الذى صنع بعزيمته وإصراره وجهده.. التاريخ على مر العصور وها هو اليوم يكتب تاريخا جديدا.. بتحقيقه حلما طالما راود جموع المصريين.. بامتلاك محطات نووية سلمية مؤكدا تصميمه على المضى قدما فى مسار التنمية والبناء.. وصياغة مستقبل مشرق لمصر".
 
 وقال الرئيس السيسى، إن هذا الحدث العظيم الذى نشهده اليوم يمثل صفحة مضيئة أخرى فى مسار التعاون الوثيق بين مصر وروسيا الاتحادية ويعد صرحا جديدًا، يضاف إلى مسيرة الإنجازات التى حققها التعاون "المصـــرى – الروسى" المشترك عبر التاريخ، كما يعكس مدى الجهود المبذولة من كلا الجانبين للمضى قدما نحو تنفيذ مشروع مصر القومى، بإنشاء المحطة النووية بالضبعة الذى يسير بوتيرة أسرع من المخطط الزمنى المقرر متخطيا حدود الزمان ومتجاوزا كل المصاعب، ليعكس الأهمية البالغة التى توليها الدولة المصرية لقطاع الطاقة إيمانا بدوره الحيوى كمحرك أساسى للنمو الاقتصادى وأحد ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. وفق "رؤية مصر 2030".
 
من جانبها أشادت النائبة رشا إسحق أمين سر لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ،  ببدء صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية وذلك  بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، موضحه أن العلاقات المصرية الروسية في أفضل حالتها وأن الزعيمان المصري والروسي بينهما تفاهم كبير مما يؤكد أن هناك تعاون المثمر البناء بين مصر وروسيا فى مختلف المجالات. 
 
وأضاف إسحق أمين سر لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، أن بدء صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء  بمحطة الضبعة للطاقة النووية تُثبت أن الرئيس السيسي يوفي بوعده الذي وعده للمصريون منذ توليه المسئولية في عام 2014، وأصبح للدولة المصرية محطة طاقة نووية من اجل  توليد الكهرباء  ليس في مدينة الضبعة فقط، وإنما هو  مشروع طموح وواعد لإنتاج الطاقة الكهربية في مصر بل للقارة الإفريقية بأكملها.
 
وأوضحت إسحق أن مصر تعتبر دولة روسيا الاتحادية  شريكًا موثوقًا به قادرًا على توفير كافة الخدمات الخاصة بالمجال النووي لإنتاج الكهرباء لمحطة الضيعة الننوية، موكده أن تطوير الصناعة النووية في الدولة المصرية سيكون له تأثير على  تنمية وتقدم الدولة المصرية خلال السنوات المقبلة.
 
كما أشادت بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بخصوص أن مشروع  محطة الضبعة النووية يسير بوتيرة أسرع من المخطط الزمني المقرر، موضحه أن الدولة المصرية قالدرة على تجاوز كل الصعاب بفضل سواعد أبنائها الشرفاء وعقولها الجبارة، وأن ما يشهده العالم من أزمة في إمدادات الطاقة يؤكد أهمية القرار الاستراتيجي الذي اتخذته الدولة المصرية بخصوص إحياء البرنامج النووي السلمي لإنتاج الطاقة الكهربائية.
 
 
قال الدكتور حسن هجرس، عضو الهيئة العليا بحزب الجيل الديمقراطي، والأمين العام للحزب بالدقهلية، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن مشروع الضبعة النووية السلمية، يأتي فى توقيت بالغ الأهمية يعاني فيه العالم من نقص إمدادات الطاقة، بسبب الأحداث العالمية. 
 
 
وأضاف " هجرس" فى تصريحات له اليوم، أن احياء البرنامج النووى السلمى المصرى لإنتاج الطاقة الكهربائية، خطوة تضاف مجهودات الدولة لنقص امدادت الطاقة وغلاء الأسعار، من خلال توفير طاقة ، آمنة ورخيصة وطويلة الأجل، وبما يقلل الاعتماد على الوقود الأحفورى، ويجنب تقلبات أسعاره.
 
وأوضح عضو الهيئة العليا بحزب الجيل الديمقراطي، أن مصر وروسيا تربطهما علاقات تاريخية وطويلة، وازدادت ترابطا وتأصلا فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الذي يسعي من خلال قيادته الحكيمة لخلق شراكات تعاون مثمرة وبناءة مع كبرى الاقتصاديات والدول. 
 
 
 
وأشار إلي أن مشروع الضبعة يسهم فى توفير مزيدا من فرص العمل للشباب العاملين فى هذا المجال الهام والحيوي، فضلا عن فتح اسواق واستثمارات جديدة داخل وخارج مصر .
 
 
أشادت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، ببدء صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية، اليوم الثلاثاء، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدة أن مشروع الضبعة النووية نتاج للتعاون المثمر البناء بين مصر وروسيا فى مختلف المجالات. 
 
 
وقالت "مديح" فى تصريحات لها اليوم، أن العلاقات المصرية الروسية شهدت تطورا ملحوظا وكبيرا منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد، منوهة أن مصر تعتبر شريكا استراتيجيا هاما لروسيا فى افريقيا . 
 
 
وأكدت رئيس حزب مصر أكتوبر، إنشاء محطة الضبعة النووية في مصر حدث تاريخي لبلادنا وشعبنا، وانجازا يصاف الي الانجازات التي تشهدها الدولة المصرية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الذي لولا قبادته الحكيمة ما استطعنا استعادة ريادتنا ومكانتنا الدولية. 
 
وأشارت إلي أن انشاء محطة الضبعة النووية السلمية يأتي استكمالا للاهتمام التي الكبير الذي توليه الدولة المصرية  لمجالات الطاقة المختلفة لتعزيز النمو الاقتصادي، وفتح أسواق جديدة لمشروعات الطاقة فى مصر وروسيا.
 

الأكثر قراءة



print