الإثنين، 29 أبريل 2024 10:14 ص

التعليم تستعد لعقد مؤتمر نهاية الشهر لتسليط الضوء على مدارس المتفوقين.. وتؤكد: الدراسة في "stem" ترتكز على المشروعات والابتكار.. وتدعم مهارات التفكير العليا والبحث العلمى.. وخطة للتوسع فيها بجميع المحافظات

التعليم تستعد لعقد مؤتمر نهاية الشهر لتسليط الضوء على مدارس المتفوقين.. وتؤكد: الدراسة في "stem" ترتكز على المشروعات والابتكار.. وتدعم مهارات التفكير العليا والبحث العلمى.. وخطة للتوسع فيها بجميع المحافظات وزارة التربية والتعليم
الأحد، 21 يناير 2024 10:00 ص
كتب محمود طه حسين
تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لعقد نهاية الشهر الجارى لتسليط الضوء على النموذج المصرى لنظام تعليم STEM بحضور جميع الأطراف المعنية، موضحة أن نموذج التعليم بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا يهدف لدعم منظومة التعليم المبنى على المشروعات والمرتكز على العلوم والتكنولوجيا والابتكار، إضافة إلى حصول الطلاب على تعليم قائم على دعم مهارات التفكير العليا والبحث العلمى خاصة فى مجالات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا، حيث تعمل هذه النوعية من المدارس على رعاية المتفوقين وتلبية احتياجات سوق العمل.
 
وأوضحت الوزارة أن مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا تقدم نموذجًا يستحق الاقتداء به فى جميع مدارس الجمهورية، كما أن طلاب هذه المدارس حققوا مراكز متقدمة وحصلوا على جوائز فى المسابقات الدولية التى شاركوا فيها خلال الأعوام الماضية، مضيفًا أنه سيتم إطلاق عدد من مدارس STEM وكشف تفاصيلها خلال المؤتمر.
 
وأشارت إلى أنه سيتم استعراض أفضل الممارسات والدروس المستفادة والتعرف على الخصائص المميزة لهذه النوعية من التعليم خلال فاعليات المؤتمر وطرح الرؤى المستقبلية والعمل على تنسيق التعاون بين الأطراف المعنية وتفعيل مشاركة المجتمع المدنى والمراكز البحثية من أجل تطوير هذا النظام التعليمى وتحسينه، والعمل على التوسع فى تطبيق بعض مكونات هذا النظام التعليمى فى مراحل التعليم المختلفة، بالإضافة إلى التخطيط لضمان استمراريته وتطويره فى المرحلة القادمة، إلى جانب مناقشة متطلبات وسبل التوسع فى إنشاء هذه النوعية من المدارس بجميع محافظات الجمهورية.
 
وأكدت الوزارة، أن مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بدأ انشائها فى العام الدراسى 2011، بإنشاء مدرسة السادس من أكتوبر تلاها مدرسة المعادى للبنات وفى عام 2015، تم إنشاء مدارس الإسكندرية والدقهلية وكفر الشيخ وأسيوط والإسماعيلية والأقصر والبحر الأحمر ثم تلاهم فى العام 2017 مدرستى الغربية والمنوفية وفى عام 2019 تم إنشاء مدارس العبور والشرقية وقنا وبنى سويف وفى العام 2021 تم إنشاء أربعة مدارس السادات والمنيا وسوهاج والفيوم وفى سبتمبر 2023 تم افتتاح مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بالحى 11 بالسادس من أكتوبر وكذلك جارى افتتاح مدرسة العباقرة فى العلوم والتكنولوجيا بالقاهرة الجديدة وبذلك أصبح لدى مصر 21 مدرسة فى العام الدراسى 2023,2024.
 
وأوضحت الوزارة أن مدارس المتفوقين هى مدارس داخلية عدد طلبة كل فصل لا يزيد عن 25 طالب ويقيم الطالب بها طوال الأسبوع وبها إعاشة فندقية وذلك لطبيعة المدرسة التى تقتضى تواجد الطلاب داخل بيئة التعلم طوال الأسبوع، ومن أهم أهداف المدارس إعداد مواطن قادر على حل المشكلات الابتكار - الاختراع الاعتماد على النفس التفكير المنطقى قادر على استخدام التكنولوجيا والتى يتم التأكيد عليها من خلال خوض الطلاب لتحديات مختلفة تتمثل فى مسابقات محلية ودولية يستثمر الطلاب مهاراتهم ومعارفهم التى اكتسبوها.
 
واكدت الوزارة، أنه يتم إعداد طلاب المدارس من خلال منهج متكامل يرتبط بالتحديات الكبرى لمصر والتى تتمثل فى تحسين استخدام الطاقات البديلة وإعادة تدوير القمامة والنفايات للأغراض الاقتصادية والبيئية والتعامل مع الازدحام الحضرى وعواقبه العمل على القضاء على قضايا الصحة العامة والأمراض وزيادة القاعدة الصناعية والزراعية لمصر وتحسين استخدامات المناطق النائية ومعالجة وتقليل تلوث الهواء والماء والتربة وإدارة وزيادة مصادر المياه النظيفة والتعامل مع النمو السكانى وعواقبه وتحسين البيئة العلمية والتكنولوجية للجميع والتقليل والتكيف مع تأثير التغير المناخى ويتم تحديد الموضوعات الرئيسية لكل فصل دراسى خلال سنوات الدراسة الثلاث.
 
وشددت الوزارة على أن هناك خطة للتوسع فى هذه المدارس على مدارس السنوات المقبلة تستهدف مدرسة للمتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بكل محافظة، فى إطار اهتمام الوزارة بالموهوبين والنابغين فى العلوم والرياضيات.

print